طب و صحة

حقن البلازما للشعر : طريقة جديدة لعلاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الحلول العلاجية الطبية لعلاج تساقط الشعر. و آخر صيحة في هذا المجال هي تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. فكيف تعمل حقن البلازما للشعر ؟

الشعر هو تاج الرأس بالنسبة للمرأة و أيضاً للرجل و علامة بارزة في جمال الشخص، و يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر والصلع مما يؤثر على المظهر الجمالي للشخص ويؤدي إلى شعور بعدم الثقة بالنفس و ربما يؤثر سلبا على أداء الشخص في العمل وعلاقاته بالناس، الأمر الذي جعل معالجة تساقط الشعر وإعادة الشعر المفقود ضرورة ملحة للكثيرين و خاصة النساء، و لذا ظهرت عمليات مثل حقن البلازما للشعر.

قد يعجبك أيضا .. دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

دراسة – أطعمة تسبب سقوط الشعر و الشيب المبكر

في مقابلة أجرتها مجلة “صحة الرجال” الأميركية مع طبيب التجميل في هامبورغ خورخي كاستانيدا حول العلاج بحقن بلازما الدم، قال خورخي : ” البلازما غنية بالصفائح الدموية و تحفز على تجديد الخلايا واستعادة مكوناتها وحيويتها التي فقدتها”. البلازما الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة (بالإنجليزية:Platelet-rich plasma) واختصارها (PRP)، . و يضيف: “في علاج تساقط الشعر، يتم حقن البلازما فقط، أي جزء الدم الغني بالصفائح الدموية، في فروة الرأس بمساعدة إبر دقيقة وعلى وجه التحديد في أماكن يكون فيها الشعر قليلا”.

حقن البلازما للشعر

عند حقن فروة الرأس بالبلازما تقوم بتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين (وهما مادتين مكونتين للطبقة الثانية الوسطى للجلد وهما ما يعطيان البشرة النضارة والحيوية)، مما يجعل فروة الرأس قوية وصحية ولها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته التغذية السليمة، ذلك بالإضافة إلى أن البلازما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر.

حقن البلازما للشعر
حقن البلازما للشعر

فعند حقن فروة الرأس بالبلازما تقوم بتجديد الخلايا وتحفيز عوامل النمو بشكل مكثف للأوعية الدموية الدقيقة حول جذور الشعر، بحيث يتم إمدادها بالمغذيات بشكل أفضل و بالتالي يتم تحفيز نمو الشعر. و يوضح طبيب التجميل كاستانيدا أنه يقوم بطريقة الحقن الدقيقة “الميزوثيرابي”، أي علاج تجميل طبي غير جراحي، ينقل فيها الفيتامينات والمعادن إلى الطبقة الوسطى من الجلد لتصبح لها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته بالشكل السليم.

ولكن هذه الطريقة ليست مثالية تماما، لأن من أصابه الصلع تماما لسنوات، فلن تكون حقن بلازما الدم فعالة بالنسبة له. أما من أصبح شعره ضعيفا في مكان ما من الرأس فهذه الطريقة سيكون لها مفعول و الشرط الوحيد أن يكون الشعر لا يزال متواجدا. حيث أن عوامل النمو الموجودة في البلازما تسهل حركة الدم وتنقل المواد العضوية وتحفز تجديد الخلايا، كما يقول خورخي كاستانيدا.

وعملية حقن البلازما هذه آمنة، ولكن قد يترتب عليها عدد من المضاعفات الجانبية التي تتفاوت من شخص إلى آخر ولا تستدعي القلق، مثل كدمات بسيطة في الجلد والتهابات أو تهيج أعصاب الجلد. أما طبيب التجميل المختص كاستانيدا فينصح بتجنب العلاج في حالة الالتهاب الحاد لفروة الرأس والأمراض المعدية و اضطرابات تخثر الدم.

نتائج حقن البلازما للشعر

بداية يجب أن تعلم أن النتائج تختلف من شخص إلى آخر على حسب حالته الصحية وسنه وسبب تساقط الشعر أو الصلع، ولا يجب أن تتوقع نتيجة مباشرة بعد الحقن، فتجديد خلايا الشعر يأخذ فترة لا تقل عن شهر أو شهرين ولا تظهر النتيجة النهائية قبل ستة أشهر.

قد تظهر النتائج الأولية بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة وتكون في صورة ظهور طفيف للشعر القصير في أماكن الحقن، ثم ينمو الشعر بصورة أكبر وأكثف حتى يصل إلى الكثافة الطبيعية التي كان عليها الشعر قبل تساقطه، وستلاحظ أن الشعر الجديد ينمو بشكل صحي وجميل مما يظهر فوائد البلازما للشعر.

أضرار حقن البلازما للشعر

هي عملية امنة لدرجة ما ولكن يترتب عليها عدد من المضاعفات الجانبية التي تتفاوت من شخص إلى أخر التي لا تستدعي القلق ومنها:

  • الشعور بالحكة في مكان الحقن.
  • وجود احمرار بسيط.
  • وخز وألم بعد الحقن.
  • تسبب كدمات بسيطة في الجلد.
  • و يمكن التغلب على كل تلك الأعراض البسيطة باستخدام المراهم التي سوف يصفها الطبيب لاستخدامها بعد الحقن.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى