الثلاثاء , يونيو 19 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

طالما شاع الاعتقاد أن المكسرات غير جيدة و أن أضرارها كبيرة على الجسم، لكن دراسات جديدة أثبتت عكس ذلك وأن المكسرات لها فوائد كبيرة على الجسم، و تزوده بطاقة كبيرة و تقيه من الأمراض.

فوائد المكسرات

يكثر الإقبال على تناول المكسرات المختلفة، وخاصة الجوز والفستق والبندق، بسبب طعمها الطيب و فوائدها الكثيرة. وشاع سابقا أن المكسرات تزيد الوزن لكونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون. إلا أن هذا الاعتقاد ثبُت فشله بعد أن كشفت دراسات جديدة أن الدهون المكتسبة من المكسرات أغلبها من الدهون غير المشبعة والمليئة بأوميغا 3 المفيدة للجسم.

تؤكل المكسرات في الغالب نيئة وغير مطبوخة فلا تفقد قيمتها الغذائية، وتحتوي بصورة عامة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وعلى الدهون المفيدة وغير المشبعة والتي لا تزيد من مخاطر البدانة. وتخلو المكسرات أيضا من الجراثيم الضارة والطفيليات. بالإضافة إلى ذلك تحتوي المكسرات على فوائد كثيرة تعرفوا عليها في ملف الصور.

1. الكاشو

1. الكاشو

الكاشو أو الكاجو له فوائد كثيرة أهمها: امتصاص الحوامض الأسيدية في المعدة، ومخفض لمستوى السكر في الدم، ومنشط للأعصاب والدماغ، ويقلل من خطر السرطان لاحتوائه على السيلينيوم. ويعتبر أيضا مصدر جيد للبروتينات و الدهون غير المشعبة المفيدة للجسم، بالإضافة إلى كونه منشط جنسي جيد لاحتوائه على كميات كبيرة من الزنك.

الكاشو
الكاشو

ملفات الغذاء HD : المكسرات

2. الفستق

2. الفستق

ارتبطت دهون الفستق بسمعة سيئة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تزيد من مخاطر البدانة، لكن العلماء اكتشفوا حديثا أن دهون الفستق لا تفعل ذلك إن تم استهلاك حفنات صغيره منه، بالإضافة إلى ذلك فان الفستق يقلل من مستوى الكولسترول في الدم وي مد الجسم بمضادات الأكسدة مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بإمراض القلب و الشرايين.

الفستق
الفستق

3. البندق

3. البندق

البندق غني بفيتامين (E) المفيد ضد الأكسدة. ويساعد البندق على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على ألياف سهلة الذوبان ويقي من مشاكل القلب. والبندق غني أيضا بالبروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة و المغنيزيوم.

البندق
البندق

4. اللوز

4. اللوز

يفيد اللوز في علاج أمراض الصدر والسعال المزمن والربو. ويحتوي أيضا على كميات كبيرة من المعادن المفيدة، كالفوسفور، بالإضافة إلى ذلك يحتوي اللوز على دهون غير مشعبة تساعد على تهدئة الأعصاب وتنشط عمل الدماغ وتقلل من مخاطر الأزمات القلبية وتقلل من نسبة الكولسترول في الدم.
يؤكد خبراء التغذية أنه يكفي أن يتناول الإنسان 60 غراما من اللوز يوميا، حتى يحمي جسمه من الإصابة بالسكري و بأمراض القلب و الدورة الدموية وارتفاع الكولسترول، إضافة إلى فوائد أخرى هامة تتعلق بالحصول على قوام رشيق.

اللوز
اللوز

5. الجوز

5. الجوز

الجوز، غني بالدهنيات و يمنح الجسد مزيدا من السعرات الحرارية المسببة للبدانة، لكنه يمد الجسد بحوامض دهنية بالغة الأهمية لتطور الدماغ ولعلاج السكري ولتقوية القدرة الجنسية للرجل وللحمية الغذائية ولعلاج السرطان والوقاية منه.
يعتبر الجوز مضاد فعال للفطريات والديدان المعوية ومقوي جيد للجهاز الهضمي، ويحتوي الجوز على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة غير الضارة بالجسم، بالإضافة إلى الكاربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية. أما بروتين الجوز فيحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

الجوز
الجوز

6. حب الشمس

6. حب الشمس

وهي ثمرة نبتة عباد الشمس وتحتوي على كميات كبيرة من زيت الكتان الدهني المهم، و على الألياف الغذائية المهمة، و على حامض الفوليك المفيد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك فان حب الشمس يحتوي على عدة فيتامينات مهمة ،كالثيامين وفيتامين بي 5.

حب الشمس
حب الشمس

7. الزبيب

7. الزبيب

يحتوي الزبيب على مواد غذائية نافعة تساعد على إزالة السموم و مقاومة الفيروسات في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فانه يقوي عمل المعدة والكبد و الطحال ويساعد في علاج الروماتيزم و أمراض القلب وضغط الدم.
يعتبر غذاء صحيا مفيدا يؤمن الطاقة الضرورية للجسم لإحتوائه على أنواع عديدة من العناصر الغذائية ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من التعب و الإرهاق في معظم الحالات كما أنه يعالج مشاكل عسر الهضم والإمساك غذاء معالج للجهاز العصبي و اضطراباته.

الزبيب
الزبيب

الفول السوداني و الكاجو و الجوز البرازيلي مقوية للقلب

شاهد أيضاً

مقال - معضلة الشعور الدائم بالجوع.. كيف نقضي عليها؟

مقال – معضلة الشعور الدائم بالجوع.. كيف نقضي عليها؟

يمد الطعام جسم الإنسان بالطاقة اللازمة ليمارس وظائفه بصورة طبيعية، فهو بمثابة وقود لا محيد …

2 تعليقان

  1. معلومة مهمه جزاكم الله خير

  2. معلومة مهمه جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *