مقالات و مجلاّت

ما هي أبرز إيجابيات وسلبيات التداول عبر الانترنت؟

بفضل التداول عبر النت، أصبح كسب العيش عن طريق التداول اليومي في يومنا هذا أسهل من أي وقت مضى. من خلال التداول عبر النت ، يمكنك شراء الأصول وبيعها بهدف إغلاق جميع مراكزك بنهاية اليوم أو على المدي الطويل الذي قد يستمر لمدة شهور. يمكن التداول عبر النت مع الأسهم والفوركس “تداول العملات الأجنبية” وأيضا العملات الرقمية المشفرة.

يمكن أن يكون التداول عبر النت مجزيا، ولكنه أيضًا يمثل تحديًا كبيرًا. هنا، سنشرح التداول عبر النت للمبتدئين و استكشاف بعض استراتيجيات التداول عبر النت ونصائح لمساعدتك على البدء.

التداول عبر النت هو ممارسة بيع وشراء الأدوات المالية على المدى القصير أو المدى الطويل. يمكنك شراء سهم ما أو زوج عملات ما والتداول عليه عبر النت وفتح وإغلاق الصفقة في نفس اليوم إذا رغبت في ذلك. هناك نوع من التداول يطلق عليه التداول اليومي وهو عملية فتح وغلق الصفقات في نفس اليوم وبعض الناس يتخذون من هذا النوع من التداول كـ وظيفة رسمية لهم.

التداول عبر النت, أتاح للجميع فرصة تحقيق دخل اضافي عبر تداول مختلف الأدوات المالية ابتداء من سوق الأسهم, العملات الأجنبية, السلع, النفط, الذهب وايضا العملات الرقمية المشفرة. كما أن هناك العديد من استراتيجيات التداول التي تساعدك على تحقيق واقتناص العديد من المكاسب الصغيرة والكبيرة بناء علي المدي الزمني لـ الصفقة الخاصة بك.

التحليلات الفنية

تداول الزخم: واحدة من أسهل استراتيجيات التداول اليومية للمبتدئين عند بدء التداول عبر النت هي تداول الزخم. مع هذا النمط من التداول والتحليلات الفنية، يمكنك ببساطة ركوب اتجاهات الأسعار كما تحدث على مدار اليوم. على سبيل المثال ، عندما يرتفع سعر السهم أو العملة ، قم بشرائها. بمجرد أن يبدأ الزخم الصعودي في التلاشي ، قم ببيع مركزك. عند تداول الزخم ، من المهم استخدام مؤشرات الزخم مثل MACD و RSI. بشكل عام ، من الأفضل البيع في وقت مبكر وليس لاحقًا – فأنت تريد جني الأرباح بدلاً من الانتظار لفترة طويلة والمخاطرة بانعكاس الاتجاه ولا تنسى التعرض إلى التحليلات الفنية التي تساعدك على التأكد من مناخ السوق في الوقت الفعلي.

السكالبينج: سكالبينج هي استراتيجية تداول يومية قصيرة المدى للغاية تتضمن الشراء و البيع بمقياس من الثواني إلى الدقائق. الفكرة هي القيام بالعديد من الصفقات الصغيرة المربحة على مدار اليوم. قد تحقق كل صفقة ربحًا بنسبة 0.1 ٪ فقط أو نحو ذلك ، ولكن إذا قمت بإجراء عشرات من هذه الصفقات في يوم واحد ، يمكن أن تزيد الأرباح. غالبًا ما يتبنى المتداولون استراتيجيات من تداول الزخم ، ويتطلعون إلى الاستفادة من الاتجاهات قصيرة الأجل. عند التداول ، من المهم أن تحد من خسائرك. يمكن لخسارة واحدة كبيرة أن تمحو يوم كامل من الصفقات المربحة الصغيرة, لذا اعتمد دائما على التحليلات الفنية والأخبار التي قد تؤثر علي يوم التداول في السوق.

تداول ذروة الشراء والبيع: يشتري العديد من المتداولين عبر النت ويبيعون الأصول بناءً على ما إذا كانوا في ذروة الشراء أو ذروة البيع بالنسبة لظروف السوق المحيطة. عادة ما يتم تحديد مستويات ذروة الشراء والبيع من خلال المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية RSI وغيرها. عندما يكون أحد الأصول في ذروة البيع ، قم بشرائه – ثم قم بالبيع بمجرد أن يصبح الأصل في منطقة ذروة البيع وفقًا للمؤشرات التي تستخدمها ووفقا لـ التحليلات الفنية التابعة للشارت والأخبار الاقتصادية المحيطة.

كيف تبدأ بالتداول عبر النت؟

التداول عبر النت سواء كان بطريقة التداول اليومي أو الهدف الاستثماري, فـ انه بكل تأكيد يستغرق وقتًا و ممارسة واجتهاد من أجل تحصيل معلومات أكثر وفهم مجريات السوق وما الذي يتحكم في تقلباته. دعنا نوضح لك بعض النصائح لـ كيف تبدأ بالتداول عبر النت؟

ابدأ عن طريق حساب تجريبي: أفضل طريقة للبداية, هي عن طريق حساب تداول تجريبي بدون أي معاناة أو خطر خسارة رأس المال, بالتالي سيصبح جل تفكيرك على كيفية تطبيق استراتيجية التداول الخاصة بك بنجاح. تعرف علي منصات التداول بحيث يصبح شكلها متعارف عليه بالنسبة لك عند انتقالك إلى بدء التداول بحساب تداول حقيقي.

خطط لاستراتيجيتك بالتفصيل ولا تتسرع في التداول: قبل تنفيذ أي صفقة ، تأكد من وضع علامة على الرسم البياني بنقاط الدخول والخروج. من المهم تدوين نقطة جني الأرباح التي تريدها قبل تنفيذ الصفقة حتى لا تتداخل عواطفك مع تداولك بمجرد أن تبدأ.

إدارة المخاطر بشكل صحيح واستخدام وقف الخسائر: لا تخاطر أبدًا برصيد محفظتك بالكامل في صفقة واحدة ، واحسب المقدار الذي تريد المخاطرة به واستخدم وقف الخسارة للحد من المخاطر. يمكن لأمر وقف الخسارة أن يحد من الخسائر ويحقق أي أرباح عند التداول عبر النت. يعد وقف الخسائر أمرًا ضروريًا للتداول.

البدء بـ فتح حساب تداول حقيقي بـ مبالغ صغيرة: هناك يأتي المكون الرئيسي المفقود في حسابات التداول التجريبية – المشاعر. نعني بهذا أنك لن تفهم أبدًا كيف تشعر بخسارة المال عند استخدام حساب تجريبي. هذه واحدة من أهم المعارك عند التداول عبر النت، حيث أن الجانب العاطفي لخسارة المال يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى اللاعقلانية. على هذا النحو ، نوصي باستخدام حساب تداول بأموال حقيقية ، وإن كان بمبالغ صغيرة جدًا. عندما تشعر بعد ذلك براحة أكبر مع مساعيك في التداول ، يمكنك زيادة المخاطر وفقًا لذلك.

تخصيص الوقت الكافي لتداول العملات الأجنبية: إذا كنت تفكر في القيام ببعض تداول العملات الأجنبية عندما يكون لديك بعض وقت الفراغ هنا وهناك ، فعليك أن تنسى الأمر. الطريقة الوحيدة التي ستنجح بها في هذا المجال إذا خصصت وقتًا كافيًا. على سبيل المثال ، ستحتاج إلى قضاء ساعات متواصلة في قراءة وتحليل المخططات المختلفة ، ثم تداول نتائجك يدويًا.

تحتاج أيضًا إلى أن تكون مستعدًا للانقضاض على فرصة تداول محتملة عند ظهورها. قد يكون هذا على ظهر مؤشر فني أو خدمة توصيات ما. في النهاية ، تحتاج إلى وضع كل شيء في تعلم تداول العملات الأجنبية.

تجنب الرافعة المالية كمبتدئ: مهما كانت الرافعة المالية مغرية ، فإننا نقترح تجنبها بالكامل حتى تكون واثقًا من قدراتك كـ متداول. المشكلة الرئيسية التي ستجدها هي أن صفقة رافعة مالية واحدة غير ناجحة يمكن أن تمحو رصيدك بالكامل. على سبيل المثال ، لنفترض أنك قمت بتداول EUR / USD برافعة مالية قدرها 25 ضعفًا. على الرغم من أن لديك 300 دولار فقط في حساب التداول الخاص بك ، فإن هذا يسمح لك بالتداول بمبلغ 7500 دولار. وعندا التداول بـ مقدار 25 ضعف, هذا يعني احتمالية خسارة رأس مالك بالكامل.

التمسك بأزواج العملات الأجنبية الرئيسية في البداية: إذا كنت لا تزال مبتدئًا في عالم التداول عبر النت ، فنحن نقترح عليك الالتزام بالأزواج الرئيسية في البداية. وذلك لأن العملات الرئيسية أقل تقلبًا بكثير مقارنة بـ غيرها. علاوة على ذلك ، تأتي الأزواج الرئيسية أيضًا بأقل فروق أسعار ، لذلك ستظل رسومك الأولية عند الحد الأدنى.

قم بتدوين الملاحظات وابدأ دفتر يوميات التداول الخاص بك: هناك دائمًا شيء ما لتتعلمه من التجارة ، سواء أكنت تكبدت خسارة أم ربحًا. أثناء وبعد كل صفقة ، قم بتدوين ما نجح لك وما لم ينجح. يمكنك التعلم من أخطائك وجعل تجارتك التالية أفضل دائمًا!

تابع الأحداث العالمية: يرتبط سوق الصرف الأجنبي نسبيًا بالأحداث العالمية. إذا دخل الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ، فقد أظهر التاريخ أن هذا يعني عادةً انخفاض قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالدول الأخرى الأقوى. كن على اطلاع دائم بالتطورات العالمية حيث يمكن أن يساعد ذلك في دقة وربحية مراكزك.

هذا مقال ترويجي و لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير موقع علوم العرب

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى