الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقتطف : “كاميكاتسو “مدينة يابانية خالية من النفايات

مقتطف : “كاميكاتسو “مدينة يابانية خالية من النفايات

مقتطف : "كاميكاتسو "مدينة يابانية خالية من النفايات

سمعنا الكثير من القصص عن التزام أفراد من جميع أنحاء العالم بحماية البيئة من خلال اعتمادهم أسلوب حياة خال من النفايات، ولكننا لم نسمع الكثير عن مبادرات جماعية لتحقيق مجتمع بلا نفايات.

سكان كاميكاتسو في اليابان، لعلهم الوحيدين في العالم في أخذ مهمة إعادة تدوير النفايات على محمل الجد وهدفهم هو تحقيق أول مجتمع خال من النفايات في البلاد بحلول عام 2020.

في هذه المدينة النظيفة، لا يوجد شاحنات لجمع القمامة – ولذلك يعمل السكان على تحليل نفاياتهم في مطبخ منزلهم، كما يهتمون بغسل وفرز ما تبقى من نفاياتهم في 34 فئة مختلفة، ونقلها بأنفسهم إلى مركز إعادة التدوير حيث يقوم العمال على التأكد من أن النفايات دخلت الصناديق الصحيحة.

في البداية، استغرق الأمر بعض الوقت ليعتاد السكان على هذه القواعد، ولكنهم تمكنوا في نهاية المطاف على التكيف مع التغييرات الجذرية وأصبح تدوير النفايات بالنسبة لهم روتين يومي سهل التنفيذ.

هذه المدينة اليابانية حولت مهمة إعادة التدوير إلى عملية مبسطة – إذ عملت على توزيع صناديق منفصلة لأنواع مختلفة من المنتجات الورقية منها الخاصة بالصحف والمجلات، والكراتين، والنشرات. كما خصصت صناديق منفصلة لفرز الزجاجات البلاستيكية وأغطيتها، وأخرى لفرز علب الألومنيوم، والرذاذ، جميعها في صناديق منفصلة.

معظم هذه المنتجات يتم بيعها، بهدف إعادة تدويرها لتتحول إلى ملابس وألعاب للأطفال واكسسوارات، وهناك علامات على كل صندوق تظهر مستقبل النفايات التي يحتويها، وبالتالي فإن السكان يعرفون بالضبط مصير نفاياتهم، الأمر الذي يشجعهم اكثر على إعادة التدوير بالشكل الصحيح.

إعادة التدوير أمر يتم تشجيعه في المدينة بشكل كبير، إذ يوفر متجر كورو كورو المحلي للمقيمين فرصة استبدال المنتجات المستخدمة بمنتجات جديدة دون أي تكلفة اضافية. كما يوظف مصنع كورو كورو نساء المدينة للاهتمام بصناعة الحقائب والملابس، والدمى المحشوة من النفايات المعاد تدويرها. إلى جانب ذلك يتم تشجيع الشركات على المشاركة في مسؤولية إدارة النفايات.

هذه المدينة التي لا يزيد عدد سكانها عن 1700 نسمة، تعمل على تدوير نحو 80 في المئة من النفايات، وتنقل 20 في المئة فقط منها لمكب النفايات. لذلك يمكن القول بأن كاميكاتسو قريبة جدا من تحقيق هدفها.

يتم ممارسة إدارة النفايات في المدينة منذ الـ13 عاماً، وذلك عندما أعلنت كاميكاتسو خطتها عام 2003 للتحول إلى مدينة بلا نفايات والتخلي عن الممارسات القديمة المتمثلة في إحراق القمامة في الأماكن المفتوحة.

مقتطف – باكستانية تحول القمامة إلى منازل للفقراء

ويقول أحد سكان المدينة في فيديو أنجزته قناة (سيكر ستوريز) على يوتيوب، أنه اعتاد على تدوير النفايات، وأوضح أنه في البداية عارض الفكرة ولكن مع مرور الوقت أصبح الأمر اعتياديا وبسيطا.

جميع مرافق إعادة التدوير في كاميكاتسو تحت إدارة أكاديمية (صفر نفايات) والتي تستضيف بانتظام مجموعات من تلاميذ المدارس المحلية والزوار الأجانب، بهدف تثقيفهم حول فوائد اتباع أسلوب حياة بلا نفايات. وفي كل عام تستقبل الأكاديمية حوالي 2500 زائر من جميع أنحاء العالم للاطلاع على تجربة كاميكاتسو الناجحة والتي تمكنت من تعميم برنامجها في فترة قصيرة من الزمن.

فيديو

المصدر: البيان

شاهد أيضاً

مقتطف – مستلزمات الحمّام .. كم عمرها ومتى نستبدلها؟

مقتطف – مستلزمات الحمّام .. كم عمرها ومتى نستبدلها؟

نستخدمها يومياً.. لكننا إذا لم نستبدل بعض الأمور مثل شفرات الحلاقة و فرشاة الأسنان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *