مقالات و مجلاّت

كيف يؤثر التبغ على القلب؟

يعد التبغ أحد عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، و هي حالة تسبب انسداد الأوعية الدموية. و من المعلوم أن آثار التبغ على القلب، وكذلك على الأوعية الدموية أو باقي أعضاء الجسم، ضارة جداً. ويرتبط التدخين بالفعل بالعديد من أمراض القلب و الأوعية الدموية و أنواع مختلفة من السرطان و أمراض لا حصر لها.

حاليا، هناك 1.1 مليار مدخن في العالم. التبغ هو السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها. يموت حوالي 8 ملايين شخص بسبب التبغ، ولسوء الحظ، ليس جميعهم من المدخنين المباشرين.

علاوة على ذلك، يقول العلماء أن التدخين يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 18 إلى 30%. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى التدخين كثيرا لهذا الغرض. يتم حساب هذه البيانات الإحصائية مع الأشخاص الذين يدخنون ما يقرب من 10 سجائر يوميًا.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الحملات التي يتم تنفيذها للتوعية بأضرار التدخين، إلا أن القليل من الناس يعرفون الآثار الحقيقية للتبغ على القلب. نحن بالتفصيل لهم في هذا المقال.

آثار التبغ على القلب

تختلف آثار التبغ على القلب تبعا لعدد السجائر المستهلكة يوميا. وبالمثل، يعتمد الأمر أيضًا على مدة هذه العادة. ومع ذلك، فإن التدخين سيكون دائمًا ضارًا، حتى بكميات صغيرة.

علاوة على ذلك، فإن كونك غير مدخن، ولكنك محاط بأشخاص يدخنون، يسبب أيضًا آثارًا ضارة نموذجية للتبغ على القلب. بداية، يجب أن تعلم أن المدخن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بثلاث مرات مقارنة بغير المدخن.

الشرايين التاجية هي المسؤولة عن نقل الدم المؤكسج إلى القلب. يجعل التبغ هذه الشرايين أكثر عرضة للانسداد. تثبت بعض الدراسات وجود صلة بين الإقلاع عن التدخين وانخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية مرة أخرى.

ومن ناحية أخرى، يزيد التبغ من معدل ضربات القلب. وبعبارة أخرى، فإنه يزيد من معدل ضربات القلب لدينا. وهذا يمكن أن يجعل النبض أقل كفاءة، لأن القلب ليس لديه الوقت الكافي للامتلاء بالكامل مع كل نبضة.

يمكن لهذه الظاهرة أيضًا أن تولد تغيرًا في معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى التسارع. وهذا تأثير آخر للتبغ على القلب. إنه ينتج في الواقع عدم انتظام ضربات القلب مما يضر أيضًا بالأداء الطبيعي لهذا العضو.

آثار أخرى للتبغ على القلب والأوعية الدموية

ثبت أن التدخين يسبب انقباض الشرايين الرئيسية في الجسم. وعندما تشتد، فإنها توفر مقاومة أكبر لمرور الدم ويحتاج القلب إلى مزيد من القوة حتى يصل الدم المؤكسج إلى جميع مناطق الجسم.

وبعبارة أخرى، التدخين يزيد من ضغط الدم . يحمل ارتفاع ضغط الدم العديد من المخاطر، بدءًا من السكتة الدماغية و حتى الأزمة القلبية. تحدث النوبة القلبية عندما يؤدي انسداد الشرايين التاجية إلى موت خلايا العضلات في القلب.

ما هي المواد المسببة لهذه التأثيرات؟

تعود أضرار التبغ على القلب وعلى الأعضاء الأخرى إلى ما يحتويه من مواد سامة. ومع ذلك، هناك مادتان محددتان ترتبطان ارتباطًا وثيقًا بالقلب:

أول أكسيد الكربون. ويتم إنتاجه عن طريق احتراق السجائر. وهو مسؤول عن تقليل كمية الأكسجين التي يحملها الهيموجلوبين -المادة التي تحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء-. ونتيجة لذلك، يكون لدى القلب أيضًا كمية أقل من الأكسجين لينبض ويعمل بشكل صحيح.

النيكوتين . إنها مادة تعمل على نظامنا العصبي. يزيد من تركيز الأدرينالين والنورإبينفرين في الدم. ومع ذلك، فإنه يزيد أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم ويحفز انقباض الأوعية الدموية.
ويبدو أيضًا أن أول أكسيد الكربون يرتبط بزيادة التخثر. وبالتالي، فإن خطر حدوث جلطة أو خثرة تسد أحد الشرايين يكون أكبر.

آثار التبغ على القلب عديدة وخطيرة جداً. الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانسداد أو تضيق الشرايين التاجية. ولذلك فهو من أهم العوامل أثناء الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية.

وأخيرًا، يرتبط أيضًا بارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية الطرفية الأخرى. ولذلك فإن الحل المثالي هو الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن. يوجد هذه الأيام الكثير من مجموعات الدعم وطرق القيام بذلك.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى