الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / رياضة / رياضات مفيده

رياضات مفيده

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , قد يعترى حياتنا اليوميه بعض الملل والرتابه فما نفعله نصبح عليه ونمسى عليه فى كثير من الاحيان , وقد نلجأ لاشغال اوقاتنا او تغيير نظامنا اليومى الى بعض وسائل الترفيه مثل العاب الحاسوب او منصات الالعاب المختلفه او مشاهده الافلام وربما تناول الطعام لكننا نغفل عن شئ مهم جدا فى حياتنا وهو الرياضه !!!

فالرياضه امر واجب فى حياتنا اليوميه لما فيها من ترفيه واشغال للوقت وافاده للجسد ووقايه من الامراض والعديد والعديد من الفوائد التى اكتشفت قديما وحديثا , سنرى سويا بعض الرياضات الشهيره والممكنه لدى معظم الناس ولكن فائدتها عظمى و الحرص عليها قد يغير نمط حياتنا للافضل .

4

رياضه المشى

يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضات التي تستطيع أن تبدأ بها برنامجك الرياضي خاصة إذا لم تكن تزاول الرياضة سابقاً.. و كل ما تحتاجه للبدء هو حذاء مريح وملابس قطنية مريحة ،

وتحتاج أولاً للسير لمدة 10-15دقيقة ثم زيادة المدة تدريجياً كل أسبوع حتى تصل إلى 45دقيقة يومياً بمعدل ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً. وحتى تكون رياضة المشي مفيدة فلابد من السير بخطوة سريعة لزيادة ضربات القلب إلى المعدل المطلوب فالمشي البطيء لا يؤدي الغرض المنشود فإذا كان الشخص يمشي مثلاً بسرعة 2ميل في الساعة فإن استهلاكه من الطاقة يكون بمعدل 120-240 سعر حراري / الساعة.

أما عند السير بسرعة 4ميل / الساعة فإن استهلاكه من الطاقة يرتفع إلى 360-420سعر حراري / الساعة. ولزيادة الفائدة من رياضة المشي فحاول أن تمشي في طريق به مرتفع بسيط فذلك سيؤدي إلى زيادة الجهد المبذول وزيادة سرعة ضربات القلب. وليس هناك أي ضرر من رياضة المشي على عكس بعض أنواع الرياضة التي قد تؤدي إلى إصابات لا سمح الله.

3

رياضه السباحه

السباحة هي حركة الكائنات الحية في الماء دون المشي في القاع. تعتبر السباحة نشاطاً يمارس بشكل كبير للترفيه وكذلك كرياضة عالمية وأولمبية.

انواع السباحه :

  1. سباحة الصدر
  2. سباحة الظهر
  3. سباحة الفراشة
  4. سباحة حرة

في سباحة الصدر، ينزل السباح إلى الماء، بحيث يلامس صدره المياه، ويكون كتفاه على خط واحد مع سطح الماء. وعليه أن يظهر جزء من رأسه فوق الماء، ويخرج فمه بين حين، وآخر للتنفس، وبإمكانه التصرف بحرية في بداية السباق وعند الدوران، أما سباقات السباحة على الصدر فهي : 100 متر و 200 متر و 50 متر.

و في سباحة الظهر، يندفع السباح من خلال دفع حائط المسبح بقدميه عند البداية، وكذلك خلال الدوران، ويسبح على ظهره طوال السباق، وسباقات السباحة على الظهر هي : 100 متر و 200 متر و 50 متر.

و في سباحة الفراشة، يضرب السباح الماء بكلتي ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، ومن ثم يدفعهما إلى الخلف معاً، ويعيد الحركة بشكل متواصل، سباقات سباحة الفراشة هي : 100 متر و 200 متر و50 متر.

و في السباحة الحرة، يسبح المتسابق بالأسلوب الذي يرتاح له، أما في سباقات التتابع والفردي المتنوعة، فيتعين على السباح، أن يسبح بأسلوب مختلف عن أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة

من فوائد السباحه :

– الماء يمثل مقاومة للعضلات حينما نمارس السباحة، لذلك فإنها تعتبر من أفضل الرياضات لصقل العضلات والحفاظ على قوام رشيق.

– تدل البحوث الصحية والرياضية على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميا، تخفض من ضغط الدم وتقوي القلب وتقلل من معدل الكلسترول في الدم كما تزيد من كفاءة الدورة الدموية.

– ممارسة السباحة لمدة ساعة تحرق ما بين 250 و 500 سعرة حرارية، حسب قوة وسرعة السباحة، لذلك تعتبر تلك الرياضة من أفضل الرياضات لتخفيض الوزن.

– السباحة مفيدة جدا في التخلص من الضغوط النفسية، واسترخاء الجسم والعقل، ورفع الروح المعنوية.

لكن احذر يجب ان تمارس السباحه تحت اشراف مدرب متخصص لارشادك فى بدايه الامر الى اساليب الوقايه و موانع السباحه والاوقات المناسبه للمارسه الرياضه .

2

كمال الاجسام

اصبحت تلك الرياضه متوفره كثيرا فى جميع انحاء الوطن العربى بعد انتشار نوادى كمال الاجسام وهى رياضه مفيده تعطى صاحبها قوه ولياقه ومظهرا مقبولا .

تنقسم رياضات كمال الاجسام الى 3 انواع وهى التضخيم والتنشيف واللياقه :

و التضخيم هو : زيادة حجم العضلات (زيادة محيطها أو قطرها ) ويتم ذلك عن طريق التمرين لعضلات الجسم بواسطة الأثقال (الأثقال أساس التضخيم) وكلما اعتاد الشخص على وزن الثقلة زاد منها أو زاد عدد المرات . مع تناول البروتينات (اللحم البقري والدجاج …الخ)

والتنشيف هو : اذابة الشحم في الجسم بشكل كامل ولا يمكن أن يتم التنشيف من دون الحمية الغذائية (الرجيم )

وذلك حتى تظهر تعابير العضلات بشكل واضح على الجسم .

ويتم التنشيف عن طريق

  1. زيادة عدد مرات التمرين مع استخدام وزن ثقله ثابته من دون أن يزيد الوزن .
  2. عن طريق التمارين الحرة كالضغط والجري والمشي والبطن وغيرها .
  3. عدم تناول الدهون والنشويات والاكتفاء بالسكريات .

و اللياقة :- وهي تمارين لا ترفع من قوة العضلة بشكل كبير بل ترفع قوة تحمل العضلة وقوة تحمل الجسد ضد التعب والاعياء لفترة أطول من المعتاد . وهي لا تزيد من حجم العضلات بشكل كبير مثل رياضة رفع الأثقال . واللياقة تعني الجسد الشديد الاحتمال والنحيف (وليس الضخم) . وهي من أمثلتها الجري والسباحة وكرة القدم والتمارين الحرة  الضغط والبطن وغيرها .

و هذه الرياضة يستخدمها رجال كمال الأجسام للحفاظ على مستوى لياقتهم ثابت .

ويتم التمرين تحت مشرف حوالى مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا وهى كافيه بالحفاظ على مستوى جيد .

1

الرياضات القتاليه

معظم الرياضات القتاليه نشأت بدايه للدفاع عن النفس ولكن بمرور الزمن والتعمق فى فهم تلك الرياضات فهى لم تقتصر على مجرد دفاع او هجوم وانما اصبحت تمثل نمط واسلوب حياه لممارسيها فهم يتعلمون فيها التأمل و فلسفه الانتباه وشده الملاحظه وسرعه الادراك و محاوله الجمع بين الروح والعقل والجسد للوصول الى المستوى المنشود وشعار معظم ممارسى هذه الرياضات هو القتال من اجل السلام . سنأخذ مثلا لاحدى تلك الرياضات الا وهى الاقدم بينها جميعا (الكونغ فو ) :

الكونغ فو هي رياضة قتالية نشأت فى الصين ,أخذت الكونغ فو لدى الاساتذة كثيرا من التعاريف التي تعتمد على خبرات ووعي وادراك كل منهم للكون إلا أن الكلمة إذا أردنا أن نطلق عليها تعريف فهى تعني الوقت والجهد.

إن الكونغ فو تميل للانتباه للجوانب الإنسانية والجسدية فعلى سبيل المثال فان اساتذة الكونغ فو يحاولون تدريس التفكير وكيف هم حقيقة يفكرون وينظرون للمحيط الخارجي الذي حولهم فيستنتجون بعدها ان النظرة الداخلية للإنسان ليست بالحقيقة أو المفروض ان تكون هي نفسها النظرة الخارجية للناس والكون، وبعد ذلك ينقلون تجربتهم تلك بالكامل للمتدربين على شكل منهج تدريبي يحتوي على فلسفة الأسلوب الخاص بكل معلم أو استاذ بالإضافة إلى التدريبات الجسدية والعقلية والروحانية كل حسب معتقداته.

رياضة «الكونغ فو» لا تعتمد على السرعة والقوة فقط بل على سرعة البديهة ودقة الملاحظة والفطنة والتي ربما تكون قدرات طبيعية تختلف من شخص لأخر ولكن تعتمد أيضاً على الدراسة والممارسة والتعلم. إن الإنجاز الحقيقي في الفنون القتالية هو في تحقيق التوازن ما بين العقل والروح والجسد لذلك نرى بأن الروح إذا كانت ساكنة فان العقل يصل لمرحلة الحكمة بالتفكير فيقوي ويحمي ويوجه الجسد، ومن أراد ان يبرز ويشعر بالإنجاز برياضة «الكونغ فو» بشكل خاص والفنون القتالية الأخرى بشكل عام فعليه أن يركز تفكيره بالصحة والفلسفة وطريقة التفكير والدفاع عن النفس….

الا ان تلك الرياضات ما زالت بحاجه للانتشار فى الوطن العربى لكنها موجوده ولها مراكز متخصصه

و لعل الكونغفو كانت سببا فى شهره بعض ممارسيها على المستوى الدولى بل العالمى مثل الممثل الصينى جاكى شان والممثل الصينى جيت لى ويسبقهم بروس لى .

انصحكم بعدم تجربتها امام التلفاز 🙂 🙂 .

دمتم فى رعايه الله .

شاهد أيضاً

مقال – أفضل 5 مشروبات للمحافظة على ترطيب الجسم

مقال – أفضل 5 مشروبات للمحافظة على ترطيب الجسم

عندما تشعر بالعطش و تحتاج إلى مشروب ما ، فإن الماء عادة ما يكون الأفضل. …

4 تعليقات

  1. شكراً على الموضوع. أريد أن أضيف نوع خامس للسباحة : 5ـ السباحة تحت سطح الماء، وهي بقطع البركة الأولمبية (50 متر) بنفس واحد و تحت سطح الماء. ويمكن الإستعانة بزعانف سباحة٠

  2. شكرا على مجهودك الموضوع جيد

  3. je voudrais des informations à propos du surf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *