الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 6 ألعاب رياضية تضر الدماغ

مقال – 6 ألعاب رياضية تضر الدماغ

مقال – 6 ألعاب رياضية تضر الدماغ

لاشك فى أن ممارسة التمارين الرياضة مفيدة جدا للصحة، إذ إنها تحمى الإنسان من السرطان و السكتة الدماغية، و رغم أهمية ممارسة الرياضة و دورها الكبير فى الحفاظ على صحة الإنسان و حمايته من الأمراض ، إلا أن هناك بعض الألعاب الرياضية التى قد تشكل خطرا كبيرا على الصحة .. تحميل الجسم أكثر من طاقته طيلة سنوات عديدة قد يؤدي إلى أضرار جسيمة ودائمة للدماغ. و ذلك بسبب إصابات الرأس المتكررة و خاصة اللكمات و الركلات و الاهتزازات القوية. و فيما يلى يقدم لكم 6 ألعاب رياضية تضر الدماغ :

1. المصارعة الحرة

1. المصارعة الحرة

تعتبر المصارعة الحرة من الألعاب الرياضية الخطيرة التى قد تؤذى ممارسيها، فعلى سبيل المثال وجد الأطباء أن دماغ المصارع الكندى “كريس بنوا” والذى مات قبل تجاوزه سن الـ41 عاما يشبه دماغ شخص مريض بالزهايمر فى سن الـ 85 ، كما أن هناك بعض الحركات الرياضية التى ينفذها ممارسى المصارعة تشكل خطرا كبيرا على حياة اللاعبين،حيث أنها تسبب الإصابة بالجروح الخطيرة أو فقدان الوعى، وربما النزيف الحاد فى كثير من الأحيان.

المصارعة الحرة
المصارعة الحرة

2. الملاكمة

2. الملاكمة

توصل الباحثون إلى أن لاعبى الملاكمة المحترفين قد يصابون بما يعرف بـ”متلازمة الملاكمين”، و يصبح الكثير منهم يعانى من فقدان الذاكرة، إضافة إلى أنهم يمتلكون أفكار انتحارية، و ربما يصابون بالخرف.

الخوذات تحمي قليلا: نفت رابطة كرة القدم الأمريكية لسنوات أن لاعبيها قد يتأثرون بمتلازمة الملاكمين، لكنها غيرت بعض قواعد اللعبة لتجنب الاصطدامات.

الملاكمة
الملاكمة

3. كرة القدم الأمريكية

3. كرة القدم الأمريكية

متلازمة الملاكمين لا تصيب الملاكمين فقط بل لاعبي كرة القدم الأميركية أيضا الذين لا يمكن حتى لخوذاتهم الصلبة استيعاب كل الصدمات.

كرة القدم الأمريكية
كرة القدم الأمريكية

4. الهوكي

4. الهوكي

تعتبر الهوكى من أخطر الألعاب الرياضية التى تضر بالصحة، فمن الممكن أن يعانى لاعبى الهوكى أيضا من “متلازمة الملاكمين” التى أشرنا إليها من قبل، فضلا عن العديد من الأضرار الصحية الأخرى .. تم تشخيص متلازمة الملاكمين حتى لدى بعض لاعبي الهوكي.

الهوكي
الهوكي

5. كرة القدم

5. كرة القدم

لا تستغرب من وجود كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية فى العالم ضمن هذه القائمة ، حيث يمكن أن تصيب “متلازمة الملاكمين” بعض لاعبى كرة القدم، لذلك تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الرياضة التى قد تضر بالصحة ، كما أظهرت دراسة علمية أن لاعبى كرة القدم الذين يستخدمون الرأس بكثرة يظهر لديهم عيوبا فى المخ تشبه تلك التى تصيب الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج فى المخ وسط تأكيدات الكثير من الباحثين على أن الضربات الرأسية لكرة القدم قد تضر أدمغة اللاعبين الذين يكثرون من استخدامها،وأن مثل هذه الضربات المتكررة قد تتسبب فى بدء سلسلة من الردود التى تؤدى فى النهاية إلى تدهور الخلايا المخية.

كرة القدم
كرة القدم

6. تسلق الجبال

6. تسلق الجبال

تشتمل مخاطر تسلق الجبال على أخطار ذاتية وأخرى طبيعية، فعلى سبيل المثال ربما تتعرض الصخور للسقوط بشكل مفاجئ وتصطدم بك، و قد يحدث شىء ما يعرض حياة ممارسيها للخطر.

تسلق الجبال
تسلق الجبال

شاهد أيضاً

التمرين بوزن الجسم‬.. مزايا عديدة

التمرين بوزن الجسم ‬.. مزايا عديدة

قال البروفيسور إنجو فروبوزه Prof. Ingo Frobose إن التمرين ‫بوزن الجسم يمتاز بمزايا عدة، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *