طب و صحةكورونا

دراسة: إذا فقدت القدرة على شم هذه الروائح الأربعة! كورونا

أجرى فريق بحثي منهم جانين ماكارونيديس و جيسيكا موك دراسة شملت 590 مشاركا عبر منصة على الإنترنت، حول فقدان الشم و التذوق و الأعراض الأخرى المرتبطة بكوفيد-19، و نشرت في مجلة “بلوس ميديسن” (PLOS Medicine). توصلت إلى أن فقدان حاسة الشم لـ4 روائح قد تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، نتعرف على هذه الروائح هنا.

نصح الباحثون عامة الأشخاص الذين يلاحظون فقدانا في قدرتهم على شم روائح: الثوم، و البصل، و القهوة، و العطور بعزل أنفسهم و طلب الخضوع لفحص كشف فيروس كورونا : اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل

و تشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن فقدان حاسة الشم هو أحد “أعراض مرض كوفيد-19 شديدة التحديد” (highly specific COVID-19 symptom )، وينبغي النظر إليه بشكل عام في توجيه عزل الحالة و فحصها وعلاجها.

Seroprevalence of SARS-CoV-2 antibodies in people with an acute loss in their sense of smell and/or taste in a community-based population in London, UK: An observational cohort study

Makaronidis J. et al. (2020) Seroprevalence of SARS-CoV-2 antibodies in people with an acute loss in their sense of smell and/or taste in a community-based population in London, UK: An observational cohort study. PLOS Medicine 17(10): e1003358. https://doi.org/10.1371/journal.pmed.1003358

ويعني و جود الأجسام المضاد لفيروس كورونا أن الشخص مصاب بالمرض، وهذا الفحص مهم؛ لأن الشخص قد يصاب بالمرض دون أن تظهر عليه أعراض.

أجسام مضادة

و وجد الباحثون أن 77.6% من إجمالي 567 مشاركا يعانون من فقدان حاسة الشم و/أو فقدان التذوق كانت لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد، و كان 39.8% من هؤلاء لا يعانون من السعال و لا الحمى.

و كان تسجيل فحص إيجابي مصلي لفيروس كورونا المستجد أكثر احتمالية 3 مرات في المشاركين الذين يعانون من فقدان حاسة الشم مقارنة مع أولئك الذين فقدوا حاسة التذوق.

قد يعجبك أيضا .. ما هي أنواع فحوصات كورونا وكيف تعمل؟

ما هي أنواع فحوصات كورونا وكيف تعمل؟

فحص “تفاعل البوليميزال المتسلسل”

من أكثر الفحوصات المستخدمة حاليا وهو الفحص المعتمد بالدرجة الأولى من قبل منظمة الصحة العالمية، وكذلك الصين مهد الوباء. يقيس هذا الفحص تفاعل “البوليميزال المتسلسل” في جسم الإنسان، و له تاريخ طويل في رصد عدة فيروسات سواء كانت مرتبطة بالإنفلونزا أو نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، أو الفيروسات المعوية، و الفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، ومن بينها الفيروسات من فصيلة كورونا.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى