علوم وتكنولوجيا

مقتطف – أغنى رجل بالعالم يستهدف “الزهايمر”

أعلن الملياردير الأميركي بيل غيتس Bill Gates أنه استثمر 50 مليون دولار من ثروته الشخصية لدعم أبحاث بديلة في مجال مكافحة مرض الزهايمر. وكتب مؤسس “مايكروسوفت” على مدونته “ينبغي لنا دعم العلماء الذين يتقدمون بأفكار مختلفة و نحن بحاجة إلى أفكار كثيرة تتيح لنا أفضل الفرص للشفاء من مرض الزهايمر”.

و أوضح: “استثمرت في بادئ الأمر 50 مليون دولار في صندوق (ديمنشا ديسكوفيري فاند) “Dementia Discovery Fund” القائم على شراكة بين القطاعين الخاص و العام لدعم شركات ناشئة تستكشف سبل أبحاث علاجية جديدة”.

Dementia = سوء حالة الأوعية الدموية بالمخ

قد يعجبك أيضا .. وثائقي – لقاح بيل غيتس

لقاح بيل غيتس

و أكد أثرى رجل في العالم: “شهدنا على إبداعات علمية حولت أمراضا فتاكة، مثل الإيدز، إلى عاهات مزمنة يمكن التحكم بها بواسطة الأدوية. و أنا على قناعة بأنه يمكننا فعل الأمر عينه أو حتى أفضل مع الزهايمر”.

و تشكل الكلفة المالية لمعالجة هذا المرض “أحد أثقل الأعباء على عاتق النظم الصحية في البلدان المتقدمة. و في غياب أي تقدم كبير، ستستمر النفقات في الضغط على الميزانيات خلال السنوات و العقود المقبلة”، بحسب غيتس.

و أقر الملياردير الأميركي بأن “أفرادا من عائلتي أصيبوا” بالخرف، مشير إلى انه “يقوم بهذا الاستثمار بصفة شخصية وليس من خلال المؤسسة. و لا يتوقع أن تؤتي العلاجات الأولية لألزهايمر ثمارها قبل عقد من الزمن على أقل تقدير. و هي ستكون في بادئ الأمر مكلفة جدا. و حينها يمكن لمؤسستنا أن تتباحث في سبل إتاحة النفاذ إليها في البلدان الفقيرة”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

قد يهمك أيضا .. مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

https://arabsciences.com/2015/11/27/أطعمة-تغذّي-العقل/

و تمول مؤسسة بيل و ميليندا غيتس مشروعات في العالم، من الأبحاث ضد الأمراض المعدية مثل الإيدز و السل و شلل الأطفال إلى سبل مكافحة الفقر.

و بحسب منظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 36 مليون شخص في العالم من الخرف، و غالبيتهم مصابون بمرض الزهايمر.

و من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول 2030 و يزداد 3 مرات حتى 2050 ليطال 115.4 مليون شخص، في حال لم يستحدث أي علاج فعال خلال السنوات المقبلة.

المصدر : gatesnotes

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى