طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – أهم عشرة فيتامينات لصحة الجسم

التنوع في الغذاء اليومي يؤمن حصول الجسم على كافة الفيتامينات الضرورية لنشاط الأعضاء و للحفاظ على الصحة. في هذه الصور نتعرف على أهم عشر فيتامينات للجسم و ما هي الأغذية التي تزودنا بها.

1. فيتامين أ

ندين بقدرتنا على النظر في النهار و الليل إلى عمل فيتامين إيه (A). كما يقي بشرة الجسم من خطر الأشعة فوق البنفسجية و يسيطر على نمو العظام. و يحتاج الإنسان البالغ إلى 0.8 إلى 1 ميليغرام منه يوميا. يوجد الفيتامين في الجزر و لحم الدجاج و كبد العجل.

الجزر
الجزر

2. فيتامين بيوتين

فيتامين بيوتين مسؤول عن عمليات التمثيل الغذائي، و عن صحة الجلد و الأظافر و الشعر. يحتاج المرء منه بين 30 إلى 60 ميكروغرام يوميا. و نقصه يؤدي إلى تساقط الشعر والتهابات في الجلد و نقص الشهية، و الشعور بالدوران و حتى علامات الاكتئاب. يوجد في صفار البيض و الفول السوداني (الفستق) و الجزر.

مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

3. فيتامين بي 1

مهم لصنع الطاقة و لعمل الجهاز العصبي وبناء الدم. ويحتاج الإنسان منه بين 0.6 إلى 1.4 ميليغرام يوميا. و نقصه يمكن أن يؤدي إلى نقص الدم وخلل في تبادل السكر في الدم، و ارتباك في نقل الإشارات العصبية. يتواجد بكثرة في فول الصويا.

فول الصويا
فول الصويا

4. فيتامين بي 6

يدعى أحيانا بيردوكسين و يلعب دورا مهما في بناء البروتينات و تبادل السكر في الدم. و نحتاج بين 1 إلى 1.5 ميليغرام منه يوميا كي نحافظ على صحتنا. و نقصه يؤدي لفقدان الشهية و نقص الدم و التهاب الجلد. يتواجد بكثرة في فول الصويا و سمك السردين و البطاطا.

مقال – 8 أطعمة للتحكم بالشهية وتخفيف الوزن

5.فيتامين بي 12

أو (كوبالمين) مهم لبناء الدم و لانقسام الخلايا و للنظام العصبي. يحتاج الأطفال منه إلى حوالي 2 ميكروغرام و الكبار إلى 3 ميكروغرام. متوفر في الجبنة عالية الدسم و سمك الرنجة.

فيتامين بي 12
فيتامين بي 12

6. فيتامين سي

الفيتامين الشهير “سي” يحمي الخلايا من الجسيمات الضارة، وهو مهم لالتقاط الحديد في الأمعاء. مسؤول عن تقوية العظام وبنائها و تبادل الكولسترول في الدم. نحتاج إلى 100 ميليغرام يوميا منه. نقصه يؤدي إلى سرعة الإصابة بالبرد و الالتهابات ونزف في اللثة و سقوط الأسنان و ضعف في تدفق الدم، والتهاب المفاصل و ضعف العضلات. و البقدونس غني به.

7.فيتامين دي

فيتامين مسؤول عن بناء العظام وقوتها وعن عمل العضلات والأعصاب. يُنتج فيتامين “دي” عن طريق أشعة الشمس الساقطة على الجلد. و نحتاج إلى 20 ميكروغرام منه يوميا. بيض الدجاج والسلمون و بعض الأسماك تحتوي على قدر كبير منه.

8. فيتامين ي

مهم للنظام المناعي في الجسم. يتلقف الأجسام الضارة و يدمرها. كما أنه مهم في التمثيل الغذائي و لعمل النظام العصبي. نحتاج منه 12 ميليغرام يوميا. يحتوي زيت الزيتون على قدر كبير منه.

مقال : فوائد زيت الزيتون

9 فيتامين كي

في حال الإصابة بجروح أو إجراء عملية فإن عدم توقف نزف الدم يحدث غالبا بسبب نقص هذا الفيتامين. يوميا يحتاج الرجال منه إلى 80 ميكروغرام، و النساء إلى 65 ميكروغرام، و الأطفال إلى 10 ميكروغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم. يتوفر في السبانخ.

مقال – لماذا نشعر بالتعب في النهار ؟

10. حامض الفوليك

فيتامين الجينات. يلعب دورا في بناء الحامض النووي DNA. بالإضافة إلى تكاثر الخلايا في الجسم و بناء النظام العصبي و بناء الدم. ونقصه خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى عدم اكتمال النظام العصبي للجنين. عباد الشمس و البيض و كبد الدجاج تحتوي على كميات كبيرة منه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق