طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – هل تصدق .. قبضة يدك تحذرك من 7 مشكلات صحية؟

مثلما العين تعتبر نافذة لما يدور بداخلك أو يشغل بالك، فإن يدك هي نافذتك الصحية التي قد تطلعك وتنذرك من عدة مشاكل صحية تهدد جسمك.

فمن الحكمة أن تولي اهتماماً لأية تغيرات ظاهرية تطرأ على يديك، فهي تعد وسيلة الاتصال المباشر بين المخ و العالم الخارجي.

و إليكم فيما يلي 7 مشكلات صحية تحاول يداك في بعض الأحيان أن تحذراك منها بأساليب شتى، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة:

1 – متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: carpal tunnel syndrome)

تتمثل هذه المتلازمة في الشعور بآلامٍ في الرسغ نتيجة انضغاط عصب يمر في منطقة المعصم بسبب التهاب في الأعصاب أو الأوتار، و قد تؤدي هذه المتلازمة إلى المعاناة من ضعف في عضلات اليد في الحالات الأكثر خطورة منها.

و تحذرك يدك من هذه المتلازمة بعدة مؤشرات منها الوخز، الخدر أو التنميل في أصابع الإبهام و السبابة والوسطى.

مقالات ذات صلة

قد يعجبك أيضا .. مقال – لماذا يسيل اللّعاب أثناء النوم؟

مقال – علاج جديد لفقر الدم المنجلي

2 – مرض بورغر (التهاب الأوعية الدموية)

مرض بورغر هو التهاب وتخثر متزايد الحدة يصيب أجزاء من الشرايين و الأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأطراف و يرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بالتدخين.

و تتمثل بعض مؤشرات الإصابة به في الشعور بخدر يبدأ في أصابع اليدين و القدمين و تحول في لون الأصابع إلى الأزرق ثم الأسود قبل أن يصل الخدر إلى الجسم كله، و ذلك نتيجة الانخفاض الشديد في تدفق الدم بالشرايين و الأوردة.

3 – الاعتلال العصبي

تحتوي اليدان على عدد لا يحصى من الأعصاب وأنواع مختلفة من المستقبلات التي تزودنا بالمعلومات التي تنتقل عن طريق الخلايا العصبية للدماغ. و قد يشير فقدان الإحساس بالألم أو درجة الحرارة عن طريق اليدين إلى مشكلة في الاتصالات العصبية، و غالبا ما تكون نتيجة لمرض السكري و تسمى هذه الحالة بالاعتلال العصبي المحيطي.

و يحدث الاعتلال العصبي عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن مما يحد من وصول الأكسجين و المغذيات إلى الأطراف.

4 – الأمراض المتعلقة بالدورة الدموية

قد تظهر بعض البقع الحمراء في راحة يدك و تكون ناقوس خطر لعدد من الأمراض الخطيرة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أمراض الغدة الدرقية، أورام المخ، السكري، مرض الزهري، التسمم بالزئبق، و تليف الكبد و الذي يسبب إفراز هرمونات إضافية للجسم و تمدد الأوعية الدموية مما يسبب البقع الحمراء في اليدين و احمرار العينين أيضاً، لذا ينصح باستشارة الطبيب فور ظهور هذه البقع حرصاً على سلامتك.

5 – الرعاش اليدوي

قد يكون الرعاش اليدوي مؤشرا على شيء بسيط مثل الإفراط في تناول الكافيين أو التوتر والعصبية، لكن إذا كانت هذه الحالة مزمنة، فإنها قد تكون دليلاً على شيء أكثر خطورة مثل هذه الأمراض: مرض الشلل الرعاش، نقص الماغنيسيوم، التعرض للسموم البيئية والمعادن الثقيلة أو نقص فيتامين D أو B12.

6 – فقر الدم أو الأنيميا

الأظافر شديدة البياض وشحوب الجلد تحتها يعتبر إحدى علامات فقر الدم أو نقص الهيموغلوبين و هو البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

و تشمل الأعراض الأخرى نقص الحديد بالجسم، برودة الأطراف، التعب و الوهن، الصداع و عدم انتظام ضربات القلب.

قد يهمك أيضا .. مقال – علاج جديد لفقر الدم المنجلي

مقال – علاج جديد لفقر الدم المنجلي

7 – مشاكل الأعصاب

أي مشكلة في الضفيرة العضدية و هي مجموعة الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي و حتى الرقبة، تعيق التواصل بين الدماغ و اليد مما يترجم على هيئة فقدان الإحساس باليدين و عدم تمييز الحرارة و البرودة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى