Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – دواء لكل الأزمنة

مقال – دواء لكل الأزمنة
مقال – دواء لكل الأزمنة

قد تُشكل النباتات المصورة في هذه الصفحة إضافة إلى طبق سلطتك. و يمكنها أيضا أن تُستخدم في صنع أدوية لعلاج الاضطرابات المعوية الحادة؛ تماما كما كانت تفعل في العصور البائدة.

ويقول آلان توياد، المختص بتاريخ الطب، إن تحليلا جديدا للحمض النووي لعقاقير طبية دُمجت مكوناتها بالطين يؤكد وجود آثار للنباتات المجففة نفسها (و تشمل الجزر، و الفجل، و الملفوف، والكرفس، والبصل البري، و البقدونس) التي تصفها النصوص الطبية اليونانية القديمة. وقد عُثر على هذه العقاقير محفوظة في علب صفيحية منذ ألفي سنة داخل حطام سفينة تعود إلى العهد الروماني. وهي تشكل – بلونها الضارب إلى البني وحجمها الذي يماثل قطعة نقود معدنية – أول دليل على أن تلك النصوص “لم تكن نظرية فقط بل كانت تطبق فعلا”.

فهل تفيد هذه المعلومات الباحثين في عصرنا هذا؟ يقول توياد إن طبيب القرن الثاني بعد الميلاد، جالينوس، يشير إلى نبات البروكولي، و هو من الأجناس المنتسبة إلى الملفوف، كعلاج لسرطان الأمعاء، وهذا ما تؤكده الدراسات اليوم حيث أثبتت أنه يحوي خصائص مضادة للسرطان؛ ما يجعل نصيحة الأطباء لنا بأكل الخضراوات بكثرة وصفة طبية سرمدية.

المصدر :- مجلة ناشيونال جيوغرافيك – سبتمبر2011

إضافة ؛ فيديو أفضل 12 نوع من الطعام لصحة الجسد د. عبد الله المطوع

كاتب المقال : مهند داود

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى