طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – كم ملعقة سكر مسموح بها يوميا؟

قال خبير أردني إن علاقة السكر الأبيض بأمراض القلب قوية جدا، وذلك حسب الدراسات الجديدة، فعلى سبيل المثال نشرت مجلة “جاما” الطبية في 2014 دراسة أثبتت وجود علاقة بين زيادة استهلاك السكر الأبيض وأمراض القلب، بغض النظر عن عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين.

ويوصي استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في الجامعة الأردنية الدكتور حسام الحوري بأن لا يتجاوز مأخوذ النساء من السكر الأبيض ست ملاعق شاي (ملعقة صغيرة) يوميا، وبالنسبة للرجل فلا يتجاوز تسع ملاعق شاي يوميا. وأي كمية تزيد عن ذلك تزيد نسبة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول و بالتالي تزيد نسبة أمراض القلب.

ولفت حسام الحوري إلى أنه على سبيل المثال فإن علبة الصودا الواحدة تحتوي تسع ملاعق من السكر الأبيض.

مقال – 5 خطوات للإقلاع عن تناول السكر

وجاء تصريح الحوري في حوار على الجزيرة أمس الأحد للتعليق على ورقة بحثية جديدة نشرت بمجلة “جاما” للطب الباطني يوم الاثنين الماضي، وقالت إن مجموعة تسمى مؤسسة أبحاث السكر قد مولت برنامجا بحثيا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بهدف التهوين من العلاقة بين تناول السكر والإصابة بأمراض القلب مقابل التركيز على دور الدهون.

وتظهر الوثائق أن مؤسسة أبحاث السكر دفعت لعلماء في جامعة هارفارد مبلغا ماليا يعادل قرابة خمسين ألف دولار في الوقت الحالي.

وقال الدكتور الحوري إن عملهم بوصفهم أكاديميين في الجامعات حيال أي دراسة هو تمحيصها من حيث عوامل القوة و الضعف، وهل هي دراسة جامعية بحتة أم دراسة مدعومة من شركة غذاء أو دواء؟ وبناء على ذلك يتم تحديد ما إذا كان سيتم الأخذ بها.

المصدر : الجزيرة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى