طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

دارسة – غسيل التفاح بالماء “لا ينظفه”.. إليك الطريقة الصحيحة

بما تعتقد أن تنظيف التفاح بقطعة قماش جافة، أو حتى تمريره تحت مياه الصنبور، كاف للتخلص من كافة المواد المضرة العالقة على قشرته الخارجية، لكن دراسة علمية حديثة هدمت هذا الاعتقاد تماما.

فغسيل الفواكه السريع بمياه الصنبور قد يزيل عنها بعض الأوساخ فعلا، لكن تبقى بعض الأشياء الأكثر ضررا، و على رأسها المبيدات الحشرية التي تعالج بها.

قد يعجبك أيضا .. مقال – بديل الفياغرا .. مواد طبيعية لزيادة القدرة الجنسية

مقال – بديل الفياغرا .. مواد طبيعية لزيادة القدرة الجنسية

Effectiveness of Commercial and Homemade Washing Agents in Removing Pesticide Residues on and in Apples
Tianxi Yang, Jeffery Doherty, Bin Zhao, Amanda J. Kinchla, John M. Clark, and Lili He
Journal of Agricultural and Food Chemistry Article ASAP
Publication Date (Web): October 25, 2017
DOI: 10.1021/acs.jafc.7b03118

و لسنوات ظلت المبيدات التي ترش بها المحاصيل لتحسين جودتها أو لزيادة كميتها، هاجسا في رأس العلماء، بسبب الأضرار التي تسببها للإنسان، لا سيما أن بعض النباتات تمتص المبيدات إلى داخلها، و بالتالي يصبح تنظيفها بالماء مستحيلا.

وحسب دراسة جديدة أعدها علماء من الجمعية الكيميائية الأميركية، سلطت عليها الضوء صحيفة “ميرور” البريطانية، فإن الفواكه يجب غسلها بمسحوق الخبيز (بيكنغ باودر) للتخلص من اثنين من أكثر المبيدات شيوعا، الثيابندازول “fungicide thiabendazole” و الفوسمت “insecticide phosmet”.

قد يهمك أيضا .. مقال – لماذا يغني تناول التفاح بانتظام عن زيارة الطبيب؟

مقال – لماذا يغني تناول التفاح بانتظام عن زيارة الطبيب؟

إزالة نسبة كبيرة من المبيدات

وطبقا للتجارب، فإن 80 بالمئة من الثيابندازول اختفى عند ترك تفاحة في محلول مخفف 1% من مسحوق الخبيز “solution of water with 1% baking soda” لمدة 12 دقيقة، وتزيد هذه النسبة إلى 96 بالمئة عند تركها لمدة 15 دقيقة.

إزالة 100% من المبيدات

أما الطريقة التي تزيل 100 بالمئة من المبيدات، فهي حسب ليلي “Lili He”: تقشير التفاح قبل تناوله، لكن ذلك يعني فقدان مكونات غذائية مهمة منها الألياف و الأصباغ و بعض الفيتامينات والمعادن.

ويعتقد العلماء أن مبيد الثيابندازول يتم امتصاصه حتى عمق 0.08 من المليمتر من قشر التفاح، ما يعادل 4 أضعاف عمق امتصاص الثمرة ذاتها لمبيد الفوسمت.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى