الجمعة , فبراير 24 2017
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقتطف : مع انعدام الجاذبية.. كيف يكتب رواد الفضاء بأقلام الحبر؟

مقتطف : مع انعدام الجاذبية.. كيف يكتب رواد الفضاء بأقلام الحبر؟

مقتطف : مع انعدام الجاذبية.. كيف يكتب رواد الفضاء بأقلام الحبر؟

ربّما لم تجرب الكتابة بقلم حبر وأنت مستلقٍ على ظهرك. لكن، إن جربت، فستعلم أن الأمر صعب،الآن، تخيّل أنك في الفضاء الخارجي، حيث لا توجد جاذبية. ماذا ستفعل؟ مع انعدام الجاذبية.. كيف يكتب رواد الفضاء بأقلام الحبر؟

في البداية، و وفقاً للمؤرخين في وكالة ناسا، استخدم رواد الفضاء في ناسا ورواد الفضاء السوفييت أقلام الرصاص. حيث قامت ناسا في عام 1965 بطلب 34 قلم رصاص ميكانيكي من شركة (Houston’s Tycam Engineering Manufacturing، Inc) حيث دفعت 128.89 دولار ثمن قلم الرصاص الواحد.

لكن أقلام الرصاص لم تكن الخيار الأفضل حيث يحتمل أن تنكسر رؤوسها أثناء الاستخدام وتطفو في وضع انعدام الجاذبية على نحو غير متوقع حيث يحتمل أن تضر برواد الفضاء أو معدات المركبة ومن ناحية أخرى فإن أقلام الرصاص قابلة للاشتعال و هذا من الأمور التي كانت ناسا تتجنبها بعد حريق أبولو 1.

بعد ذلك قام بول فيشر” Paul C. Fisher ” و شركته باستثمار 1,000,000$ لصنع ما يعرف الآن باسم “قلم الفضاء”. و من الجدير بالذكر أن ناسا لم تساهم في هذا الاستثمار حتى تم تصنيع هذا القلم. وفي عام 1965 حصل فيشر على براءة اختراع القلم الذي يمكن أن يكتب رأساً على عقب وفي ظروف شديدة البرودة أو الحرارة (من -45 حتى +200 درجة مئوية) وتحت الماء أو سوائل أخرى، و إذا كان الوسط الذي يستخدم فيه القلم حار جداً فيتحول لون الحبر من الأزرق إلى الأخضر.

و في ذلك العام نفسه، قدم فيشر نموذج قلم الفضاء (AG-7) “مضاد الجاذبية” Fisher Space Pen إلى ناسا بسبب الفشل الذريع لقلم الرصاص الميكانيكي السابق. و كانت ناسا مترددة في بادئ الأمر لكن بعد إجراء اختبارات مكثفة على القلم، قررت استخدامه في رحلاتها الفضائية ابتداءاً من عام 1967. (أنقر على الصورة للمشاهدة بحجم الشاشة)

و خلافا لمعظم أقلام الحبر، لا يعتمد القلم الذي قام فيشر بتصنيعه على الجاذبية للحصول على تدفق الحبر و بدلاً من ذلك يتم ضغط العبوة بالنيتروجين بضغط قدره 24607 كغم/م2، هذا الضغط يدفع بدوره الحبر نحو الكرة المصنوعة من التنغستن كربايد في رأس القلم.

ويختلف حبر هذا القلم عن أحبار الأقلام أخرى حيث استخدم فيشر حبراً يحافظ على بنيته الصلبة الشبيهة بالهلام إلى أن يتحرك القلم حيث يتحول عندها الى سائل كما يمنع النيتروجين المضغوط الهواء من الاختلاط مع الحبر منعاً للتبخر و التأكسد.

ووفقا لتقرير اسوشيتد برس فقد طلبت ناسا في شهر شباط من العام 1968 كمية قدرها 400 قلم من أقلام الحبر المضاد للجاذبية لاستخدامها في برنامج أبولو. و بعد سنة من ذلك طلب الاتحاد السوفياتي 100 قلم و ألف عبوة حبر لاستخدامها في البعثات الفضائية سويوز. وفي وقت لاحق حصلت كل من وكالة ناسا و وكالة الفضاء السوفيتية على حسم 40% عند شراء هذه الأقلام بكميات كبيرة حيث أصبح ثمن القلم 2.39$ بدلا من 3.98$.

Fisher Space Pen
Fisher Space Pen

و وفقاً لشركة فيشر فإن “قلم الفضاء” Fisher Space Pen لم يقتصر على تسهيل الكتابة في انعدام الجاذبية فحسب فقد استخدمه رواد الفضاء في رحلة أبولو 11 لإصلاح أحد المفاتيح المعطلة الأمر الذي ساهم بعودتهم إلى الأرض.

و منذ أواخر الستينيات يستخدم رواد الفضاء الأمريكيين و الروس أقلام فيشر. حيث قام فيشر بتصنيع خط كامل من أقلام الفضاء. وقد استخدم رواد الفضاء نسخة حديثة منه سميت “قلم المكوك” على مكوك الفضاء التابع لناسا وعلى محطة الفضاء الروسية مير. و بطبيعة الحال، لا يتوجب عليك الذهاب إلى الفضاء للحصول على قلم الفضاء حيث يمكنك الحصول على واحد منه وبسعر مخفض جداً 20 دولار فقط.

و الآن بعد أن قرأت المقال هل انتابتك الرغبة بشراء قلم الفضاء؟

رابط غير ربحي لشراء القلم من أمازون

حاذق سيقول لك: “لماذا لا يستخدمون قلم الرصاص؟”، وكأن هذا فات العلماء في ناسا، لقد استخدموه في البداية. ولكن لأن الرصاص ينكسر وغباره ينتشر في أجواء المحطة الفضائية الدولية ويبقى معلقا فذلك سيشكل خطرا على الرواد، لذا قرروا استبداله بالقلم الفضائي.

شاهد أيضاً

مقال - ما لا تعرفه عن فوائد البطاطس!

مقال – ما لا تعرفه عن فوائد البطاطس!

الكثيرون لا يدركون الفوائد العظيمة للبطاطس، فهي ليست غذاء فقط وإنما علاج طبيعي أيضا. وبما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *