الحيوانات و الحياة البريّةمقالات و مجلاّت

مقال – تعرّف على الليمور الأسود المهدّد بالإنقراض

ربما تظن أن هذا الحيوان هو من أغرب الحيوانات التي شاهدتها على الإطلاق فهو غير مألوف المظهر و لا يتواجد إلا في الغابات والأماكن البرية. يسمى هذا الحيوان الذي يتشح بالسواد بـ “الليمور الأسود” و قد يصفه البعض بأنه كائن مخيف إذ يمتلك أذنين كبيرتين و عينين جاحظتين و أصابع تشبه أصابع الإنسان.

الليمور الأسود
الليمور الأسود

أظهر مسح جديد أن حيوان الليمور بات مهددا أكثر مما كان يعتقد البعض في وقت سابق، وذلك بعدما قامت مجموعة من المتخصصين في مدغشقر – وهو المكان الوحيد الذي يعيش فيه الليمور في البرية – بتقييم منهجي لأنواع الليمور وتحديد ترتيبها على اللائحة الحمراء للأنواع المعرضة للانقراض.

الليمور الأسود
الليمور الأسود

يعد حيوان الليمور الأسود واحداً من من 28 نوعاً من الليمور، والذي ينتمي لفصيلة القردة. وما يجعل هذا الحيوان فريداً من نوعه هو اختلاف لون الذكر والأنثى منه. وتأتي تسمية هذا الحيوان نسبة إلى لون ذكر الليمور الأسود بينما تتخذ أنثى الليمور من البني الداكن المائل إلى الصدأ لوناً لها مع وجود بعض البقع البيضاء عليها.

الليمور الأسود
الليمور الأسود

و نتيجة للاختلاف الكبير في مظهر أنثى و ذكر الليمور، اعتقد البعض لسنوات طويلة أنهما ينتميان لفصيلة مختلفة.

الليمور الأسود هو حيوان متوسط الحجم، يبلغ طوله الإجمالي (من الرأس إلى طرف الذيل ) حوالي 38 بوصة ( 96 سم ) ، و يزن حوالي 5 رطل ( أي 2 كلغ) و يتمتع هذا الحيوان بفرو فريد من نوعه و ناعم الملمس. أما أذنيه، فإنهما خاليتين من الشعر و لونهما أسود في ذكر الليمور و أبيض في أنثى الليمور. و يقدر عدد حيوانات الليمور بـ 10,000 ليمور أسود يعيشون في البرية و يتواجدون في الجزء الشمالي الغربي من مدغشقر و بعض الجزر النائية.

و تعتبر الغابات الإستوائية المطيرة موئلاً لحيوان الليمور، لكن تم العثور على هذا الكائن في الغابات التي تم إعادة تشكيلها و المزارع و أراضي الأشجار الزراعية كمزارع القهوة و الكاجو. وي صنف الليمور الأسود بأنه كائن اجتماعي كباقي حيوانات الليمور و يعيش في مجموعة مكونة من 7 إلى 10 أفراد. كما أنه من الحيوانات الآكلة للحوم و يتغذى على الفواكه الناضجة و الأوراق و الأزهار و الحشرات و الفقاريات الصغيرة. و نتيجة لتناول الليمور للفواكه، فإنه يقوم بدورهام في نثر البذور عن طريق فضلاته.

تهدد عدة عوامل حيوان الليمور و تجعله عرضة للإنقراض و من أهمها زوال الغابات الناجم عن الحرائق الزراعية والأنشطة البشرية كقطع الأشجار و إنتاج الفحم والوقود لأغراض إنشاء مراعي الماشية أو مزارع الأشجار أو الأراضي الزراعية. و يتم اصطياد حيوان الليمور للحصول على الغذاء و لتجارة الحيوانات الأليفة أو لوضعها فيحدائق الحيوانات و في بعض الأحيان، يتم قتل الليمور الأسود لمداهمته للمحاصيل الزراعية.

و يعيش إحدى عشر نوعا من أنواع الليمور في حديقة رانومافانا، و وجدت بعض أنواع الليمور في أماكن أخرى في الآونة الأخيرة. و تعتبر هذه الغابات آمنةمن الدمار بسبب موقعها على سفوح الجبال حيث قلما ما تتعرضلقطع الأشجار و الحرائق الزراعية.

و بحسب موقع بي بي سي بالعربية، كشفت دراسة إيطالية حديثة أن حيوانات الليمور تطلق همهمات أنفية تساعدها في التعرف على فصائلها الأخرى و هي ذات الطريقة نفسها المستعملة لدى القرود للتواصل فيما بينها في الغابات الكثيفة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى