الأحد , أغسطس 18 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

مقال – البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

مقال - البوتاسيوم.. معدن ثمين فوائده جمة ولا يستغني الجسم عنه

البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان للحفاظ على صحة جيدة و يعد ثالث أكثر معدن تواجدا في الجسم، و هو أحد أملاح المعادن المهمة جداً للوظائف المختلفة لكل الخلايا والأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان. (مقتطف “أين يتواجد البوتاسيوم؟” في أسفل المقال).

لا يحتاج الإنسان لأكثر من 4700 مليغرام من البوتاسيوم يوميا، و هذه الكمية تبدو للولهة الأولى كبيرة جدا لكن التغذية اليومية الجيدة يمكن أن تغطيها دون مشاكل، إلا في حالة الأشخاص الذين يكثرون من شرب القهوة و المشروبات الكحولية أو الذين يكثرون من تناول المأكولات المالحة. لكن ما هي فوائد البوتاسيوم و أين يتواجد بكثرة؟

تناول الخضروات و الفواكه مهم جدا للإنسان و يؤثر إيجابيا على صحته و خاصة إذا كانت طازجة. لكن الفواكه و الخضار لا تكفي لتزويد الجسم بجميع الفيتامينات اللازمة للنمو و لتغذية أعضاء الجسم. و يجب على المرء التزود بالكثير من الفيتامينات و المعادن لتغطية نشاطات الجسم.

مقال – القرنبيط .. كنز مُهمل بين الخضروات

فوائد البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم و مساعدة الجروح على الالتئام وتنظيم مستويات السوائل في الجسم وتنشيط عمل العضلات والتقليل من مخاطر السكتة الدماغية. أما نقصه فيسبب التعب و الأرق و الكآبة.

يقوم البوتاسيوم بالاشتراك مع الصوديوم و الكلور بدعم توزيع وتنظيم السوائل في الجسم، كما يساعد العضلات على الانقباض و الاسترخاء، و يؤمن مرور النبضات العصبية في الجهاز العصبي و يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الشرايين نبضات القلب، و يعد عنصراً مفيداً في تجنب السكتة الدماغية، و الاكتئاب، و حب الشباب، و التورم، و التعب و هو أيضاً مادة موصلة للكهرباء في الجسم، جنباً إلى جنب مع الصوديوم، و كلوريد الكالسيوم، و المغنيسيوم، و كما أن البوتاسيوم ضروري لعمل القلب فإنه يلعب دوراً رئيساً في تقلص العضلات و الهيكل العظمي.

حقائق مهمة عن قياس ضغط الدم و أطعمة تساعد في خفضه

هذه بعض المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم:

(مقتطف “أين يتواجد البوتاسيوم؟” في أسفل المقال)

  • كوب من الفواكه المجففة يحتوي على نحو 1500 مليغرام من البوتاسيوم.
  • موزة واحدة تحتوي على نحو 400 مليغرام.
  • قطعة أفوغادو تحتوي علىى نحو 1000 مليغرام من البوتاسيوم.
  • البطاطا بجميع أنواعها و ألوانها تعد غنية جدا بالبوتاسيوم، وتحتوي حبة البطاطا المتوسطة الحجم على نحو 900 مليغرام من البوتاسيوم.
  • كوب من الفاصولياء يحتوي على نحو 600 مليغرام من البوتاسيوم.
  • كوب واحد من الطماطم ومنتجاتها مثل معجون الطماطم، يحتوي على نحو 1800 مليغرام من البوتاسيوم، أي حوالي 40 بالمائة من الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميا.
  • السمك يحتوي على كميات كبيرة نسبيا من البوتاسيوم، وهناك بعض أنواعه كالسلمون، يحتوي على نسب مرتفعة من هذا المعدن الثمين.

شاهد أيضاً

مقتطف – دليل قد يساعد في الحد من الإفراط في تناول الطعام

مقتطف – دليل يساعدك في الحد من الإفراط في تناول الطعام

يتساءل الكثير من الناس عن حجم الحصص الغذائية المطلوب لتناول الكميات المناسبة من كل مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *