الإثنين , يونيو 24 2019
الرئيسية / مقالات و مجلاّت / مقال : هل البيتزا صحية ؟

مقال : هل البيتزا صحية ؟

مقال : هل البيتزا صحية ؟

قد تكون البيتزا صحية و غير صحية في الوقت ذاته.

و يعتمد ذلك على نوع العجينة، و كمية الجبنة، و المكونات المستخدمة في الصلصة، إذ يمكن للبيتزا أن تكون مفيدة غذائياً، أو كارثية لنظامك الغذائي.

و توفر البيتزا كمية كبيرة من الصوديوم، بسبب دخول الجبنة و صلصة الطماطم في مكوناتها. و بالطبع، يعتمد ذلك على حجم شرائح البيتزا التي يتناولها الأشخاص.

قد يعجبك أيضا .. مقال – لماذا نشعر بالعطش عند أكل البيتزا؟

مقال – لماذا نشعر بالعطش عند أكل البيتزا؟

و تشمل العناصر المغذية في البيتزا، توفر الكالسيوم في الجبنة، و عنصر الليكوبين في الطماطم. و بالطبع، فإن صنع بيتزا من دقيق القمح الكامل، يُعتبر أكثر صحياً من صنع بيتزا تتكون من عجينة القمح الأبيض، بسبب توفر الحبوب الكاملة و الألياف.

و لكن، المكونات التي تضعها على البيتزا تؤثر بشكل كبير على قيمتها الغذائية. فمثلاً، اللحم المقدد، و الجبنة الإضافية، تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، و الصوديوم، و السعرات الحرارية، فيما البيتزا التي تُصنع من دقيق الحبوب الكاملة، و تُوضع مكونات الخضار عليها، فعادة ما تكون أكثر صحية، بسبب وجود سعرات حرارية فيها بشكل أقل، فضلاً عن المستويات القليلة من الدهون المشبعة، و كمية الصوديوم.

يمكن أن تكون البيتزا المجمدة بمثابة عشاء مناسب، و لكنها يمكن أن تختلف أيضاً من حيث المكونات و القيمة الغذائية، و خصوصاً بوجود كميات كبيرة الصوديوم، لذا من المهم قراءة المكونات بعناية، لمعرفة القيم الغذائية للبيتزا المجمدة.

قد يهمك أيضا .. وثائقي – شارع المأكولات HD : مأكولات الأمراء

شارع المأكولات HD : مأكولات الأمراء

أما عندما يرتبط الأمر بالأطفال و تناول البيتزا، فخلصت دراسة حديثة إلى أن استهلاك البيتزا بين الأطفال و المراهقين يرتبط بزيادة السعرات الحرارية اليومية، و كميات الدهون المشبعة، و الصوديوم. و وجدت الدراسة أيضاً أن البيتزا التي يتم تناولها في مطاعم الوجبات السريعة، لديها تأثير سلبي على توفر السعرات الحرارية بشكل أكبر.

إذا كنت تشعر بالمتعة بتناول البيتزا، و بشكل متكرر، فحاول صنعها بالمنزل، باستخدام، مكونات صحية، مثل القمح الكامل، و الجبنة القليلة الدهون، و صلصة الطماطم القليلة الملح، وضع عليها الكثير من مكونات الخضار.

cn

شاهد أيضاً

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

دراسة – ما هي أضرار النوم أمام التلفزيون؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن النوم أمام التلفزيون أو ضوء الغرفة قد يتسبب في الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *