الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / طب و صحة / مقال – احذر: المضادات الحيوية تضعف المناعة و البديل هو …

مقال – احذر: المضادات الحيوية تضعف المناعة و البديل هو …

مقال - احذر: المضادات الحيوية تضعف المناعة و البديل هو ...

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم. تنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، و تستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات و الطفيليات.

تعد المضادات الحيوية من أكثر الأدوية التي يتم وصفها للمرضى، لكن لهذه المضادات آثار جانبية، تتمثل بتلف الجهاز الهضمي و ضعف المناعة،


  • كارثة المضادات الحيوية

كشف بحث علمي عن أن بعض الأمراض الشائعة لا تتطلب تناول أدوية المضادات الحيوية التي عادة ما يصفها الأطباء للمرضى. و رغم أن الأطباء ما يزالون يصفون المضادات الحيوية، إلا أن هذه الأدوية لا تساعد في تحسين حالة المرضى في غالبية الأوقات.

و قالت مساعدة أحد الأطباء في عيادة “سكوت أند وايت لاجو فيستا” في ولاية تكساس الأمريكية أماندا هيلبرغ، إن “الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية أدى إلى تكاثر الجراثيم، و بالتالي تمكن البكتيريا من مقاومة الأدوية و المضادات الحيوية.”

أظهر البحث الذي نشر في مجلة جمعية الطب الأمريكية، أن الأطباء يصفون المضادات الحيوية للمرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد بمعدل 70 في المائة من الوقت، و ذلك رغم إثبات الأدلة أن المضادات الحيوية لا تعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسي.

فيديو كارثة المضادات الحيوية

  • دراسة: المضادات الحيوية في الصغر تسبب السمنة في الكبر

لا يكف الخبراء عن التحذير من الآثار الجانبية للإسراف في استخدام المضادات الحيوية، و التي ربطت دراسة حديثة بين تعاطيها خلال مرحلة الطفولة وبين خطورة التعرض للسمنة مع التقدم في العمر، لكن الأسباب مازالت محل تكهنات الأطباء.

كشفت دراسة حديثة عن آثار جانبية جديدة لتناول الأطفال للمضادات الحيوية، إذ أن تعاطي هذه الأدوية في مرحلة مبكرة من عمر الطفل يؤثر عليه في مراحل متقدمة من العمر ويؤدي لزيادة الوزن بعد ذلك.، حسب نتائج هذه الدراسة. وفحص الباحثون البيانات الصحية الخاصة بنحو 164 ألف طفل ومراهق تقريبا في المرحلة العمرية من ثلاث سنوات و حتى 18 عاما. شملت البيانات عدد مرات تناول الأطفال للمضادات الحيوية وطول ووزن الجسم. و أظهرت النتائج أن الأطباء وصفوا المضادات الحيوية أكثر من مرة لواحد من كل خمسة أطفال ممن شملتهم الدراسة، التي نشرتها دورية ” International Journal of Obesity” العلمية.

سبق و رجحت دراسات سابقة وجود علاقة بين السمنة وتناول المضادات الحيوية خلال فترة الطفولة، بيد أن البيانات التي استندت عليها هذه الدراسات كانت تعتمد في الأساس على ذاكرة الأمهات. لكن الدراسة الحديثة تعد أكثر ثقة إذ تعتمد على بيانات مسجلة من الدفاتر الصحية الخاصة بالأطفال.

من المعروف أن المضادات الحيوية تزيد من وزن الماشية، لذا فإن فكرة خلط أغذية الماشية ببعض المضادات الحيوية، مسألة معروفة لدى بعض تجار الماشية.

المضادات الحيوية في الصغر تسبب السمنة في الكبر
المضادات الحيوية في الصغر تسبب السمنة في الكبر
  • مضادات حيوية طبيعية في متناول يدك و بدون آثار جانبية

1. الثوم

1. الثوم

يعود استخدام الثوم في علاج الالتهابات إلى آلاف السنين، و استخدمه القدماء في علاج مرض الطاعون. فالثوم فيه مركبات قادر على حماية الجسم ضد البكتيريا الضارة و إزالتها فضلا عن أنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية القادرة على طرد الجذور الحرة و تقوي الجهاز المناعي. و تعد مادة الأليسين هي الأكثر أهمية في الثوم لمكافحة البكتيريا الضارة.

الثوم
الثوم

2. زيت الأوريغانو

2. زيت الأوريغانو

يساعد زيت الأوريغانو على قتل البكتيريا المسببة للأمراض دون التأثير على البكتيريا المفيدة، فضلا عن خصائصه المضادة للبكتيريا و الفطريات و التي تجعل منه منافسا قويا للمضادات الحيوية غير الطبيعية. وتعود أهمية زيت الأوريغانو في مكافحة البكتيريا إلى مادة “كرفاكرول”، علما أن زيت الأوريغانو يحتوي على 70 بالمئة من مادة “كرفاكرول”، ما يجعل تأثيره أكثر فعالية.

زيت الأوريغانو
زيت الأوريغانو

3. عشبة اشنسا

3. عشبة اشنسا

تستخدم عشبة اشنسا منذ مئات السنين في علاج الكثير من الأمراض البكتيرية مثل الدفتيريا وت سمم الدم و غيرها . علما أن هناك دراسات حديثة أكدت أن لهذه العشبة القدرة على قتل بعض أنواع البكتيريا الخطيرة مثل المكورات العنقودية، كما تستخدم في علاج الأنفلونزا و نزلات البرد.

عشبة اشنسا
عشبة اشنسا

مقال – الأخطاء الشائعة في علاج الانفلونزا

4. عسل مانوكا

4. عسل مانوكا

إلى جانب مذاقه اللذيذ، يعد عسل مانوكا من المضادات الطبيعية المفيدة، فهو قادر على قتل البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين و بكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي تتميز بقدرتها على آكل اللحوم. إذ أثبت الدراسات أن هذه البكتيريا لا يمكنها مقاومة التأثير الفعال للعسل.

5. القرنفل

5. القرنفل

يعد القرنفل من بين المضادات الحيوية الطبيعية المفيدة، فضلا عن أنه يملك خصائص تساعد على تسكين الألم، و ترجع أهمية القرنفل إلى مركب الأوجينول.

القرنفل
القرنفل

6. الكركم

6. الكركم

للكركم فوائد طبية استخدمها الصينيون و الهنود في العلاج منذ مئات السنين، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات و الجراثيم و الفطريات فضلا عن أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات. و بفضل خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن يكون الكركم مفيدا في علاج الكثير من الأمراض مثل الربو ونزلات البرد و الأنفلونزا

الكركم
الكركم

شاهد أيضاً

مقال - هكذا تتغير عملية التمثيل الغذائي مع التقدم بالعمر!

مقال – هكذا تتغير عملية التمثيل الغذائي مع التقدم بالعمر!

مع التقدم بالعمر تتغير الكثير من الأشياء في أجسامنا و على رأسها عملية التمثيل الغذائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *