طب و صحةمقالات و مجلاّت

أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

تناول أطعمة لمكافحة الشيخوخة و مواد غذائية معينة مع وجبة الفطور مثلا له تأثير كبير على طول فترة الشباب لدى الإنسان و مكافحة الشيخوخة. أبرز هذه المواد، و منها الرمان، نستعرضها في هذا التقرير.

أطعمة لمكافحة الشيخوخة

أكدت دراسات علمية حديثة بأن هناك أطعمة مغذية لها مفعول مضاد للشيخوخة يمكن أن نبدأ بها يومنا. أبرز هذه المواد الغذائية “المضادة للشيخوخة” قدمتها صحيفة “هوفينغ بوست”، فجاءت كالتالي:

التوت الأزرق

رغم صغر حجمه إلا أنه مفيد جدا. فهو غني بمادة “البوليفينول- Polyphenol “، و هي من المواد المضادة للأكسدة و الغنية بالألياف وتساعد على تعزيز المهارات الحركية وتناولها باستمرار يساعد على الوقاية من أمراض القلب و السرطان و السكر. ففي دراسة حديثة، نشرتها المجلة العلمية لأمراض الدورة الدموية العلمية و الصادرة عن جمعية أمراض القلب الأمريكية، ثبت أن النساء اللواتي يتناولن التوت الأزرق أو فواكه مشابه كالفريز و غيرها أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية بنسبة 32 بالمئة مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه إلا نادرا.

التوت الأزرق
التوت الأزرق

الشوفان

تشير الدراسات إلى دور دقيق الشوفان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. إذ يحتوي على ألياف خاصة قابلة للذوبان، ما يساعد على الحد من الكوليسترول الضار. إضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتساعد على تقليل التجاعيد.

الشوفان
الشوفان

البيض

تكثر الشكوك حول دور البيض في رفع مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أن دراسات أكدت أن الأشخاص الأصحاء بإمكانهم تناول بيضة واحدة يوميا بدون أن يكون لذلك عواقب سلبية على صحتهم. وبالرغم من ذلك فإن البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين B1، B2، B3، B5 B6، B12، إضافة إلى البوتين والكولين وحمض الفوليك. ويساعد الكولين على حماية الذاكرة أما مادتي لوتين وزياكسانثين فتساعدان على تقوية الرؤية.

الشاي الأخضر

العديد من أنواع الشاي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، فالشاي الأخضر يحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى “EGCG”: و هي مادة تقضي على التجاعيد و تساعد على تجديد خلايا الجلد. ومن مميزات الشاي الاخضر بأنه يساعد على الوقاية من مرض السرطان كما ينظم نسبة السكر في الدم ويقلل من الالتهابات المعوية المعروفة بمتلازمة كرون والتهاب القولون التقرحي.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

الرمان

لأولئك الذين لا يفضلون شرب الشاي الأخضر، عليهم شرب عصير الرمان. إذ تشير الدراسات إلى أن كوبا واحد من عصير الرمان يوميا يمنع حدوث التجاعيد. فالرمان يبطئ عملية الأكسدة الطبيعية لحمض DNA ويقي من الإصابة بأمراض القلب و يقلل من التوتر.

https://arabsciences.com/2015/10/16/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86/

الجريب فروت (الليمون الهندي)

يقوي هذا النوع من الفاكهة الشعور بالشبع ما يساعد على تخفيف الوزن. ويمكن أن يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول ويقي من الإصابة بأمراض القلب. ويحذر الأطباء من تناوله مع بعض الأدوية، إذ من الممكن أن يكون تأثيره مميتا.

مقال – الجريب فروت … فوائده تبرر تجرع مرارة طعمه !

https://arabsciences.com/2016/03/31/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%AF/
المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى