الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – لا ترمِ قشور الموز، لهذه الأسباب !

مقال – لا ترمِ قشور الموز، لهذه الأسباب !

مقال - لا ترمِ قشور الموز، لهذه الأسباب !

الكثيرون يدركون أهمية فاكهة الموز لما لها من فوائد غذائية و صحية. لكن ماذا عن قشور الموز؟ ربما لا يعلم كثيرون أن أهمية قشور الموز لا تقل عن أهمية الموز ذاته. فكيف ذلك؟ و ما هي الأوجه المختلفة لاستخدام قشور الموز؟

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – هل تناول الموز والبيض معا يقتل الانسان؟

مقتطف – هل تناول الموز والبيض معا يقتل الانسان؟

يعد الموز من الفواكه المفضلة لدى الألمان، إذ تقدر كمية الموز التي يتناولها كل شخص في ألمانيا سنويا بحوالي 12 كيلوغراما. و إذا كان الكثيرون يُجمعون على فوائد الموز الصحية و مذاقه اللذيذ، فإن القليلين فقط هم من يدركون الاستعمالات الممكنة لقشور الموز.

قشور الموز كسماد للنباتات

قشور الموز غنية بالمعادن، مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم و كذلك النيتروجين و الكبريت. وهو ما يجعل منها مادة مناسبة جدا للاستخدام كسماد للنباتات، حيث يمكن وضع قطع صغيرة من قشور الموز بجوار النباتات أو زرعها في التربة قبل وضع النبات فيها. و تقوم قشور الموز بالقضاء على الحشرات الضارة و جلب الحشرات النافعة.

قشور الموز  في الأعمال المنزلية

و لا تقتصر فوائد قشور الموز على النباتات فحسب، بل يمكن استخدامها في الأعمال المنزلية أيضا. إذ تساعد قشور الموز على تلميع الأحذية بشكل جيد، و خاصة الأحذية الجلدية. و يتم ذلك من خلال مسح الحذاء بالجزء الداخلي لقشرة الموز و هو ما يمنحه لمعانا واضحا.

و يمكن الاعتماد على قشور الموز أيضا في إعادة اللمعان للأواني المنزلية التي فقدت بريقها، خاصة الفضية منها. فكما يوضح موقع “ويب” الألماني فإنه يمكن حك ملاعق و سكاكين الفضة بالجزء الداخلي لقشور الموز و غسلها بعد ذلك، لتستعيد بريقها مجددا.

و تحتوي قشرة الموز أيضا على مادة التربتوفان – Tryptophan و التي تزيد من إفراز هرمون السعادة “السيرتونين” في الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية ويفيد في علاج الإكتئاب و الشعور بالسعادة و الاسترخاء. كما تفيد قشرة الموز في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يمكن تحضير شاي مهدئ للأعصاب ومساعد على النوم المريح. ويتم ذلك من خلال طبخ قشور الموز مع الماء لمدة ثلاث دقائق و تركه بعدها جانبا لمدة عشر دقائق أخرى. وفق ما جاء في موقع “ويب” الألماني.

و أيضا ..  مقال – لهذه الأسباب لا تزيلوا خيوط الموز!

مقال – لهذه الأسباب لا تزيلوا خيوط الموز!

قشور الموز لبشرة و أسنان أفضل

ولقشور الموز فوائد جلدية أيضا، إذ أن فرك الوجه بقشرة موز يمنحه رطوبة ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليه. كما تساعد قشور الموز كذلك على التقليل من الحكة وتهيج البشرة. وحسب موقع “فوكوس أونلاين” يمكن تقطيع قشور الموز إلى قطع صغيرة ووضعها على الجلد، وما هي إلا دقائق قليلة حتى يشعر المرء بأن تهيج الجلد قد بدأ يتراجع بشكل كبير.

يذكر أن هناك فوائد أخرى لقشور الموز، مثل تبييض الأسنان و حماية العيون.

شاهد أيضاً

مقال - فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

مقال – فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

يعزز الثوم من مناعة الجسم، و يقاوم الالتهابات و ظهور علامات التقدم بالعمر، كما يحمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *