طب و صحةمقالات و مجلاّت

احذروا.. سبعة أشياء في المنزل نهمل تنظيفها بشكل صحيح!

بعض الأشياء في منزلنا لا نقوم بتنظيفها أبدا، رغم أهميتها. وهناك أشياء أخرى ننظفها بشكل عابر دون منحها ما تحتاجه من العناية، و النتيجة: جراثيم و بكتيريا و روائح غير لطيفة.

أشياء كثيرة نقوم بتنظيفها بشكل عابر، فتبقى جراثيم وبكتيريا كثيرة عالقة عليها. فيما يلي نتعرض على سبعة أشياء في منزلنا، يجب أن نهتم بها أكثر:

1- بيت الخلاء (المرحاض):

في حين يتم تنظيف كرسي المرحاض من الأمام وكذلك داخله بشكل جيد، و يبدو كل شيء لامعا، يتم نسيان الجانب الخلفي. وكذلك أنبوب التصريف يتراكم عليه مع الوقت الكثير من الأوساخ الدقيقة التي يجب إزالتها.

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – أشياء ملوثة أكثر من المرحاض نتعرض لها يوميا دون أن نعلم !

2- السكاكين:

هل تضعون كل شيء من أدوات الطبخ في غسالة الأطباق؟ هناك أشياء يفضل أن تغسل باليد، ومنها السكاكين الحادة. لأن غسلها بغسالة الأطباق يضعفها. ومن أجل التأكد من الأمر –و هذا ينطبق على كل أدوات المطبخ- ينصح بقراءة غلاف العلبة لكل أداة، فعليها يوجد تعليمات الغسيل: هل هذا الشيء مناسب لغسالة الأطباق، أم يجب غسله باليد.

السكاكين
السكاكين

3- الشراشف و أغطية السرير:

بصراحة: كم مرة تغسلون أغطية السرير والوسادة؟ بالتأكيد لا يتم استبدالها و غسلها خلال فترات متقاربة بما يكفي! كل أسبوع إلى أسبوعين –على أقصى تقدير- يجب علينا تغييرها. و من يتعرق بغزارة أثناء النوم، أو ينام عاريا، أو يحب البقاء طويلا في السرير، فعليه تغيير الأغطية مرة في الأسبوع، على الأقل.

درجة الحرارة المناسبة لغسل الشراشف و أغطية السرير هي – 60 درجة مع المنظفات الخاصة بالملابس الملونة. و 40 درجة تكفي في حال الغسيل مع المنظفات الكاملة أو الثقيلة، كما ينصح موقع “بريغيته” الألماني.

كما يجب غسل الوسادة نفسها و كذلك الغطاء (اللحاف) بانتظام، لأنها تمتص العرق. و أيضا لا تنسوا تهوية غرف النوم و الفراش يوميا.

4- تنظيف النوافذ:

تنظيف النوافذ هي واحدة من المهام المنزلية الأقل إمتاعا. و مع ذلك يجب على الأقل تبليل قطعة قماش أو اسفنجة بماء التنظيف المناسب و تمريرها على الزجاج، ثم شطف الماء بعدها. كثيرون يستخدمون ورق الجرائد، لمحو الآثار التي تخلفها المسّاحة.

5- غسالة الملابس:

الغسالة تقوم بتنظيف الملابس، و لكن كثيرين ينسون بأن الغسالة نفسها تحتاج من حين لآخر إلى تنظيف. لأن مواد التنظيف (كالمسحوق و السائل) تحتوي على مواد تتراكم في بعض المناطق من الغسالة و تخلف روائح، و خاصة في حالات الغسيل عند درجة حرارة منخفضة.

و أيضا من المهم تنظيف صندوق الغسالة الذي نضع في المسحوق وسائل التنظيف، لأنه مع الوقت تتراكم فيه بقايا و آثار تجذب إليها البكتيريا.

و أيضا .. مقال – 5 أخطاء شائعة عند تنظيف الأذن

https://arabsciences.com/2017/01/25/تنظيف-الأذن-3/

6- الأرضيات الخشبية:

هنا يجب الحذر من كثرة التنظيف بالماء. لأن كثرة استخدام الماء تضر بالخشب. الأفضل هو شفط الغبار بالمكنسة الكهربائية، و في حال الحاجة للماء، فمن الأفضل استخدام قطعة قماش مبلولة بللا بسيطا فقط، كي يجف الخشب سريعا. و أيضا ينصح باستعمال مواد تنظيف خاصة بالخشب.

الأرضيات الخشبية
الأرضيات الخشبية

7- الصمامات و المحابس:

هنا يجب تنظيفها باستخدام اسفنجة التنظيف و الضغط بقوة عليها. في الحمام مثلا تتراكم طبقات من الكلس على صمامات أنابيب المياه و أنابيب التصريف، يجب هنا الحذر و عدم استخدام أداة قاسية لقشرها، لأن تلك الأدوات ستترك خطوطا و آثارا تجعلها تصبح -مع الوقت- مرتعا تختبئ فيه البكتيريا و الجراثيم. لذلك اعتمدوا على الاسفنج الناعم و قطع القماش التي لا تخدش. و أيضا ينصح بوضع مادة التنظيف على الاسفنجة و ليس على الصمام أو الشيء الذي ننظفه.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى