السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقتطف – ما هو التفسير الطبي لظاهرة “ديجافو”؟

مقتطف – ما هو التفسير الطبي لظاهرة “ديجافو”؟

مقتطف – ما هو التفسير الطبي لظاهرة “ديجافو”؟

وهم سبق الرؤية أو ديجافو كلمة فرنسية تعني “شوهد من قبل”، في إشارة إلى ظاهرة أُطلق عليها هذا الاسم من قبل العالم إمِيل بُويَرْك في كتابه مستقبل علم النفس. و يقسمها بعض علماء النفس إلى ثلاثة أنواع: déjà vécu “تم رؤيته سابقاً”, و déjà senti “تم الشعور به سابقاً” و déjà visité “تم زيارته سابقاً”. و ديجافو هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل . يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة و شعور بـ”الرهبة” و “الغرابة” أو ما سماه عالم النفس ” سيغموند فرويد ” Sigmund Freud بـ”الأمر الخارق للطبيعة”. التجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا. و لكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة و وقع في الماضي و الآن يُعاد.

ما هو التفسير الطبي لظاهرة “ديجافو”؟

أمر يحدث دون أي سابق إنذار.. الشعور الغريب بأنك عايشت اللحظة سابقا رغم أنك تعرف بأن ذلك لم يحدث أبداً.. فما هو التفسير الحقيقي لهذه الظاهرة التي يمر بها 66% من سكان العالم؟

ندعوكم لمشاهدة هذا المقتطف للتعرّف على ظاهرة “ديجافو” . تفريغ محتوى المقتطف تجدونه في أسفل الفيديو.

كما يمكنكم مشاهدة الفيديو الأصلي بالإنجليزيّة في آخر المقال.


أشعر فجأة بأنني قلت لكم هذا سابقا!!

أمر يحدث دون أي سابق إنذار.. الشعور الغريب بأنك عايشت اللحظة سابقا رغم أنك تعرف بأن ذلك لم يحدث أبداً.

الفرنسيون يسمون الأمر بـ “ديجافو” Déjà vu ما يعني “سبق ورأيته”.. البعض يزعم أن الظاهرة هي بسبب الحياة الماضية أو الاختطاف من قبل كائنات فضائية.. و البعض الآخر يقول إننا نستقبل بشكل جزئي مشاهد من التلفزيون ما يغذي شعوراً بالتشابه.

الأمر قد يعود إلى أن القشرة المخية البصرية سريعة جداً في إرسال الإشارات إلى مركز الذاكرة ما يؤدي إلى الشعور بأن اللحظة كانت حقيقية سابقا، و هذا صحيح. لكننا رأيناها قبل جزء من الثانية فقط.

ثلثي البشر يعايشون “ديجافو” ويحدث الأمر غالبا بين سن الخامسة عشر والخامسة والعشرين، لذا قد يكون الأمر على علاقة بالتطور في الدماغ. العلماء ليسوا متأكدين فعلاً، و بسبب عشوائية الظاهرة بين الأصحاء فمن الصعب دراسة الموضوع.

مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

نعرف أن “ديجافو” يحدث في الفص الصدغي الإنسي، ليقوم بعدها الجزء من الدماغ الذي يساعدنا في التعرف على الأجسام المألوفة بالتفاعل مع الحُصيْن، الجزء من الدماغ الذي يخرن تفاصيل ذكريات محددة. قد تتشابك إشارات الدماغ هناك وقد يكون ذلك تشنجا في دارة الدماغ، و هذا منطقي إذ يعايش المصابون بالصرع الديجافو أيضاً، وهذا سبب تركيز الدراسات على الصرع فيما يخص الظاهرة.

و تمكن الخبراء من إثارة الديجافو في مصابي الصرع من خلال إثارة الفص الصدغي الإنسي، و تمكنوا من التعرف على نوع ثان من الظاهرة سموه بديجافيكو، ما يعني “عشته سابقاً” بالفرنسية. الباحثون قالو إن ديجافيكو تصاحبه مشاعر بالسفر عبر الزمن!

ألعاب العقل HD : خبراء الدماغ

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال – 4 خطوات للتخفيف من آلام المفاصل

مقال – 4 خطوات للتخفيف من آلام المفاصل

أثبتت الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية تساعد على التخفيف من آلام المفاصل و الحفاظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *