طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – جبن الريكوتا … منجم غني بالمعادن الضرورية والفيتامينات

ريكوتا هو أحد منتجات الألبان الإيطالية وتصنع من مخلفات مصل حليب الأغنام (أو البقر أو الماعز أو الجاموس) من عملية إنتاج الجبن. على الرغم من أنه يشار إليها عادة بجبن ريكوتا، إلا أن الريكوتا ليست جبناً بالمعنى الصحيح لأنه لا يتم إنتاجها بتخثر الكازين. بل تنجم عن تخثر بروتينات الحليب الأخرى وخاصة الألبومين والغلوبولين الباقية خلفها في مصل الحليب الذي يفصل من الحليب أثناء إنتاج الجبن. في الواقع جبن الريكوتا آمن لمن يعانون من عدم تحمل الكازين.

هل تتناول جبن الريكوتا من وقت لآخر؟ نحن اليوم في هذه المقالة سنعرض لك بعض فوائد جبن الريكوتا لتعرف ما هي الفائدة التي تعُم على جسمك عند تناول كمية صغيرة منها.

يتميز جبن الريكوتا، وهو جبن إيطالي يصنع من مصل اللبن (الحليب)، بالميزات التالية:


غنية بالكالسيوم و السلينيوم: تحتوي منتجات الألبان علي الكالسيوم. يقوم الكالسيوم بالعديد من الوظائف منها بناء العظام و انتقال الإشارات العصبية.

أما السلينيوم الموجود في الريكوتا فيساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة والتي قد تسبب الإصابة بالسرطان و أمراض القلب.

نصف كوب من الريكوتا يحتوي على 337 مليغرام من الكالسيوم، و هي حوالي 34 % من الكمية الموصي بتناولها يومياً. كما يحتوي على 21 ميكروغرام من السلينيوم، أو 38 % من الكمية الموصي بها يومياً، و ذلك وفقاً لما ذكره معهد الصحة الأمريكي.

غنية بالفيتامينات
تحتوي الريكوتا على الفيتامينات الأساسية، بما فيها فيتامين “أ” وفيتامين “ب 12”. حيث يعمل فيتامين “أ” على دعم وتحسين صحة الخلايا الليمفاوية وخلايا الدم البيضاء، وبذلك فهو يساعدك في تحسين صحة الجهاز المناعي و محاربة العديد من الأمراض. وعند حصول الجسم علي ما يكفي من فيتامين “أ” يساعد في تحسين الرؤية. و يلعب فيتامين “ب12” دورا أساسياً في تحسين صحة خلايا الدم الحمراء و الوظائف العصبية.

مقال – أهم عشرة فيتامينات لصحة الجسم

ووفقاً للتقارير فإن نصف كوب من جبن الريكوتا يحتوي على 16 % من الكمية الموصي بها من فيتامين “أ” و 15 % من فيتامين “ب 12”.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى