طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – ما هي عمليَّة الأيض؟ وكيف تحدث؟

الأيض (Metabolism) أو ” الاستقلاب ” أو ” التمثيل الغذائي ” هو العمليات التي يقوم بها الجسم للحصول على الطاقة أو صنع الطاقة من الغذاء الذي يتناوله، وبدون الأيض فإن الكائن الحي يموت.

ويتكون الغذاء الذي يتناوله الشخص من الكربوهيدرات والبروتينات و الدهون، و يقوم الجسم عبر الجهاز الهضمي بتكسيرها إلى سكريات و أحماض أمينية (من البروتينات) و أحماض دهنية، و يمتصها إلى مجرى الدم.

و بعدها يقوم الجسم باستخدام هذه السكريات والأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية مباشرة كمصدر للطاقة، أو يقوم بتخزينها في أنسجة الجسم كالعضلات و الكبد و شحوم الجسم.

مقال - ما هي عمليَّة الأيض؟ وكيف تحدث؟
مقال – ما هي عمليَّة الأيض؟ وكيف تحدث؟

و يتكون الأيض من عمليتين متعاكستين، و هما:

البناء (Anabolism):

الأيض البنائي، و هو عملية بناء أنسجة الجسم و بناء مخزون الطاقة، و يشمل دعم نمو الخلايا و إنشاء خلايا جديدة، والحفاظ على أنسجة الجسم مثل العضلات، و في هذه العملية يتم تحويل الجزيئات الصغيرة إلى جزيئات أكبر و أكثر تعقيدا من الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون.

الهدم (Catabolism):

الأيض الهدمي، وهي عملية تنتج الطاقة اللازمة لأنشطة الخلايا، وفيها يتم تكسير الجزيئات الكبيرة و غالبيتها من الدهون و الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة اللازمة للأيض البنائي، والحفاظ على حرارة الجسم و توفير الطاقة لحركة العضلات. في حين يتم التخلص من الفضلات المرافقة لإنتاج الطاقة من الجسم عبر الجلد و الكلى و الرئتين والأمعاء.

و يطلق على كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص في اليوم معدل الأيض (metabolic rate).

فعلى سبيل المثال، حتى يحافظ الشخص الذي معدل أيضه 2000 سعرا حراريا على وزنه ثابتا مع قيامه بأنشطته اليومية المعتادة كالعمل و الرياضة وغيرها يجب أن يتناول طعاما يحتوي 2000 سعرا حراريا، أما إذا تناول أكثر فهو يكتسب وزنا إضافيا نتيجة تخزين الفائض في الجسم، و إذا تناول أقل فهو يفقد وزنا نتيجة حرقه من مخزون الجسم.

و حتى يحرق الشخص كيلوغراما واحدا من دهون الجسم فهو بحاجة إلى أن يكون توازن الطاقة في غذائه سالبا بمقدار حوالي 7700 سعر حراري.

العوامل التي تحدد معدل الأيض:

مقال – ماذا سيحدث لجسمك لو شربت الماء فقط مدة شهر كامل؟

  • معدل الأيض الأساسي (basal metabolic rate) و هو مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص أثناء الراحة.
  • معدل النشاط الحركي وممارسة التمارين.
  • مقدار العضلات و الشحوم في الجسم.

ويلعب معدل الأيض الأساسي دورا في مدى قابلية الشخص لاكتساب الوزن أو فقدانه، فمن لديه معدل أيض أساسي أقل من الأسهل أن يكتسب وزنا إذا تناول نفس مقدار الطعام الفائض مقارنة بمن أيضه أعلى.

ويتباطأ معدل الأيض الأساسي مع التقدم في العمر وفقدان الكتلة العضلية، ويمكن مقاومة ذلك وحتى زيادة معدل الأيض عبر الحفاظ على صحة جيدة، و ممارسة التمارين الرياضية.

فالتمارين تحرق سعرات حرارية، كما أنها تساعد في بناء العضلات والتي تحرق قدرا أكبر من السعرات الحرارية في حالة الراحة، وبالتالي تزيد من معدل الأيض الأساسي.

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى