الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / البلدان / مقال – من اليابان : أطباق شهيّة لكنّها ليست للأكل

مقال – من اليابان : أطباق شهيّة لكنّها ليست للأكل

مقال - من اليابان : أطباق شهيّة لكنّها ليست للأكل

شهد المطبخ الياباني التقليدي تغييرات كبيرة على مد العصور و لعل أهمها كانت في فترة كاماكورا عند ظهور نخبة حاكمة في اليابان، كما تأثر بالمطبخ الصيني منذ فترة مبكرة. و أدت إصلاحات ميجي و الانفتاح على الغرب بعد الحرب العالمية الثانية إلى انتشار المأكولات الآسيوية و الغربية في اليابان.

يطلق على وجبة الطعام في اليابان اسم غوهان ごはん و هي في الأصل كلمة يابانية تشير إلى الأرز المطهو بالبخار – يتميز الأرز الياباني بكونه متماسكًا عند الطهي مما يجعله سهل التناول بالعصي بديلا عن الملاعق في اليابان – ولما كان الأرز غذاء هامًا بالنسبة لليابانيين فقد اتسع معنى الغوهان ليشمل كافة أنواع الوجبات, أما الوجبات التقليدية في اليابان فتتكون من الأرز الأبيض الخالي من الإضافات وطبق رئيسي – من الأسماك أو اللحوم – و بعض أنواع الأطباق الجانبية – الخضراوات المطبوخة عادة – و الحساء – حساء ميسو – و المخللات.

غوهان ごはん
غوهان ごはん
من آداب الأكل في اليابان :

يقول اليابانيون قبل بدء الأكل  ايتاداكيماس いただきます و هي عبارة مهذبة تعني بالعربية سوف أتلقى هذا الطعام للتعبير عن الشكر لكل من شارك في إعداد الطعام. عند الانتهاء من الطعام يقولون غوتشيسو ساما ديشتا ごちそうさまでした للتعبير مجددًا عن الشكر و تعني لقد كانت و ليمة ممتازة.

من آداب الأكل في اليابان (إتّجاه الحروف من الفوق إلى الأسفل)
من آداب الأكل في اليابان (إتّجاه الحروف من الفوق إلى الأسفل)
نماذج الأكل البلاستيكيّة :

إذا كنتم تجولون اليابان و تبحثون عن مكان لتناول العشاء، تنتظركم ظاهرة مثيرة للدهشة؛ جميع وجبات المطاعم معروضة من خلال نماذج بلاستيكية تبدو حقيقية المظهر في واجهة المطاعم. نشأت هذه الظاهرة الجميلة في اليابان عام 1917 و هدفها تسهيل عملية إختيار الوجبة على السياح الذين لا يعرفون قراءة قوائم الطعام اليابانية.

شاهِدوا بالصور إحدى أجمل الظواهر في اليابان (أنقر على الصور للمشاهدة بحجم أكبر) ..

لقد أصبحت هذه الأطباق النموذجية المصنوعة من مادة البلاستيك جزء لا يتجزء من الحضارة اليابانية الحديثة، و تمتلئ اليوم المدن اليابانية بالمحلّات التي تبيع هذه المأكولات البلاستيكية و يمكن شرائها كهدية تذكارية لدى زيارتكم هذه الدولة الرائعة  ..

محلّات تبيع المأكولات البلاستيكية
محلّات تبيع المأكولات البلاستيكية
فيديو لطريقة صنع نماذج الأكل البلاستيكيّة :

المصدر : 1، 2، 3

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال - هل أنت مصابة بإدمان التسوق؟

مقال – هل أنت مصابة بإدمان التسوق؟

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب ‫إن إدمان التسوق يندرج ضمن أنواع الإدمان المغايرة لتعاطي المخدرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *