الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال‬ – 10 أغذية تمنحك السعادة

مقال‬ – 10 أغذية تمنحك السعادة

مقال‬ – 10 أغذية تمنحك السعادة

يسعى الانسان بشكل دائم للسعادة وربما يكون الطعام أحد مصادر السعادة لدى الكثير من الأشخاص. فقد أكد أحد الأساتذة بالمعهد القومى للقلب، أنه يوجد 10 أطعمة تؤثر على المزاج، و تقاوم الاكتئاب و تجلب السعادة ، و هي ( الفستق – الجوز – الشوفان – الشوكولاتة – الحليب – الأجبان – الأسماك – البرتقال – السبانخ – الموز ).

فهذه الأطعمة تحوي على المكونات المؤثرة على المزاج، كالسيروتونين Serotonin (يسمى أيضا بهرمون السعادة) و التربتوفان Tryptophan و التيرامين Tyramine و الكانابينويد، Cannabinoid receptor من دون أن تعتبر هذه الأطعمة مرغوبة أو مسببة للإدمان، حيث تؤثر الأحماض الدهنية أو “الأوميغا “3 الموجودة في الأسماك، في تحسين المزاج، و تساعد على منع بعض أمراض القلب و السرطانات، و هذا ما يفسر أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار، يبدون أكثر سعادة من غيرهم.

أما الخضار ذات اللون الأخضر الغامق مثل السبانخ و البازلاء، فهي غنية بحامض الفوليك ، الذي يساعد على تثبيت المزاج، لأنه يستخدم في صنع السيرتونين. بالإضافة فأن البازلاء مصدر جيد من فيتامين ج و الألياف.

فيما يلي العشر أغذية التي تجلب لك السعادة :


1. الفستق

1. الفستق

الفستق غني بالدهون الأساسية غير المشبعة المفيدة في عمل الدماغ ويساعد على تنشيط الدورة الدموية و يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية المفيدة في توليد الطاقة في الجسم.

الفستق
الفستق

2. الجوز

2. الجوز

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من السعرات الحرارية و البروتينات المفيدة للجسم. بالاضافة الى ذلك يحتوي الجوز على كميات كبيرة جدا من أوميغا 3 و مادة السيروتونين المفيدتين في تحقيق السعادة للإنسان.

الجوز
الجوز

3. الشوفان

3. الشوفان

الشوفان مصدر جيد لكثير من المواد الغذائية والفيتامينات الجيدة، كفيتامين B6 الذي يساعد على تكون مادة السيروتونين في الدماغ وهي الناقلة العصبية المهمة في تنظيم مزاج الانسان وزيادة الطمأنينة النفسية و تقليل أعراض الكآبة. يحتوي الشوفان أيضا على الحديد و المغنزيوم و الزنك و البروتين. و يحتوي أيضا على كميات كبيرة من الألياف المفيدة للجسم.

الشوفان
الشوفان

4. الشوكولاته

4. الشوكولاته

الشوكولاته تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافئيين التي تنشط الجهاز العصبي و تساعد الجسم على التخلص من آثار التعب و الإجهاد. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الشوكولاته على نسبة كبيرة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

الشوكولاتة
الشوكولاتة

5. الحليب

5. الحليب

يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم، إذ أن كوبا واحدا منه يوميا يكفي لإمداد الجسم بربع كمية الكالسيوم اللازمة. و يساعد الكالسيوم على بناء العظام و الطاقة في الجسم و يساعد على تقليل التشنجات العضلية و المحافظة على اللياقة و الحيوية للجسم.

الحليب
الحليب

6. الأجبان

6. الأجبان

الأجبان كالحليب مليئة بالكالسيوم و تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية المفيدة و التي لا يستطيع الجسم بناءها خلافا للبروتينات النباتية المصدر. بالاضافة الى ذلك توجد كمية كبيرة من فيتامين A المضاد للأكسدة و المفيد في التجدد الخلوي في الأجبان.

الأجبان
الأجبان

7. الأسماك

7. الأسماك

معظم أنواع الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم. و تساعد هذه الأحماض على تنشيط عمل الأوعية القلبية و الدماغ وتقلل من كمية الدهون الضارة في الجهاز الهضمي.

الأسماك
الأسماك

8. البرتقال

8. البرتقال

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C و التي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض و الفيروسات. يساعد البرتقال أيضا على تنشيط الدورة الدموية و يزيد من قابلية الجسم في امتصاص الحديد المهم في زيادة النشاط و الحيوية للجسم.

البرتقال
البرتقال

9. السبانخ

9. السبانخ

السبانخ تحتوي كميات كبيرة من المواد الغذائية المفيدة للجسم، كالحديد و الكالسيوم و المغنيزيوم و فيتامينات A,B,C و حامض الفوليك و الأحماض الأمينية. تحافظ السبانخ على تنشيط الدورة العصبية و قوة تدفق الدم في الجسم لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.

السبانخ
السبانخ

10. الموز

10. الموز

الموز ينمي الفكر و الذكاء و ينشط الذهن و يبني العضلات و يحتوي على عدد من الفيتامينات المهمة، كفيتامين A, B2, B12 و فيتامين B6 المهم في تكوين مادة السيروتونين المنظمة لمزاج الإنسان.

الموز
الموز

شاهد أيضاً

مقال – ما أسباب زيادة النوبات القلبية بين الشباب؟

مقال – ما أسباب زيادة النوبات القلبية بين الشباب؟

حذرت دراسة جديدة من ارتفاع نسبة إصابة البالغين تحت سن الأربعين بالنوبات القلبية. وقد ارتفعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *