علوم وتكنولوجيامحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – لماذا تطلى معظم الطائرات باللون الأبيض؟

تطلى معظم طائرات العالم باللون الأبيض، وذلك رغم اختلاف الشركات والدول التي تمتلك هذه الطائرات ورغم أن الأمر يبدو عاديا إلا أن هناك أسباب عدة ترتبط بذلك الأمر الذي يبدو للبعض محيّر وغير مفهوم.

وبحسب موقع “scienceabc” فإن الطائرة عند الإنتهاء من بنائها ودخولها مرحلة الطلاء تمرّ بعدد من المراحل الأولية قبل حصولها على اللون النهائي وأبرز هذه المراحل طلاؤها باللون الأخضر وهي مادة تحفظ الطائرة من التآكل.

مقال – ماذا يحدث لو فُتح باب الطائرة أثناء الطيران؟

ويستخدم اللون الأبيض دائما ليكون الأساس لدى معظم شركات الطيران في العالم، فأولًا، لأن تداخل الألوان يزيد من وزن الطائرة ولو بكيلوغرمات قليلة وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود.

كما أن اللون الأبيض يساعد الفنيين ومسؤولي السلامة على اكتشاف أي شقوق أو أعطاب بجسد الطائرة التي تمتلك لونًا أبيض عن تلك التي تمتلك أكثر من لون، وفي ذات الوقت فإن الطلاء الأبيض يعد أرخص ثمنًا من الطلاءات الأخرى.

ومن أبرز العوامل التي تدفع الشركات لاستخدام اللون الأبيض في طائراتها أنه يساعد على كسر أشعة الشمس، وعكسها، وهو الأمر الذي يسهم في الحفاظ على توازن درجة الحرارة داخل مقصورة الركاب والقيادة بعكس الألوان الأخرى التي تمتصّ أشعة الشمس.

كما أن الطائرة المطلية باللون الأبيض تبدو جيدة دائما مقارنة مع الطائرة داكنة اللون التي سرعان ما تتلاشى ألوانها لتعرضها الدائم لأشعة الشمس القوية وعوامل طبيعية أخرى .

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى