الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / طب و صحة / دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

صورة من كبد متشحّم

مع اقتراب شهر الصوم لدى المسلمين يكثر الحديث عن فوائد الصيام الصحية و أضراره المحتملة و بالذات على من يعانون من بعض الأمراض، لكن علماء ألمان قاموا بمراقبة التحولات الكيمائية داخل الجسم خلال الصيام و توصلوا لنتائج مبهرة.

  • خلاصة الدراسة الجديدة نُشرت قبل أسبوع: 03/05/2016

العلماء توصلوا إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.

  • التفاصيل

قال علماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان Deutsches Krebsforschungszentrum و مركز هيلمهولتز للأبحاث الطبية في ميونيخ Helmholtz Zentrum München إن الصيام له تأثير إيجابي على جسم الإنسان و خاصة على مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم. من جهة أخرى يساعد الصيام على تجاوز مشاكل السمنة لدى العديد من الناس .

و أشارت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية المتخصصة “موليكولار ميدسين” Molecular Medicine أن العلماء توصلوا إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، و هو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.

يعلق الدكتور آدم روز Dr. Adam J. Rose من المركز الألماني لأبحاث السرطان عن هذه الدراسة بالقول: “بإمكاننا معالجة مشاكل السمنة و الكبد الدهني، عندما نفهم كيف يؤثر الصيام على التحولات الكيميائية داخل الجسم”. و يجمع كاتبو الدراسة على أن الصيام له فوائد صحية على مشاكل الكبد الدهني المعروف أيضا بتشحم الكبد fatty liver disease.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 نصائح للحفاظ على كبد سليم

مقال – 10 نصائح للحفاظ على كبد سليم

صحيفة “أوغسبورغة ألغماين” الألمانية أشارت أن العلماء قاموا أولا بدراسة نشاط جينات خلايا الكبد أثناء الصيام ليكتشفوا بعدها أن جينا معينا يتحكم في احتواء الجسم للدهون الحمضية. بروتين “جي أي دي دي ß 45” — GADD45β و هي التسمية العلمية لهذا الجين. بيد أنه يعتبر جينا غير معروف في علم بيولوجيا التحولات الكيميائية. من جهة أخرى يقول العلماء أن هذا الجين يصنف في خانة البروتينات المساعدة على تطوير دورة الخلايا و المساهمة في إصلاح الخلل الحاصل في المجموعات الوراثية.

دراسة ألمانيّة - هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام
دراسة ألمانيّة – هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

بعد القيام بالتجربة على جسم الإنسان أكد العلماء أن مستوى سكر الدم المرتفع و نسبة الدهون في الكبد انخفضت بفضل هذا البروتين. أما فيما يخص فئران المخابر، فإن تشحم الكبد لديها تطور بشكل واضح لان جسمها لا يحمل بروتين “جي أي دي دي ß 45”. إلا أن مستوى الدهون في الكبد عاد إلى مستواها الطبيعي، بعد أن تم إنتاج البروتين في جسمها. يختم الدكتور روز بالقول أن التوتر الذي يحدثه الصيام ينتج البروتين و بدوره يؤثر على التحولات الكيميائية.

الدراسة:

J. Fuhrmeister, A. Zota, T. P. Sijmonsma, O. Seibert, S. C ng r, K. Schmidt, N. Vallon, R. M. de Guia, K. Niopek, M. Berriel Diaz, A. Maida, M. Blu her, J. G. Okun, S. Herzig, A. J. Rose. Fasting-induced liver GADD45 restrains hepatic fatty acid uptake and improves metabolic health. EMBO Molecular Medicine, 2016; DOI: 10.15252/emmm.201505801

شاهد أيضاً

مقال – أفضل 5 مشروبات للمحافظة على ترطيب الجسم

مقال – أفضل 5 مشروبات للمحافظة على ترطيب الجسم

عندما تشعر بالعطش و تحتاج إلى مشروب ما ، فإن الماء عادة ما يكون الأفضل. …