برامج متفرّقة من DW (عربية)ثقافات

إرهاب الذئاب المنفردة

الذئاب المنفردة هو الشخص الذي يرتكب أعمال عنف في دعم مجموعة، حركة، أو أيديولوجيا، ولكن يفعل ذلك وحده، خارج عن هيكل القيادة و دون مساعدة مادية من أي مجموعة. وقد تتبنى هذا النوع من الهجماتِ المنفردة جماعاتٌ مسلحة من بينها تنظيم الدولة الإسلامية، مثلما حصل في تبنيه لهجوم باردو في تونس و هجوم أورلاندو في أميركا.


يرى خبراء أمنيون أن الأشخاص الذين يتصرفون بطريقة فردية على شاكلة “الذئاب المنفردة” يمثلون خطرا أكبر من التنظيمات المعروفة مثل تنظيم الدولة أو تنظيم القاعدة و التنظيمات المتفرّعة عنه. ويتوقعون أن يصبح هذا “التكتيك” الجديد -الذي لا يمكن التنبؤ بحدوثه من أقوى الأجهزة الأمنية كفاءة فنيا و بشريا- أكثرَ بروزا في المستقبل.

في 9 أكتوبر عام 2019 خرج المتطرف اليميني شتيفان بايلييت ليقتل عمدا. كان هدفه الجالية اليهودية في مدينة هاله الألمانية. لولا إغلاق باب الكنيس بإحكام، لقُتل العشرات في يوم الغفران، وهو أهم عيد يهودي.

قد يعجبك أيضا .. وثائقي : أمريكا في الظلام

وثائقي : أمريكا في الظلام

مقالات ذات صلة

كان القاتل ممن يطلق عليهم “الذئاب المنفردة”. لم تكن أي وكالة أمنية على علم مسبق بهذا المتطرف اليميني. قتل شتيفان بايلييت شخصين وجرح شخصين في الهجوم قبل إلقاء القبض عليه. من خلال كاميرا معلقة على خوذة، بث عمله الوحشي عبر الإنترنت مباشرة. استطاع التحضير للهجوم، دون أن يلاحظه أحد. كانت السنوات الأخيرة قد شهدت زيادة هائلة في ما يُسمى بـ”الذئاب المنفردة”. لهذه الهجمات النمط نفسه دوما، حيث يتطرف أشخاص منعزلون على الإنترنت ويحاولون تبرير جرائم القتل ببيانات فاشية.
ظاهرة باتت عالمية الآن، كما يُظهر هجوم كرايستتشرش في نيوزيلندا. هنا قتل يمني متطرف 51 شخصاً في مساجد وجرح 50 آخرين، كانت إصابات بعضهم خطيرة. الهجوم على مركز تسوق أولومبيا في ميونيخ في عام 2016 اتبع هذا النمط أيضا.
تقوم ” الذئاب المنفردة” بالتواصل والتطرف عبر قنوات انترنت مجهولة. تتطور هجماتهم باستمرار، مثلاً، عبر البث المباشر أو مكافآت شبيهة بما في ألعاب الكمبيوتر. لكن ما مدى قوة ترابط القتلة ومحرضيهم في جميع أنحاء العالم؟ غالباً ما يكون ارتباط السلطات الأمنية فيما بينها غير كاف، فالشرطة لا تعمل على مستوى إقليمي أو وطني إلا في حالات معينة للسيطرة على حدث على مستوى العالم فقط. يخترق الفيلم عالم “الذئاب المنفردة”، ويشرح آليات التطرف ويبين كيف يتحول المنعزلون إلى مجرمين عنيفين.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى