طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال -نباتات طبيعية لحياة صحية

الأفوكادو، بذور شيا، الكينوا و غيرها. جميعها نباتات مهمة جدا لحياة صحية، و التعرف عليها عن قرب كفيل بتغيير مهم في قائمة طعامنا الرئيسية. ماذا تفعل هذه الأطعمة في جسمنا؟ و ما هو تأثيرها؟ إليك نبذة عن هذه الأطعمة و فوائدها.

الكركم

الكركم من التوابل الهندية المعروفة منذ آلاف السنين و هو جزء من مسحوق الكاري. و تناوله مع الطعام يحسن من الهضم، كما انه مخفض جيد للكولسترول في الجسم. و هو مضاد فعال للأكسدة في الجسم، و مفيد لعلاج الالتهابات في الجسم.

قد يهمك أيضا .. مقال – الكركم .. كنز صحي بفوائد كبيرة

https://arabsciences.com/2016/03/21/الكركم/

ثمار نخلة الأساي

أصلها من أمريكا الجنوبية وانتشرت ببطء في أرجاء العالم. يقال إنها مفيدة لمن يريد أن ينحف و يخفض وزنه. كما أنها تساعد على مقاومة الشيخوخة و التجاعيد، و هي مضادة لعمليات الأكسدة في الجسم. و يتناولها الرياضيون للحصول على الطاقة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أفضل 6 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

بذور الشيا

إن بذور الشيا و التي يطلق عليها ببعض الدول العربية اسم بذور القصعين، هي عبارة عن بذور صغيرة مستديرة أصغر من بذور السمسم و تتراوح ألونها بين الرماي والأخضر والأبيض المطفي، ويتحدث الكثيرين عن فوائد هذه البذور الصحية والتي ترجع في الحقيقة إلى احتواها على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا – 3 و أوميغا 6 أكثر من النسبة الموجودة في بذور الكتان وسمك السلمون. كما أن قبائل المايا و شعوب الأزتيك عرفوا هذا الطعام و قدروه منذ أكثر من 5000 عام. قد لا تكون هذه الحبوب لذيذة إلا أنها تؤكل كالمهلبية أو تنثر على الطعام، و يمكن أكلها لوحدها دون إضافتها لأي شيء.

بذور الشيا - بذور القصعين
بذور الشيا – بذور القصعين

الأفوكادو

هي واحدة من الفواكه الغنية بالدهون، لكنها لا تصنف ضمن الأغذية التي تزيد الوزن. لأن الدهون التي تحتويها مليئة بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الجسم و على القلب و الأوعية الدموية. بالإضافة إلى احتواء هذه الثمرة على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة و الأعصاب، و أيضا مفيدة من أجل تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض.

ثمار نبتة العوسج

تعتبر ثمار نبتة العوسج من الثمار الأكثر فائدة على الإطلاق. فهي مقويه لجهاز المناعة و لعضلة القلب. و تساعد المرضى ممن لديهم ضغط دم عال. و تزود بالطاقة، و تحافظ على الشباب و هي مفيدة لصحة العين والبشرة أيضا.

الملفوف الأخضر

الملفوف الأخضر أو الكالي. بالرغم من إنتشاره البطيء عالميا، إلا أنه حاز على سمعة جيدة بين النباتات المفيدة في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث هنالك عصير أو سلطة الكالي المنتشرة بشكل كبير. نبات الكالي غني جدا بالفيتامينات، 100 غرام منه تكفي لتغطية حاجتنا اليومية من فيتامين سي كما أنه غني بالحديد والكالسيوم.

التوت الأزرق

يعتبر هذا النوع من التوت نباتا مليئا بالفيتامينات المضادة للالتهابات. حتى الإغريق و الرومان كان يستخدمونه لمعالجة الأمراض المعوية. و هو على عكس نبتة الأساي القادمة من أمريكا الجنوبية، لديه القليل جدا من السعرات الحرارية و القليل من الدهون، و هو مضاد جيد للشيخوخة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مفيدا جدا لأمراض الجهاز الهضمي، كما أن تناوله يعزز تدفق الدم في الأمعاء، و يسرع في شفاء الالتهابات المعوية و الغشاء المخاطي حول المعدة. و بالرغم من طعمه اللاذع خاصة عندما يكون طازجا فهو يساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون

مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون

اللوز

من يريد أن يفعل شيئا جيدا لصحته، عليه تناول بضع حبات لوز يوميا. فهو يقي من آلام الجوع ومفيد للقلب وله تأثير إيجابي على خفض خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية. كما أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. علاوة على ذلك فإن دهن اللوز مفيد للجسم تماما كدهن الأفوكادو.

و أيضا .. مقال – اللوز صحي ومغذٍ و يساعد على خفض الوزن

حبوب الكينوا

تعتبر حبوب الكينوا (يطلق عليه أيضا حبوب الإنكا، وأرز البيرو) من أفضل المصادر النباتية للبروتين على الإطلاق. هذه الحبوب القادمة من أمريكا الجنوبية تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، و مضادات الأكسدة؛ و هي غنية بالمعادن أيضا.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى