طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 6 أطعمة تجنّبها قبل النوم

يعلم الكل أن قلة النوم تجعل الشخص في حالة من الترنح و الضيق تحول أحيانا حتى دون القيام بأبسط المهام. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأبحاث تقول إن قلة النوم لها آثار سيئة على أمراض القلب و السمنة و حالات أخرى.

يعلم الكل أن قلة النوم تجعل الشخص في حالة من الترنح و الضيق تحول أحيانا حتى دون القيام بأبسط المهام. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأبحاث تقول إن قلة النوم لها آثار سيئة على أمراض القلب و السمنة و حالات أخرى.

صورة “آثار قلة النوم” من صفحة فيسبوك علوم العرب ~ 7000 مشاركة

آثار قلة #النوم على المدى البعيد.
موقع علوم العرب : أفلام وثائقيّة و مقالات علميّة.
لزيارة الموقع :
arabsciences.com

Posted by ‎علوم العرب‎ on Sunday, October 18, 2015

من المفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة قبل الخلود إلى النوم، للوقاية من الشعور بالقلق و الاستيقاظ طوال الليل، وذلك بدلاً من النوم بشكل عميق والاستيقاظ بمزاج جيد. و في حديث مع اختصاصية التغذية نتالي جبريان أشارت إلى الأطعمة التالية :

1. المعجنات، الحلويات، المثلجات و الأيس كريم

تجنب تناول المعجنات و الحلويات لاحتوائها على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون و تعطي طاقة زائدة عن حاجة الجسم خلال وقت النوم و الاسترخاء.

الحلويات
الحلويات

2. المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، لأنها تعمل بمثابة منبه قوي مضاد للنوم يسبب حالة الأرق طوال الليل، مثل الشاي و القهوة، بالإضافة إلى المنبهات المدرة للبول.

القهوة
القهوة


3. الأجبان و خصوصاً الأجبان الصفراء

تجنب تناول جميع أنواع الأجبان و خصوصاً الأجبان الصفراء اللون، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون يصعب هضمها قبل النوم، بالإضافة إلى التوابل و الفلفل الحار و الطعام المتبل، بسبب نسبة الحموضة المرتفعة.

 الأجبان الصفراء
الأجبان الصفراء

4. الشوكولاتة

تجنب تناول الشوكولاتة بسبب احتوائها على الكافيين و السكر، و تمدك بالنشاط حتى ساعات الفجر الأولى.

الشوكولاتة
الشوكولاتة

5. الوجبات الدسمة مثل المعكرونة

تجنب الوجبات الدسمة لاحتوائها على كميات مرتفعة من الدهون مثل المعكرونة، و الأطعمة المقلية بالزيت بسبب تأثيرها السيئ على الجهاز الهضمي. لا تعتبر المعكرونة وجبة خفيفة مثالية في كل الأحوال، هي جزء من وجبة رئيسية. لكن تناول القليل من المعكرونة قبل النوم ليس خياراً جيداً أيضاً، لأنها ترفع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في اليقظة لفترة طويلة. المعكرونة غذاء مصنوع بالكامل من الكربوهيدرات، فإذا أكلتها وذهبت إلى الفراش سيتم تخزين كل هذه الكربوهيدرات على شكل دهون في الجسم.

المعكرونة
المعكرونة

6. البيتزا

قد تعتقد أن أكل شريحة واحدة فقط من البيتزا لا يضر، لكن المسألة ليست في عدد الشرائح إذا كنت تأكلها قبل النوم. طبقة الصلصة من البيتزا طبقة دهنية يمكن أن تؤدي إلى الحموضة و حرقة المعدة، و قد يسبب ذلك إزعاجاً يمنع من النعاس و الاستغراق في النوم. إذا كنت تشتهتي أكل البيتزا قبل النوم يمكنك أن تختار نوعاً قليل الدسم.

البيتزا
البيتزا

تنصح جبريان بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الاقل، و تناول مشروبات الزهورات أو اليانسون، و اللبن. كما انه يمكن تناول الأسماك وخصوصا السلمون و التونة الغنية بالفيتامين B6، والتي تنتج مادة الميلاتونين (هرمون النوم).

المصدر: 1، 2، 3

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى