طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 5 نصائح لتدريب الرئة و التغلب على ضيق التنفس

لماذا يلهث بعض الناس بعد أمتار قليلة من الجري؟ الجواب: لديهم مشاكل في الرئة. فالرئة القوية شرط أساسي لتنفس فعال وهادئ. هنا نقدم لكم بعض النصائح العملية لتدريب الرئتين و تحسين عملهما.

لماذا يعتبر السمك غذاء ممتازا لتحسين عمل الرئتين؟ و ما هو تأثير تدريبات التحمل على تحسين نشاط الرئة؟ بهذه التدريبات و النصائح للرئتين ترفعون قدراتكم التنفسية، و بالتالي تحسّنون من عمل الرئتين:

1- التركيز على عملية التنفس:

وجد الباحثون أن القيام بتمارين التمدد مرتين في الأسبوع لمدة 4 أشهر يساعد في تمدد أجنحة الرئتين. أفضل طريقة للتمدد هي الوضعيات الست لما يسمى “اشتانغا يوغا”. و لكن عمل الرئة يتحسن بكل نشاط يركز فيه الإنسان تفكيره على عملية التنفس.

مقتطف – الزئبق … سم يتسلل إلى الإنسان عبر طبق الأسماك


2- تناول السمك:

فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول 20 غرامام من زيت السمك يوميا يحسن من أداء الرئتين بنسبة 64 بالمئة. و السبب هو أن السمك غني بدهون أوميغا 3. لذلك عليكم بأسماك التونة و السلمون و الرنجة و غيرها، فهي غنية بأوميغا 3، كما يذكر موقع “مينزهيلث” الإلكتروني.

مقتطف – الزئبق … سم يتسلل إلى الإنسان عبر طبق الأسماك

3- حمام البخار:

بعض الأشخاص تراهم يعدون لأمتار قليلة و إذا بهم يلهثون غير قادرين على المواصلة. هناك عدة أسباب يمكن أن تكون مسؤولة عن مثل هذه الحالة، و منها أن الرئة لديهم مليئة بالبكتيريا التي عشعشت هناك. هذه البكتيريا تخفض قدرتهم على التحمل. و الحل هنا يكمن في حمامات البخار التي لها مفعول سحري في تنقية المجاري التنفسية و فتحها. و هكذا تحصل على كمية أكبر من الهواء عند التنفس، كما يذكر موقع “باراديسي” الإلكتروني. أغلق الحمام جيدا، و اصبر لمدة عشرين دقيقة داخل الحمام المليء بالبخار. الساونا تقوم بمفعول مشابه.

4- تهوية الرئة:

أفضل وقت لتدريب الرئة يكون بعد الانتهاء من العمل. و المقصود بالتدريب هنا هو الجري أو ركوب الدراجة مثلا، بواقع ثلاث مرات في الأسبوع. هذا الأمر له مفعول ممتاز أيضا لأنه يسرع عملية التنفس، وبالتالي يزيد كمية الأكسجين التي تضخها الرئة في الدم.

5- تدريب العضلات:

و من لا تكفيه كل هذه التدريبات، فأمامه طريقة إضافية هي تدريب العضلات المسؤولة عن التنفس. قم بالتنفس من خلال أنبوبة (قصبة) تعمل بطريقة المقاومة. فبينما أنت تقوم بعملية التنفس تزداد عملية المقاومة وتؤدي إلى إجبار عضلات التنفس على العمل وبالتالي تقويتها.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى