الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقتطف – دراسة تحذر من استهلاك الوجبات السريعة

مقتطف – دراسة تحذر من استهلاك الوجبات السريعة

مقتطف - دراسة تحذر من استهلاك الوجبات السريعة

كشفت دراسة أميركية، صدرت قبل 5 أيّام، أن الأشخاص الذين يقبلون بكثرة على تناول الوجبات السريعة معرضون بشكل أكبر لمادة “الفتالات – Phthalates” الكيماوية، والتي تدخل في صناعة علب السندويتشات و أدوات تغليفها، الأمر الذي يرفع بقوة احتمال انتقالها إلى الطعام.

و أوضحت الدراسة التي أجريت بجامعة جورج واشنطن، أن من يستهلكون الوجبات السريعة ترتفع المادة الكيماوية في أجسادهم بـ40 في المائة، مقارنة مع من لا يقربونها. (رابط الدراسة من مجلّة Environmental Health Perspectives + مقتطف فيديو في الأسفل).

و قال آمي زوتا (Ami R. Zota)، و هو أستاذ مساعد شارك في الدراسة، أن مادة “الفتالات الكيماوية تتسبب بعدد من الأمراض الخطيرة لدى الأطفال و البالغين، على حد سواء.

و كانت دراسة أميركية قد أظهرت أن مادة الفتالات الملينة للبلاستيك و التي قد تتواجد أيضا في ألعاب الأطفال قد تجعل الأطفال الذكور أكثر أنوثة ما قد يهددهم بمواجهة مشاكل تناسلية في المستقبل، إذ أن هذه المادة تعيق عمل الهرمونات الذكورية مثل الأندروجين و قد تغير نمو الدماغ الذكري.

ملفات الغذاء HD : التغليف


فيما ذكر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض أن مادة الفثالات تستخدم بكثرة في الولايات المتحدة. و رغم أن أضرار هذه المادة الكيمائية لا تعرف بالضبط، إلا أن العلماء يحذرون من تأثيراتها على صحة ونمو البشر، وخاصة على النساء الحوامل وعلى الأطفال. إذ أظهرت بعض التجارب على الفئران تأثير هذه المادة السلبي على الأجهزة التناسلية الذكرية حيث لا يستبعد العلماء أن تكون للفثالات نفس التأثيرات السلبية على البشر.

كما أشار فريق علمي إلى أن أن الأطفال الذين تعرضوا لمعدلات عالية من الفتالات أظهروا مستوى ذكاء أدنى من المعدل. و اعتمدت الدراسة عينة من 8877 مشاركا، أجابوا على أسئلة مفصلة عما أكلوه خلال الـ24 ساعة الماضية، كما قدموا عينات من بولهم بغرض إخضاعها للتحليل. و وجدت الدراسة أن من أكلوا الوجبات السريعة كان منسوب المادة الكيماوية أعلى عندهم، قياسا بالباقي.

العالم زوتا نصح من جانبه بتجنب تناول المواد المعلبة بمختلف أنواعها و كذلك بعدم تناول مستحضرات الخضار و الحليب البيولوجي لأنه يتم تحضير و نقل هذه المواد عبر أنابيب بلاستيكية قد تحتوي على نفس المخاطر التي تحتويها معلبات الطعام. و نصح زوتا بتناول الخضروات الطازجة التي لم تمر عبر خطوط الإنتاج الصناعية.

مقال – تعرف على مزايا و عيوب الخضروات المعلبة

خطأ في الفيديو ؛ عدد المشاركين في التجربة هو 8877 و ليس 3000 شخص.

رابط الدراسة من مجلّة Environmental Health Perspectives

شاهد أيضاً

مقال – ما هي الأغذية العضوية وكيف نختار الأفضل منها؟

مقال – ما هي الأغذية العضوية وكيف نختار الأفضل منها؟

تنتشر المنتجات العضوية organic food في الأسواق، سواء كانت من الخضار أو الفواكه أو اللحوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *