طب و صحةمقالات و مجلاّت

كيف تتجنب التخمة و عسر الهضم أيام العيد؟

ترتبط مشكلة التخمة و عسر الهضم في عيد الفطر بالعادات الغذائية الخاطئة التي تتضمن تناول كميات كبيرة من الطعام بدءا من صباح اليوم الأول للعيد، حيث تعتبر وجبة الإفطار الصباحية خلال أيام العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم على عدم تناول الطعام خلال النهار.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 أخطاء تدمر الجهاز الهضمي

https://arabsciences.com/2016/07/12/الجهاز-الهضمي/

و في هذا السياق، تنصح مديرة إدارة التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية ريم السعدي بضرورة الحرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة -خاصة خلال أول أيام العيد- تجنبا للإصابة بالتخمة التي تعيق استمتاعك بالعيد، إضافة إلى الحرص على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه حتى يتم هضمه بشكل سليم.

كما يجب تقليل محتوى الدهون في الطعام -خاصة وجبة الغداء- تجنبا لحدوث صعوبة في عملية الهضم، وفي حالة الشعور الزائد بالجوع يجب تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة متعددة بدلا من وجبة واحدة كبيرة لتجنب الشعور بالحرقة المعدية و الغازات و المغص.

و يمكن العودة تدريجيا إلى نظام الوجبات الرئيسية على أن تكون أقرب في البداية إلى أوقات الفطور و السحور، ثم الانتقال تدريجيا بعد ذلك إلى أوقات الوجبات المعتادة من أجل مساعدة الجسم على استعادة نظامه الغذائي العادي، مع الحرص على البدء بتناول كميات صغيرة من الطعام من أجل إتاحة الفرصة لعملية هضم كاملة ومريحة لتجنب الإصابة بعسر الهضم، و التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.

ويساعد تناول الروب منزوع الدسم على تحسين الهضم، و كذلك تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، كما يفضل ممارسة رياضة خفيفة لتحسين الهضم أيضا.

و توصي السعدي بالحرص على زيادة تناول الفواكه الطازجة و الخضراوات، فضلا عن التقليل أو الاعتدال في تناول الحلويات مثل الكعك والبسكويت والعصائر غير الطبيعية و المشروبات الغازية، حيث لا تحتوي هذه الكربوهيدرات البسيطة على أي قيمة غذائية، وفيها الكثير من السعرات الحرارية غير المفيدة التي تعزز الشعور بالانتفاخ.

و تضيف السعدي قائلة “عند تناول اللحوم خلال أيام العيد يفضل الابتعاد عن اللحوم المصنعة و الاستعاضة عنها باللحوم الطازجة النظيفة الخالية من الدهون، مع الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة و الموثوق فيها، و عدم شراء وجبات جاهزة من مصادر غير معروفة لتجنب الإصابة بالإسهال أو التسمم”.

و أيضا ..  مقال – أعراض الحموضة الزائدة في الجسم وكيف تتغلب عليها

https://arabsciences.com/2018/01/07/الحموضة/

و تتابع “أما بالنسبة للذين يقضون أيام العيد في رحلات خارج المنزل فإن عليهم الحذر في تحضير الأطعمة وعدم تحضير الوجبات قبل موعد تناولها بساعات طويلة، مما يجعلها عرضة للفساد”.

و توصي السعدي بعدم الاعتماد على تناول الوجبات في المطاعم وتجنب الوجبات السريعة، و إذا تطلب الأمر ارتياد المطاعم يفضل اختيار أصناف صحية من الأطعمة قليلة الدهون، والتي تحتوي على السلطات الطازجة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى