الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – كيف تقلع عن التدخين دون زيادة الوزن؟

مقال – كيف تقلع عن التدخين دون زيادة الوزن؟

مقال - كيف تقلع عن التدخين دون زيادة الوزن؟

الإقلاع عن التدخين يقلل فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسرطانات كما أنه يحمي الرئة والشعب الهوائية، لكن الكثير ممن يقلعون عن التدخين يعانون بعد ذلك من زيادة الوزن وهو أمر يمكن تجنبه باتباع بعض النصائح.


رغم الفوائد الإيجابية العديدة للإقلاع عن التدخين، إلا أن زيادة الوزن التي تتبع التوقف عن السجائر، مسألة تثير قلق البعض لاسيما النساء. ويفسر الأطباء هذه المسألة بأن النيكوتين الموجود في السجائر يقلل الشهية للطعام وبالتالي فغيابه يفتح الشهية بشكل واضح، كما أن المدخن يحاول تعويض غياب السجائر بتناول الحلوى والسكريات وهو أمر يزيد احتمالية زيادة الوزن. ومن الممكن أن تساعد النصائح التالية، التي استعرضها موقع Gesundheit الألماني المعني بالأخبار الصحية، في تجنب زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين:

1- راقب عاداتك الغذائية

ينصح الخبراء كل من يقرر الإقلاع عن التدخين، بمتابعة عاداته الغذائية بدقة شديدة ويفضل أن يقلل من كميات السعرات الحرارية بمقدار 150 سعرا في اليوم الواحد مقارنة بالسعرات التي كان يتناولها في السابق.

2- الخضروات كبديل للشوكولاتة

يرى بعض من يقلعون عن التدخين أن قطعة الشوكولاتة أو الحلوى هي البديل المناسب لغياب السجائر، وهو أمر يساهم بقوة في زيادة الوزن لذا يفضل الاستعاضة عن الحلوى والمقرمشات التي يتناولها الشخص أثناء متابعة التليفزيون، بقطع الخضروات والفاكهة. أما إذ ألحت عليك الرغبة في تناول السكريات، فاحتفظ معك دائما بحبات العلكة الخالية من السكر.

3- الإكثار من الحركة

ممارسة الرياضة والإكثار من الحركة لا تساهم في منع زيادة الوزن فحسب بل إنها تبعدك عن التفكير في التدخين وبالتالي تساعد في تجاوز الفترة الأولى بعد الإقلاع عن السجائر بشكل جيد.

4 – ابحث عن بدائل النيكوتين

علكة أو لاصق النيكوتين تقلل من الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين إذ أنها تمد الجسم بالنيكوتين الذي كان يحصل عليه من السجائر وبالتالي يواصل النيكوتين تأثيره على تقليل الشهية مما يقلل خطورة زيادة الوزن.

5- لا تخف من الكيلوغرامات الزائدة

يلعب العامل النفسي دورا مهما في فترة ما بعد التوقف عن التدخين ولذا ينصح الخبراء بعدم القلق والتوتر إذ زاد الوزن بضع كيلوغرامات والتفكير دائما أن هذا ضرر أقل بكثير من الأضرار القاتلة للتدخين والتفكير في أن هذه الزيادة تكون في بداية الأمر فقط وأن الوزن سيستقر بعد ذلك.

مقال – هذا ما سيحدث لجسمك بعد التوقف عن التدخين


المصدر :

شاهد أيضاً

دراسة جديدة: تمارين مكثفة أكثر تعني حياة جنسية أفضل صحتك الجنسية

دراسة جديدة: تمارين مكثفة أكثر تعني حياة جنسية أفضل صحتك الجنسية

لا يوجد بالفعل أي شيء أفضل لصحتك من ممارسة التمارين، و ذلك ينطبق على صحتك …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *