الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / طب و صحة / مقال – هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

مقال – هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

مقال - هل تعرف ما هي الأطعمة التي لا تفسد أبداً؟

تفشل غالبية الأطعمة في الصمود أمام اختبار الزمن، فتجد الناس يلجؤون لسبل التبريد و التجفيف والتخليل والتقديد و غيرها لحفظها من التعفن و الفساد. لكن، هل تعلم أن هناك أطعمة تبقى صالحة للأكل لسنوات طويلة قد تصل إلى آلاف السنوات؟ نعرّفكم إلى بعض هذه الأطعمة فيما يلي:

العسل

في العام 2015، وجد العلماء عينات من العسل الصالح تعود إلى ثلاثة آلاف عام في أحد القبور في مصر. الفضل لطول مدة صلاحية العسل يعود إلى اخفاض نسبة المياه فيه، وارتفاع نسبة السكر، ما يمنع البكتيريا من التكاثر فيه. ورغم أن العسل قد يصبح صلباً أحياناً مع مرور الزمن، إلا أنه من الممكن إعادته إلى صورته الأصلية بمجرد تدفئته.

قد يعجبك أيضا .. مقال : فوائد تناول العسل مع الماء

مقال : فوائد تناول العسل مع الماء

البقول المجففة

لدى تجفيف البقول، كالفول و العدس و غيرها، يزداد تركيز السكريات فيها و تقل المياه، ما يمنع العفن أو البكتيريا من التكاثر فيها. و يمكن الاحتفاظ بالبقول صالحة للأكل لسنوات، شرط الاحتفاظ بها في مكان جاف وفي حافظة لا تسمح بتسرب الهواء.

الخل

بسبب ارتفاع نسبة الحمضة في الخل، لا يمكن لكثير من أنواع البكتيريا التكاثر فيه. و ينما يبقى الخل الأبيض قابلاً للاستخدام إلى الأبد، يمكن أن تتغير ألوان ونكهات أنواع الخل الأخرى، و قد ينتج فيها ترسبات، لكنها تبقى صالحة للاستهلاك.

الأرز الأبيض

يبقى الأرز صالحاً للتناول لعقود من الزمن، شرط أن يُحفظ في حرارة منخفضة تقل عن 3 درجات مئوية، و في أجواء قليلة الأكسجين. و على عكس الأرز الأبيض، يتلف الأرز البني بسرعة أكبر.

الشوكولاته السوداء

تعد إضافة الحليب أحد أسباب تقصير عمر صلاحية الشوكولاته. لذا، تستمر صلاحية الشوكولاته السوداء قليلة الحليب لفترات طويلة، شرط الاحتفاظ بها في حرارة مستقرة. و يمكن استمرار صلاحيتها حتى سنتين أو أكثر.

قد يهمك أيضا .. مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!

مقال – الشوكولاته .. مفيدة جداً رغم سمعتها السيئة!

السكر و الملح

تساعد إضافة السكر والملح إلى الأطعمة في حفظها لفترات طويلة، لأنهما يساعدان في إخراج المياه من تلك الأطعمة، فتجد الملح يستخدم في تقديد اللحم، و السكر يتسخدم في صنع المربايات.  وإن احتُفظ بالملح أو السكر في مكان خالٍ من الرطوبة، سيبقيان صالحين للتناول مدى الحياة. لكن، قد لا تتجاوز مدة صلاحية الملح الميوّد أكثر من خمس سنوات.

cn

شاهد أيضاً

دراسة : أضرار كثرة الجلوس تعادل أضرار التدخين

دراسة : أضرار كثرة الجلوس تعادل أضرار التدخين

أظهرت دراسة حديثة أن مخاطر الجلوس لفترات طويلة قد لا تقل عن مخاطر التدخين و …

تعليق واحد

  1. زيت الزيتون يعيش مثل العسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *