الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / الفضاء / مقال : أوّل صور ألتُقطت لكواكب المجموعة الشمسية

مقال : أوّل صور ألتُقطت لكواكب المجموعة الشمسية

مقال : أوّل صور ألتُقطت لكواكب المجموعة الشمسية

تستكشف مسابير الفضاء منذ ستينيات القرن الماضي المجموعة الشمسية و ترسل للأرض صوراً و معلومات كانت خفية على العلماء. في هذه السلسلة نطلعكم على أول صور تلتقط لكواكب المجموعة الشمسية.

تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية أو تسعة كواكب، و ذلك بسبب أن بعض العلماء فقط يعدون بلوتو كوكباً، في حين كان اتحاد الفلكيين العالمي قد سحب اعترافه ببلوتو كوكب في سنة 2006. و تمكن العلماء من الحصول على أول صور مقربة من الكوكب القزم “بلوتو” سنة 2015، بينما كانت الصور الأولى الملتقطة لبلوتو قديمة جداً و تعود لعام 1960.

عطارد

أما كوكب عطارد فكان المسبار “مارينر 10” أول من زاره، وذلك في سنة 1973. وأرسل المسبار هذه الصورة في سنة 1974. عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس في المجموعة الشمسية وتتراوح المسافة بينه و بين الشمس بين 46 مليون و 70 مليون كيلومتر، و ذلك لأن المسار الذي يتخذه الكوكب للدوران حول الشمس غير متساو دائماً.

عطارد

الزهرة

الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية قرباً للشمس. المسبار “مارينر 10” قام بإرسال هذه الصورة سنة 1974 أيضاً، وقامت إدارة الطيران و الفضاء الأمريكية (ناسا) بزيادة عمق الألوان في الصورة لإظهار السحب التي تغطي الغلاف الجوي للكوكب، و التي تتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون. و تعرض المسبار لعدة مشاكل تقنية في طريقه لاستكشاف الزهرة خسر بسببها الكثير من الطاقة.

الزهرة

قد يعجبك أيضا .. مترجم – الكون موسم 1 ح7 : عطارد و الزهرة .. الكواكب الداخلية

مترجم – الكون موسم 1 ح7 : عطارد والزهرة .. الكواكب الداخلية

الأرض

الأرض هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية من ناحية المسافة إلى الشمس. كانت أولى الصور الكاملة من الفضاء لكوكبنا قد صُورت من قبل المسبار “لونار أوربيتر 1” في الأول من آب/ أغسطس 1966، وذلك قبل ثلاثة أعوام من نزول أول شخص على القمر. واستفادت رحلة “أبولو” إلى القمر من مجموعة الصور التي التقطها المسبار “لونار أوربيتر 1”.

الأرض

المريخ

كانت هذه الصورة للمريخ هي أول صورة يلتقطها مسبار فضائي لكوكب على الإطلاق. وقام المسبار “مارينر 4” بالتقاط الصورة في 15 تموز/ يوليو 1965. فاجأت الصورة العلماء الذين كانوا يتوقعون وجود بحار ووديان و جبال في كوكب المريخ. و دلت الصورة على وجود فوهات على سطح الكوكب شبيهة بالفوهات الموجودة على القمر.

المريخ

قد يهمك أيضا .. سلسلة المريخ من ناشونال أبوظبي

المشتري

قام المسبار “بيونير 10” بإرسال أول صورة للكوكب العملاق المشتري التقطها من مسافة تصل إلى 130 ألف كيلومتر من الكوكب، وذلك في سنة 1973. فيما اقتربت مركبة “جونو” التابعة لناسا لمسافة 5000 كليومتراً فقط من الكوكب في تموز/ يوليو 2016. يبلغ قطر الكوكب نحو 143 ألف كيلومتر وهو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية وتبلغ كتلته حوالي مرتين ونصف أكبر من كتلة مجموع كواكب المجموعة الشمسية.

المشتري

و أيضا .. مترجم – الكون موسم 1 ح4 : المشتري .. الكوكب العملاق

زحل

زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وثاني أكبر الكواكب بعد المشتري. قام المسبار “بيونير 11” بإرسال هذه الصورة في سنة 1979. يظهر في أعلى يسار الصورة القمر “تيتان”، وهو أحد أقمار زحل. وكاد المسبار أن يصطدم بقمرين من أقمار زحل أثناء الرحلة.

زحل

و أيضا .. مترجم – الكون موسم 1 ح8 : زحل .. ملك الحلقات

مترجم – الكون موسم 1 ح8 : زحل .. ملك الحلقات

أورانوس

هذه هي أولى الصور الملتقطة لكوكب أورانوس. يمكن التعرف على حلقات الكوكب في الصورة التي أرسلها المسبار “فوياجر 2” سنة 1986. أورانوس هو الكوكب الأبرد في المجموعة الشمسية وتصل درجات الحرارة فيه إلى 221 درجة مئوية تحت الصفر. وتعطلت كاميرا المسبار “بيونير 11” أثناء عبوره كوكب زحل، وترتب على العلماء إصلاح الكاميرا عن بعد من الأرض.

أورانوس

نبتون

نجح المسبار “فوياجر 2” أيضاً في التقاط صور نادرة لكوكب نبتون في سنة 1989. تدور حول نبتون عدة حقول من السحب، ويعتبر أبعد الكواكب عن الشمس، إذا اُخذ في الاعتبار أن بلوتو ليس ضمن المجموعة. ويقع نبتون على بعد 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس، أي أكثر بـ30 مرة من المسافة بين الأرض والشمس.

نبتون

و أيضا .. مترجم – الكون موسم 1 ح11 : نبتون و بلوتو الكواكب الخارجية

بلوتو

قدمت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في الثالث عشر من تموز/ يوليو 2015 صوراً مقربة من بلوتو. واحتفل العلماء بصور بلوتو على الرغم من عدم اعتباره كوكباً ضمن كواكب المجموعة الشمسية. كما قام المسبار “نيو هورايزنس” بقطع رحلة طولها نحو خمسة مليارات كيلومتر ووصل إلى حافة المجموعة الشمسية لالتقاط هذه الصورة.

بلوتو

و أيضا .. وثائقي : المهمة بلوتو HD

وثائقي : المهمة بلوتو HD

شاهد أيضاً

مقال – نزيف الأنف لدى الأطفال .. أسبابه و كيفية مواجهته

مقال – نزيف الأنف لدى الأطفال .. أسبابه و كيفية مواجهته

أوردت مجلة “الطفل و الأسرة” الألمانية أن نزيف الأنف لدى الأطفال له أسباب عدة، منها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *