طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما هي الأغذية المفيدة للأسنان وكيف نحميها من التسوس؟

رغم إدراك الكثيرين لمخاطر السكر على صحة الأسنان، إلا أن البعض يعانون من ضعف شديد تجاه قطعة حلوى أو قالب الشوكولاته. فما هي الإجراءات الوقائية لحماية الأسنان في هذه الحالة؟ طبيب ألماني يقدم بعض النصائح المفيدة.

ما سر وجود السكر على قائمة أكثر المواد المضرة بالأسنان؟

الطبيب فالك شفينديكه: يحتوي السكر على بكتيريا متناهية الصغر تساعد في عملية الأيض، توجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في الفم و لا تمثل مشكلة في الظروف الطبيعية، لكنها تنشط بشكل استثنائي و تتكاثر عند تناول الكثير من السكر، و تفتت جزيئات السكر إلى أحماض تزيل المواد المعدنية من مينا الأسنان ثم تهاجم الطبقات الداخلية للسن. و عندما تصل البكتيريا إلى السن يبدأ في التآكل و يحدث التسوس في شكله التقليدي المتمثل في ثقب بالسن، إذن فالسكر هو المحرك لحدوث التسوس.

هل باقي أنواع السكريات لها نفس التأثير الضار على الأسنان؟

ليس بنفس الدرجة، فأكثر المواد ضررا هي تلك التي تصلح كتغذية للبكتيريا، و في مقدمتها جزيئات السكر الصغيرة الموجودة في نباتات مثل البنجر (المعروف أيضا باسم الشمندر)، و قصب السكر.

و ماذا عن المواد الغذائية الأخرى الضارة بالأسنان؟

هناك أغذية تحتوي على أحماض تهاجم الأسنان كالفواكه و العصائر الحمضية و المياه الغازية و ما شابه ذلك، إذ أن هذه الأحماض تتسبب في تآكل المينا كيميائيا، و هو أمر لا يحتاج للسكر بالضرورة. الأحماض تقوم بنفس الدور. و إذا كانت هذه الأحماض تحتوي أيضا على السكر فإن هذا يزيد من سرعة حدوث التسوس.

https://arabsciences.com/2016/04/03/إصفرار-الأسنان/

هل هناك مواد غذائية مفيدة للأسنان؟

تأتي منتجات الألبان في مقدمة المواد المفيدة للأسنان بسبب غناها بالكالسيوم، و هو جزء أساسي في تكوين الأسنان. الأغذية الغنية بالفلوريد أيضا تحمي الأسنان. أوصي باستخدام الملح الغني بالفلوريد، و في بعض الدول يستخدم الفلوريد مع ماء الشرب و هذا يساعد في حماية أسنان الأطفال، بشكل خاص، و بالتالي لا يجب إعطاؤهم الحبوب الغنية بمادة الفلوريد.

من الصعب على الكثيرين تناول الأغذية المفيدة للأسنان، فما هي نصيحتك لمن يرغبون أن تكون الأضرار في أضيق نطاق؟

يجب مراعاة ثلاثة أمور هامة؛

  • أولها الاهتمام بنظافة الفم. فمن ينظف فمه جيدا و باستمرار يمكنه أن يتناول بعض الأشياء الضارة بالأسنان وهو مرتاح الضمير. فالتسوس يحتاج وقت لن يحدث فور تناول قطعة حلوى. التسوس عملية متكاملة يعيقها تنظيف الأسنان.
  • الأمر الثاني هو مراعاة وقت تنظيف الأسنان، فلا يجب الإسراع باستخدام الفرشاة بعد تناول فواكه حمضية، لأن المينا يكون في أضعف حالاته و يمكن أن يتضرر باستخدام الفرشاة، لذا يجب الانتظار لمدة ساعة قبل تنظيف الأسنان.
  • أما نصيحتي الثالثة فهي استخدام الفلوريد بشكل منتظم من خلال شراء معاجين الأسنان الغنية بالفلوريد و شراء “جيل” الفلوريد و وضعه على الأسنان. فهذه طريقة فعالة لاسيما لمن يعانون من الضعف تجاه الحلوى.
فالك شفينديكه هو طبيب بقسم حماية الأسنان و الطب الوقائي للأسنان بمستشفى شاريتيه الجامعي ببرلين.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى