علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

مقال : مفهوم الزمن

مفهوم الزمن (ترتيب الاحداث)

الزمن يعني التغير بكل انواع التغير البيولوجي والفيزيائي ويمكن ان يقاس بعدد دورات الارض او اي كوكب اخر او اي نجم او حركة مجره او حركة دولاب او اي حركة اي جسيم مهما صغر او كبر لذا فالزمن شئ نسبي ما يبدو صغيرا بالنسبة لك فهو كبير جدا للكائن الذي يعيش على نواة ذرة فتصور ان مقياس هذا الكائن هو حركة النواة حول نفسها ومقياسك انت حركة الارض حول نفسها فساعة على الارض تعادل كم سنة على النواة؟
والف سنة عندك يا من تسكن الارض كم تعادل سنة على حجم كوكب بحجم الكون. لذا فالزمن نسبي وقياسه نسبي.

مقال : مفهوم الزمن

 

للفهم بشكل اكبر لنفترض اننا نملك عدد لا نهائي من الدواليب المسننه والمتصلة ببعضها الدولاب الاول اصغر من الثاني والثاني اصغر من الثالث وهكذا الى ما لا نهاية في المالانهاية اذا تحرك الدولاب وهو الاكبر حركة تقترب من الصفر (((وعندما نقول تقترب من الصفر فهواصغر من اي عدد صغير يخطر ببالك ولتقريب الفهم ضع فاصلة عشرية وضع اصفار على يمين الفاصلة حتى مليار سنة فان قال لك شخص توقف ثم ضع واحد فقل له هذا عدد ضخم لمن يعيش الف مليا ر سنة وهو يضع اصفار وهكذا دواليك ذكرت هذا لتوضيح الاقتراب من الصفر))) فان عدد دورات الدولاب الاصغر هو عدد لا نهائي واذا جاز لنا تسمية الدورة الواحدة باليوم فان عدد الايام عدد لا نهائي.

والسؤال المطروح لو تحرك الدولاب الاصغر دورة واحدة او عشرة او اي عدد محدد هل سيتحرك الدولاب الذي في المالانهاية الجواب لا -يعني ان الدولاب الذي في المالانهاية لا يتغير. لا يتغير يعني خارج الزمن لمن يعيش على الدولاب الاول.
فعند القول سبحان الذي يغير ولا يتغير فهذا هو الله سبحانه وتعالى لا يتغير يعني خارج مفهوم الزمن هو الاول والاخر يعني لا زمن والله اعلم.

الكاتب اخوكم امجد شطناوي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. فقد هنالك خطأ مطبعي خارج الزمن لمن يعيش على الدولاب الاكبر الموجود في المالانهايه اي الاخير وليس الاول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق