طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ماذا يفعل نوم القيلولة بـ”مخ الإنسان”؟

في أحدث فائدة مكتشفة للغفوة السريعة، توصلت دراسة علمية إلى وجود رابط قوي بين الخضوع لقيلولة قصيرة و الإحساس بالسعادة. ماذا يفعل نوم القيلولة بـ”مخ الإنسان”؟

قد يعجبك أيضا .. مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

و قال أحد معدي الدراسة، الأستاذ في جامعة هارتفوردشير البريطانية، ريتشارد وايزمان – Richard Wiseman ، إن الأبحاث السابقة أظهرت أن النوم لمدة 30 دقيقة، يجعل الإنسان أكثر تركيزا و إنتاجية وإبداعية، على ما أوردت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

و أضاف : “أما نتائج دراستنا الجديدة فهي تشير إلى أن الإنسان يصبح أكثر سعادة بمجرد أخذ قيلولة قصيرة“، مؤكدا أن القيلولة لفترة أطول ترتبط بالعديد من المخاطر الصحية.

و أجريت الدراسة لصالح مهرجان إدنبرة الدولي للعلوم، و شارك فيها أكثر من 1000 شخص أجابوا عن استطلاع بشأن عادات القيلولة، و حالاتهم النفسية.

ووضع الباحثون معيارا للسعادة من 5 نقاط، فنال الذين يأخذون غفوة بسيطة في النهار درجة 3.67، أما الذين يأخذون غفوة طويلة فنالوا درجة 3.44، و الذين لا يأخذون غفوة إطلاقا حصلوا على 3.52 درجة.

و خلصت الدراسة إلى أن 66% من الذين يأخذون قيلولة قصيرة يشعرون بالسعادة، مقارنة بـ56% لأولئك الذين يأخذون قيلولة طويلة، مما يسلط الضوء على الارتباط الكبير بين القيلولة القصيرة والشعور بالسعادة.

و وجدت الدراسة أن 43% من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة يأخذون قيلولة طويلة خلال النهار ، في حين يأخذ 30 % ممن تجاوزوا سن الخمسين قيلولة طويلة.

و أيضا ..  مقال – القيلولة في منتصف النهار “قد تنقذ حياتك”

مقال – القيلولة في منتصف النهار “قد تنقذ حياتك”

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى