طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 6 أطعمة صحّية .. الإكثار منها خطير

هناك الكثير من الأطعمة المعروفة بفوائدها الصحية للجسم، و ذلك لغناها بالمواد الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. و لكن هذه الأطعمة تكون صحية إذ تم تناولها بكميات معتدلة فقط، لأن الإكثار منها خطيرعلى الصحة. في هذا المقال، نعرض لكم 6 أطعمة صحّية لكنّها قد تُشكّل خطرا على صحّتك إذا ما أكثرت منها :

الجوز البرازيلي

يعد الجوز البرازيلي مصدرا مهما لمادة السلينيوم ذو الفوائد الصحية الكثيرة. فهو يعزز قدرة الجهاز المناعي و يقي من الإصابة بالسرطان و يساعد على تأخير الشيخوخة. و رغم فوائد السيلينوم

إلا أنه يصبح ساما لدى الإفراط في تناوله. و لعل أهم أعراض التسمم بالسيلينيوم تساقط الشعر والأظافر و عسر في الهضم و مشاكل في الذاكرة.

الجوز البرازيلي
الجوز البرازيلي

الموز

يعرف الموز بسمعته الحسنة لطعمه اللذيذ و احتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

لكن خبراء التغذية يحذرون من الإفراط من تناوله لكي لا يتحول إلى مصدر خطر على الصحة. و السبب زيادة نسبة سموم البوتاسيوم “سيانيد البوتاسيوم” Potassium cyanide – KCN التي قد يكتسبها الجسم. ما يجعلها مضرة بالصحة و خاصة لمرضى الفشل الكلوي و فقا لما ورد في موقع “غيزوندهايت إرنيرونغ” المعني بالشؤون الصحية . .

الموز
الموز

الكبد

تناول الكبد مفيد جدا، فهو غني بالعناصر الغذائية كالنحاس و بعض الفيتامينات مثل”A”.

و رغم ذلك فإن تناول أكثر من 100 غرام من الكبد في اليوم يعني الحصول على 6 أضعاف الكمية الموصى بها من فيتامين “A” و7 أضعاف الكمية الموصى بها من النحاس في اليوم؛ ما يؤدي إلى التسمم. و أهم اعراض التسمم بفيتامين “A” مشاكل في الرؤية و آلام في العظام و غثيان. أما التسمم بمادة النحاس فيسبب تغيرات عصبية تزيد من مخاطر الزهايمر.

الكبد
الكبد

الأحماض الدهنية أوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 Omega تساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم و لها دور مهم في نمو الدماغ و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

لكن الإكثار منها يمكن أن يكون خطيرا. فالكمية الموصى بتناولها يوميا يجب ألا تزيد عن 6 غرامات في اليوم، فهي تؤثر على سيولة الدم، و بالتالي فإن الإفراط في تناولها مضر و خاصة لأولئك الذين يتناولون أدوية تمنع تجلط الدم.

 الأحماض الدهنية أوميغا 3 Omega
الأحماض الدهنية أوميغا 3 Omega

جوزة الطيب

جوزة الطيب من البهارات ذات الطعم اللذيذ، لكنها تحتوي على مركب يعرف بالميريستسين التي لها تأثير نفسي.

الإكثار منها يؤدي إلى الإصابة بنوبات صرع وغثيان وهلوسة ودوخة وفقا لما ورد في موقع “غيزوندهايت تيبس”، لذا يجب ألا تزيد كمية جوزة الطيب المتناولة عن 10 غرامات في اليوم.

جوزة الطيب
جوزة الطيب

القرفة

القرفة من البهارات الصحية، إذ تحتوي على الكثير من مضادات أكسدة و تقي من الالتهابات و تخفض السكر في الدم ، فضلا عن أهميتها في تخفيض مخاطر التعرض لأمراض القلب و السكري و السرطان.

لكن خبراء التغذية يوصون بعدم الإكثار من تناولها، و السبب هو مادة الكومارين Coumarin ، فالإكثار من هذه المادة ممكن أن يؤدي إلى تسمم الكبد و الإصابة بالسرطان. علما أن الكمية المسموح بتناوله ينبغي ألا تزيد عن 0.1 لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

القرفة
القرفة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى