طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!

تُتهم الشكولاته بأنها سبب للبدانة و تسوس الأسنان و سبب محتمل لأمراض السكري. كما يوصي جميع المختصين بالامتناع عنها. لكن دراسة حديثة كشفت أن في الشوكولاته فوائد جمة توجب تناولها.

الحلم الارستقراطي الذي ينقذنا غالباً من موجات الكآبة الناتجة عن ضغوط العمل، و الهدية المحببة للأطفال حول العالم، و رمز الأناقة والرقة عند أغلب نساء العالم. هذا الحلم تجسده الشوكولاته! إليها يلجأ كثيرون راغبين في مغادرة حزنهم إلى شاطئ أمان رومانسي يبتعد بهم عن ضغط الحياة اليومية. لكن هذا الغذاء الناتج من ثمار الكاكاو بات طعاماً سيء السمعة بسبب البدانة لأهل كوكب الأرض.

لكن هذا ليس كل شيء، فقد أوجز مقال نشرته صحيفة “ذي تلغراف” البريطانية عدة فوائد في الشوكولاته، مشترطاً منذ البداية عدم الإكثار منها. و ترتبط الفوائد بنسبة الكاكاو فيها، فالشوكولاته غامقة اللون التي تزيد فيها نسبة الكاكاو مفيدة للصحة كما هو ثابت. فيما يلي عشر فوائد صحية ثابتة للشوكولاته:

  • مفيدة للصحة والدورة الدموية، فقد أثبتت دراسة صدرت مؤخراً أنّ الشوكولاته تسبب مرونة الشرايين و تمنع كريات الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، ما يسبب تصلب الشرايين.
  • تقلل من مخاطر السكتة الدماغية. فقد أجريت بحوث مؤخراً في فنلندا أثبتت أن استهلاك الشوكولاته بشكل منتظم يقلل إلى حد كبير من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يرجّح أنها تمنع الإصابة بداء السكري. و قد يبدو هذا مخالفاً للعقل و المنطق، و لكن الظاهر أن الشوكولاته تنظم انسياب الإنسولين في الجسم و قد تفيد في الوقاية من داء السكري!

مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

  • غنية بالمعادن. الشوكولاته الغامقة غنية بالبوتاسيوم و الزنك و السيلينيوم، و لوح شوكولاته وزنه 100 غرام يشكل الحديد 67 في المائة من مكوناته.
  • تخفض نسبة الكولسترول في الدم، إذ ثبت أن استهلاك الكاكاو بنسب معتدلة يخفض من نسبة الكولسترول المضر في الدم، و يرفع في المقابل نسبة الكولسترول المفيد، فيخفض بذلك من احتمالات حدوث الجلطات الدموية.
  • مفيدة للبشرة و سلامة الجلد، إذ بوسع مادة فلافونولز الموجودة في الشوكولاته الغامقة حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بالجلد، و لكن يفضل في حالة أخذ حمام شمسي أن يدلك الإنسان جسده بالمرطبات التي تحمي البشرة و الجلد.
  • تساعدك على فقدان الوزن! و هذه مفاجأة، فالجميع يلوم هذا الغذاء الغني و يعتبره سبباً مباشراً للبدانة. هنا يقول الأخصائي في شؤون التغذية، ويل كلاور، إن مكعباً صغيراً من الشوكولاته يوضع على اللسان قبل 20 دقيقة من تناول وجبة الطعام يحفز خلايا الدماغ لتخبر الجسد عبر الهرمونات إنه شبع و لا يحتاج غذاء. و هكذا يمتنع المرء عن الإفراط في تناول الطعام.
  • مهمة لصحة الأمهات و الرضع، إذ أثبتت دراسة فنلندية أن تناول الشوكولاته يخفض من حجم الضغط لدى الحوامل، و بالتالي فإن المواليد القادمين من أولئك النسوة كانوا أكثر ابتساماً.
  • مفيدة للدماغ، إذ تساعد مادة فلافانولز الموجودة في الكاكاو على الحد من تآكل الذاكرة لدى كبار السن. كما أن الخواص المضادة للالتهابات في الشوكولاته تفيد في التئام الجروح الدماغية (الجلطات الدماغية).
  • تمنحك شعوراً بالامتنان و السعادة. فالشوكولاته تحتوي على مادة فينيليثلامين المسؤولة عن الشعور بالسعادة، فحين تدخل الجسم هذه المادة، تفرز خلايا المخ هرمون الإندروفين المسبب للشعور بالسعادة و الهناء.

مقال‬ – 10 أغذية تمنحك السعادة

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى