محتوى متميز

مقال – تمارين بسيطة لسلامة وراحة العين

استخدام الكومبيوتر والقراءة والكتابة كلها أمور قد تصيب العين بإرهاق شديد بعد فترة من الوقت. فما هي التمارين التي قد تساعد على إراحتها من الإجهاد؟ إليكم بعض النصائح.

ثلاثة أرباع الانطباعات الحسية تنشأ من الحس البصري، والقراءة أوالجلوس أمام الكمبيوتر لمدة طويلة يرهق العين ويسبب جفافها. ولتجنب ذلك هناك بعض التمارين التي تساعد على إراحة العين. فبسحب موقع “ريفورمهاوس” الألماني يعتبر التثاؤب من أحد التمارين المفيدة جدا للعين، فهو يسهل تلقي الجسم للأوكسجين و يريح عضلات الفك وينشط الغدة الدمعية.

كما أن تزويد الجسم بفيتامين “أ” عبر أكل الجزر والمشمش ومنتجات الألبان له أثر إيجابي على صحة العين. فنقص فيتامين “أ” يؤثر على حدة البصر وقد يؤدى إلى الإصابة بضعف الرؤية ليلا. كما أن حصول العصب البصري على كمية كافية من الأوكسجين من الأمور الهامة، لذلك فإن التدخين وسوء التغذية من الأمور التي تؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يشكل خطرا على العين.

تصلب الرقبة أيضا من الأمور التي تؤثر على البصر، لذلك يجب مراعاة الجلوس بطريقة سليمة. كما أن الجلوس بتركيز أمام شاشة الكومبيوتر يؤدي إلى تراجع عدد مرات رف العين، ما يؤثر على إمدادها بالرطوبة اللازمة لحماية القرنية. وهذا يؤدي إلى حرقة أو احمرار أو جفاف العين. وينصح خلال العمل أمام شاشة الكومبيوتر بأخد راحة قصيرة كل ساعة، إن أمكن. والقيام ببعض التمارين للإراحة العين مثل:

  • غلق العين وتغطيتها بكف اليد لمدة دقيقتين.
  • رسم دوائر بالقلم في الهواء ومتابعة الرسم بالعين على يبقى الرأس ثابتا، فهذا التمرين يقوي عضلة العين.
  • النظر إلى الأمام و التلويح باليد بالقرب من الوجه. فهذا التمرين يساعد في القدرة على رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة.

مقال – طرق بسيطة تساعد على التخلص من رفة العين

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى