الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / الحيوانات و الحياة البريّة / مقال – طيور الحمام قادرة على الحساب

مقال – طيور الحمام قادرة على الحساب

طيور الحمام قادرة على ان تكون مدربة لترتيب مجموعات من ستة اشياء على الاكثر,لكن سرعان ما تفقد قدرتها على الترتيب لاكثر من ذلك. و بعد كل ذلك ممكن الا تكون طيور الحمام من انواع الطيور الغيرذكية ,حيث ان العلماء اكتشفوا ان قدرة الطيور على فهم الاعداد على قدر المساواة مع قدرة القرود .

و في دراسات سابقة قد تم عرض ان انواع مختلفة من الحيوانات بدءا من نحل العسل الى الشمبانزي, تستطيع تعلم العد عندما تدرب وتكافئ بالطعام . في عام 1998,اكتشف الباحثون ان القرود الهندية (الربص) ليس فقط تستطيع ان تتعلم العد لرقم 4 و لكن ايضا تستطيع ان تطبق قواعد عددية على اعداد لم تراها من قبل وذلك يتيح لها ان تعد الى رقم 9 دون مزيد من التدريب.

و بأخذ هذه الحقائق بعين الاعتبار ,فان علماء النفس في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا (Otago, in New Zealand) سعوا لمعرفة ما اذا كانت طيور الحمام – حيوان آخر قادر على العد -لديها كفاءة عدية مشابهة للقرود الهندية (الربص). “و يعد الحمام من الأمثلة الرائعة للمهام البصرية ,وذلك لان نظرهم جيد ولديهم القدرة على التدرب بسهولة “و هذا ما قاله العالم النفسي داميان سكارف (Damian Scarf) و هو المؤلف الاول للدراسة الجديدة . “و قد بدا انه بامكانك أن تدربهم على اي مهمة تقريبا كما تدرب القرود “.

سكارف وزملاؤه في البداية قاموا بتدريب ثلاتة حمامات ليعدو لثلاثة .على شاشة تعمل باللمس احضروا الحمام مع مجموعة من الصور التي تحتوتي أشياء من قياسات مختلفة ,وأشكال وألوان .مثال :واحدة من هذه المجموعات تعرض صورلمجموعة واحدة صفراء ,اسطوانتين حمراء أو ثلاثة مستطيلات صفراء. لتلقي المكافأة ,قامت الحمام باختيار الصور بترتيبها العددي الصحيح ,من الادنى الى الاعلى .

حالما تعلمت الطيور أن تعد لثلاثة ,بدأ الباحثون بعرض صور للحمام تحوي على اشياء يصل عددها حتى تسعة .وسطيا,دون التدريب على رقم كبير او مكافأت من الطعام ,كان الحمام قادر على ترتيب مجموعات الصور بشكل صحيح بمعدل يصل الى أكثر من 70% من المرات. كان لدى الحمام وقت أسهل على التمييز بين الارقام الصغيرةوالارقام الأكبر منها. “حالما تقرتب من رقم سبعة وثمانية وتسعةيكون من الصعب جدا على (الحمام) ان تعرف الفرق بين الصور “أخبر سكارف لايف سينس (LiveScience ).أخيرا نتائج الدراسة تكرربحث تلك القرود الهندية ,على الرغم من ان سكارف لاحظ ان الحمام أخذ وقت أطول للتدرب اكثر مما يأخذ الباحثون بتدريب القرود .

ويليم روبرتس( William Roberts)العالم النفسي في جامعة (ويستيرن اونتاريو )(Western Ontario)والذي لم يشارك في البحث ولكنه تفاجئ من نتائج الدراسة.”لم أتوقع أن الحمام يستطيع فعل ذلك ” هذا ما قاله روبرتس ,والذي لديه بحث سابق عن ادراك الحيوانات متضمنا ذكاء الحمام .

روبرتس فضولي ليرى مدى انتشار هذه القدرة في مملكة الحيوانات .”هل نستطيع ان نجد الدليل لهذا النوع من العد عند الحشرات وبشكل خاص النحل ؟”هذا ما قاله روبرتس .ان ايجاد نفس مستوى القدرة العدية عند الحمام (والقرود الهندية )في أنواع أخرى ممكن ان تساعد العلماء لفهم فيما إذا كانت هذه القدرة قد تطورت عبر أحياء منفصلة أو عبر جد مشترك . “لدينا الآن قطعة من احجية اخرى “, سكارف قائلا ,والذي يعنى اهتماما بانجاز تجربة مشابهة في الببغاء وبعض الطيور الذكية . “ما هو أصل هذه القدرة ؟”

الدراسة نشرت في عدد23 كانون الاول من مجلة ساينس(Science).

شاهد أيضاً

مقال – ضوء الشاشات الأزرق .. أضراره و طرق تجنبه

مقال – ضوء الشاشات الأزرق .. أضراره و طرق تجنبه

الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات يتسبب في تعطل دورة النوم في أجسامنا. لذلك يوصي الأطباء …

2 تعليقان

  1.  شكرا للأستاذة هبة , شكرا لموقع علوم العرب

  2. عبدالعزيز الأشبح

    مشششششششششششششششششكككككككككككككوووووووررررررررررررررررر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *