طب و صحةمقالات و مجلاّت

هل السكر البني صحي ؟

هل السكر البني صحي ؟ إن كان للسكر البني أن يرتبط باسم أو وصف آخر لكان “الخديعة”. إذ يتناوله الكثيرون معتقدين أنه صحي أكثر من السكر الأبيض “المضر”. و لذلك فإن البعض قد يتفاخر بأنه لا يشتري إلا السكر البني و لا يحلّي شايه أو قهوته إلا به.

و لكن الحقيقة المرَّة هنا والتي لا يشبه أبدا طعمها السكر أبيضه أو بنِّيه، أن الأمر لا يدعو أبدا إلى الفخر، فالسكر البني ليس صحيا أكثر من الأبيض. بل إن القناعة الخاطئة بأنه مفيد لصحتك قد تدفعك لتناول المزيد منه و الحصول على مزيد من أضراره.

و قد تكون من أولئك الذين يعتقدون أن السكر البني هو سكر قصب خام أو غير معالج أو غير مكرر، و لذلك فقد تحسبه أفضل لصحتك مقارنة بالسكر الأبيض. و لكن نظرة سريعة إلى خطوات تصنيع السكر البني ستكشف لك كم أنت مخطئ.

هل السكر البني صحي ؟

ففي عملية استخراج السكر – أو ما يسمى أيضا سكر المائدة أو السكروز – من قصب السكر، فإن المنتج الخام يكون سكرا بني اللون لاحتوائه على دبس السكر. ثم يعالج و يُكرر للحصول على السكر الأبيض. كما يتم الحصول على دبس السكر كناتج منفصل أيضا.

مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

أما السكر البني الذي نشتريه من الأسواق و نتناوله فهو سكر أبيض معالج تماما أضيف إليه دبس السكر للحصول على منتج ذي قوام متجانس في التركيب و اللون. و بالتالي فهو سكر مكرر أضيف إليه الدبس، و السكر الخام غير المعالج لا يكون بهي الشكل و شهي الطعم كالسكر البني المباع في المتاجر.

و مع أن السكر البني يحتوي على كمية ضئيلة من المعادن بسبب احتوائه على دبس السكر، فإن هذا لا يجعله إطلاقا مفيدا أو صحيا، كما لا يحوله إلى غذاء أقل ضررا من السكر الأبيض. مما لا يعطيك الحق أو المبرر لكي تسفَّه سفَّا صباح مساء!

“احتواء السكر البني على كمية ضئيلة من المعادن من دبس السكر المضاف إليه لا يجعله إطلاقا مفيدا أو صحيا، كما لا يحوله إلى غذاء أقل ضررا من السكر الأبيض، مما لا يعطيك الحق أو المبرر لكي تسفَّه سفَّا صباح مساء!”

الادعاءات غير الصحيحة عن السكر البني

و تشمل الادعاءات غير الصحيحة عن السكر البني الأمور التالية:

  • يحتوي على الألياف، فاللون البني ناجم عن دبس السكر لا يعني أبدا احتواءه على النخالة أو الألياف الغذائية، و ليس كل ما هو بني أو أسمر مفيدا، فالتبغ أيضا بني اللون!
  • خضع لعملية تكرير أقل، فالسكر البني سكر أبيض مكرر أضيف إليه دبس السكر، ولهذا فهو ليس أقل تكريرا أو معالجة.
  • لا يرفع السكر في الدم لدى مرضى السكري، إذ إنه لا يختلف بتاتا عن السكر الأبيض.
  • مناسب لتخفيف الوزن، و لعل ثبات مؤشر الميزان أو تحركه إلى الأعلى يفسر هذه النقطة تماما.
  • يحتوي على سعرات حرارية أقل، فهو سكر أبيض أضيف إليه الدبس، فكيف له أن يحتوي على سعرات أقل؟!

وإلى جانب ذلك فإن السكر البني أيضا:

  • لا يحسّن الهضم ولا يزيد إنتاج خلايا الدم.
  • لا يساعد على تخفيف آلام الحيض أو اضطراباته.
  • ليس مفيدا للجلد ولن يعيدك شابا.
  • لا يعالج الزكام و نزلات البرد.

فكل هذه ادعاءات باطلة و قد تكون أيضا مضرة بصحتك، و في الواقع فإن السكر البني له نفس أضرار السكر الأبيض:

  • تسببه في تسوس الأسنان، إذ تهضم البكتيريا في الفم السكر البني و تفرز أحماضا تهاجم سطح السن وتؤدي إلى حدوث تجاويف فيه.
  • سوء التغذية و حصول الشخص على سعرات حرارية فارغة، أي طاقة من الغذاء دون مواد مغذية كالفيتامينات و المعادن و الألياف.
 السكر مهما اختلفت أنواعه و ألوانه مضر بالصحة
السكر مهما اختلفت أنواعه و ألوانه مضر بالصحة

و تنطبق هذه الأضرار على السكر بأنواعه، سواء كان سكرا أبيض، أو سكرا أبيض أضيف إليه دبس السكر فأضحى بنيا، أو سكرا خاما لونه بني – أي سكر قصب خام أو غير معالج أو غير مكرر- فالسكر مضر بالأسنان. و قد يعرضك للحصول على سعرات حرارية فارغة مهما كان لونه، و سواء كان بأي من ألوان الطيف والصيف!

ولذلك فقد يكون الوقت قد حان للتوقف عن التفاخر بتناولك السكر البني، والبدء بشرب شايك دون سكر بغض النظر عن لونه. مع التركيز بشكل أكبر على الخضار و الفواكه والحبوب الكاملة التي تحتوي -حقيقة لا خديعة- على الألياف، و تعطي جسمك الفيتامينات، و تساعد على وقايتك من العديد من الأمراض.

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى