الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 7 أطعمة “صحية” لكنها تؤذي الأسنان إذا أكثرت منها

مقال – 7 أطعمة “صحية” لكنها تؤذي الأسنان إذا أكثرت منها

مقال - 7 أطعمة "صحية" لكنها تؤذي الأسنان إذا أكثرت منها
ليس سراً أن تناول بعض الأطعمة، كالحلويات و المشروبات الغازية، يؤذي الأسنان و يزيد نسبة التسوس. لكن المفاجئ أن الإكثار من بعض الأطعمة “الصحية” يؤذي الأسنان.

يعرف الكثيرون أن الشوكولاتة و غيرها من الأطعمة المحلاة تسبب التسوس. و لكن هناك أطعمة تشتهر بأنها “صحية”، إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر. جولة مصورة للتعرف على أطعمة صحية و لكنها تؤذي الأسنان.

في أسفل المقال، سوف نتطرّق لتأثير كلّ من معجون الأسنان المبيض و التدخين على صحّة أسنانك. بالإضافة إلى مقتطف بعنوان “كيف يساعد تنظيف الأسنان بالخيط بالعيش لمدة أطول؟”

1. الحمضيات

1. الحمضيات

رغم فوائد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون على الصحة، لكن أولئك الذين يعانون من اصفرار في أسنانهم، ينصحهم الأطباء بتجنب تناول الحمضيات. والسبب هو أن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، ما يؤدي لإزالة معادنها وفقدان مينا الأسنان لكثافتها. و تصبح بذلك الأسنان حساسة لدى تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.

الحمضيات
الحمضيات

2. القهوة

2. القهوة

تعد القهوة المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرين. صحيح أن القهوة تساعد على تعديل المزاج، لكن تناولها ربما يكون سببا في تغيير لون الأسنان. إذ إن مادة العفص الموجودة في القهوة تترسب على مينا الأسنان مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للأسنان. فضلا عن أن الأحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، لذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة الحامضة بعد القهوة، فذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية.

القهوة
القهوة

3. العصائر

3. العصائر

تتميز العصائر بأنها مشروبات غنية بالفيتامينات. ولكن الحذر من هذه المشروبات مطلوب وخاصة عصائر الفواكه، فهي تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه ون سبة الحموضة فيها عالية. ما يعني أن هذه الحموضة الموجودة في الفواكه تسبب انتزاع الكالسيوم من الأسنان و تآكلها. فضلا عن أن سكر الفاكهة (الفركتوز) مضر أيضا، فالبكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل السكر إلى أحماض مسببة تسوس في الأسنان. تستهلك البكتيريا في الفم هذا السكر على الأسنان و تحوله إلى أسيد يذيب المينا و يسبب التسوس.

العصائر
العصائر

4. الشاي

4. الشاي

يسبب الشاي ظهور بقع بنية على الأسنان تماما كالقهوة. و الفرق الوحيد للقهوة هو لون البقع، فالشاي الأخضر يسبب ظهور بقع رمادية أما الشاي الأسود فيؤدي إلى ظهور بقع صفراء، و ينصح الخبراء بتناول الشاي مع قليل من الحليب، فهذا يساعد على منع ظهور البقع القبيحة على الأسنان.

الشاي
الشاي

5. السبانخ

5. السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضار المغذية، فهو يحتوي على الكاروتين و الكثير من المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم. و لكن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بالأسنان. فالسبانخ يحتوي على حمض الأكساليك و عند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل أملاح غير قابلة للذوبان و هي أوكسلات الكالسيوم، و لهذه الأملاح تأثير على حدة الأسنان، ما يجعل مينا الأسنان أكثر حساسية.

السبانخ
السبانخ

6. العسل

6. العسل

يعد العسل من المواد الغذائية المعروفة بفوائدها على الصحة منذ قديم الزمان. لكن كمية السكر الموجودة بداخل العسل تجعله مضرا بالأسنان، حاله كحال الكثير من الأطعمة المحلاة، التي تسبب تسوس الأسنان.

العسل
العسل

7. زبادي الفواكه

7. زبادي الفواكه

يعد زبادي الفواكه من الأطعمة المفيدة و لكنه مضر بالأسنان، فهو يحتوي على كمية عالية من السكر. لذا ينصح الخبراء بضرورة تناول الزبادي الطبيعي للحفاظ على سلامة الأسنان.

زبادي الفواكه
زبادي الفواكه
  • تأثير معجون الأسنان المبيض

بحسب موقع “Health.com”، فإن تبييض الأسنان باستعمال هذا النوع من المعجون لا يأتي بآثار جانبية، إذ تحتوي أنابيب المعجون المبيضة على مادة خشنة لحكّ سطح الأسنان و تنظيفه، والنتيجة هي تآكل مينا الأسنان بعد سنوات من الاستعمال.

  • تأثير التدخين على صحّة أسنانك

يتسبب التدخين بأذية الأسنان التي عادة ما تتلون بلون قاتم ناتج عن تراكم مكونات الدخان و خصوصاً في ظل تواجد الكلس و الجير.

مقتطف بعنوان “كيف يساعد تنظيف الأسنان بالخيط Flossing بالعيش لمدة أطول؟”

المصدر : cn

شاهد أيضاً

التستوستيرون - هرمون الرجال

التستوستيرون – هرمون الرجال

ارتبط التستوستيرون لوقت طويل بالعدوانية، ولكنه يعتبر اليوم بمثابة محرك للسلوك الاجتماعي. ما مدى صحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *