طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – كيف يكون طعامنا في عيد الأضحى صحيا؟

أيام قليلة و يهل علينا عيد الأضحى المبارك الذي يتميز بعاداته الغذائية الخاصة، حيث تمتلئ الموائد بما لذّ و طاب من الوجبات التقليدية و المأكولات و الحلويات المليئة بـ السعرات الحرارية، الأمر الذي يدفع الكثيرين للتخلي عن نظامهم الغذائي المعتاد و يؤدي للعديد من المشاكل الصحية مثل السمنة و ضعف الأداء البدني.

وأوضح رائد بركات -اختصاصي التغذية في مؤسسة حمد الطبية في قطر- أنه مع التغير المفاجئ في مواعيد و أساليب تناول الطعام خلال إجازة العيد، يعاني الكثيرون من عوارض صحية تنجم عن العبء الكبير الذي يحمله الجهاز الهضمي دون سابق إنذار، و تستنفر أقسام الطوارئ في المستشفيات جميع أجهزتها لاستقبال الحالات الطارئة من التلبك المعوي وآلام المعدة و الأمعاء فضلا عن حالات التسمم الغذائي.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أشهر 10 أعراض للتسمم الغذائي

مقال – هل من الضار تناول المشروبات أثناء الأكل؟

لذا، قدم الدكتور بركات – في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية اليوم السبت وصل الجزيرة نت- العديد من النصائح و الإرشادات لتلافي تلك المشاكل الصحية أهمها:

  • عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد تفاديا لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث التلبكات المعوية،
  • تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة و التي تسبب عسر الهضم مثل الأطعمة المقلية و الصلصات السميكة والخضراوات والفواكه غير مكتملة النضج و بعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.

و من أجل الاستمتاع بالمأكولات الشعبية في العيد مثل الهريس و الثريد و البلاليط و المحلبية و اللقيمات و الخبيص التي تتميز بمذاقها اللذيذ وطرق تحضيرها المحببة لجميع أفراد الأسرة مع الحفاظ على الوزن و عدم التعرض لأي مشاكل صحية، ينصح الدكتور بركات بالاكتفاء بنوعٍ واحد أو تناول كميات قليلة من أكثر من طبق و إعدادها بطرق صحية عن طريق تقليل نسبة السمن أو استبدالها بزيت الزيتون وبكميات قليلة أيضا.

و أيضا ينصح :

  • بإزالة جميع الشحوم من اللحوم و إزالة جلد الدجاج قبل طبخه،
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء، والتقليل من الملح قدر الإمكان،
  • استخدام عصائر الفواكه الطازجة
  • التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الكوليسترول و الدهون.

قد يهمك أيضا .. مقال – هل من الضار تناول المشروبات أثناء الأكل؟

مقال – هل من الضار تناول المشروبات أثناء الأكل؟

و ينصح الدكتور بركات باستخدام الحليب قليل الدسم و الطحين الأسمر، إلى جانب الحرص على تناول الكميات المناسبة والكافية من المياه على مدار اليوم لمساعدة الجسم على أداء وظائفه البيولوجية و تجنب حالات الإمساك. وتجنّب تناول المشروبات الغازية حيث تسبب سوء الهضم واضطرابات في المعدة.

ويجب أن يتزامن ذلك مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة زمنية تتراوح من تسعين و120 دقيقة يوميا، مما يساعد في تجنب اكتساب وزن زائد.

نصائح لذوي الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري و القلب وارتفاع ضغط الدم

و ينصح أيضا ذوي الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري و القلب وارتفاع ضغط الدم بضرورة الحرص عند تناول الوجبات التقليدية خلال فترة العيد، و عدم الإفراط في تناول الملح و السكريات والنشويات، و تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و الأطعمة المقلية، و التقليل من الكافيين، إلى جانب الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة على مدار اليوم.

المصدر : الجزيرة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى