علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

دراسة – هذه هي الأماكن الأكثر قذارة في الطائرة!

بينما يُفضل الكثير منا السفر عبر الطائرة لما تقدمه من امتيازات مثل اختصار الوقت و المسافات و في بعض الأحيان أيضاً المال، خلصت دراسة حديثة إلى أن وسيلة النقل هذه تُعد أيضاً مرتعاً خصباً للجراثيم وفي أماكن لا تخطر على البال.

التنقل بالطائرة عبر المدن والدول صار أمراً ضرورياً في عصرنا هذا، سواءاً تعلق الأمر برحلات للعمل أو زيارة العائلة أو الاستجمام. بيد أن و سيلة النقل هذه قد تتحول إلى مصدر للمرض. وفي هذا الصدد، توصلت دراسة حديثة إلى أن الطاولة القابلة للطي هي أكثر الأماكن قذارة في الطائرة، بمعدل 2155 وحداة جرثومية لكل بوصة مربعة “colony forming units of bacteria per square inch — cfu/sq. in”، و فق ما أشار إليه موقع “فوكوس” الألماني نقلاً عن دراسة صادرة عن موقع “سوودو” الإلكتروني لحجوزات و تذاكر الطيران.

طاولة الطائرة القابلة للطي – Airplane tray tables

و نصحت الدراسة بعدم تناول المواد الغذائية التي تلامس طاولة الطائرة القابلة للطي. و قال المدير الطبي للمركز الاستشاري الألماني للنظافة، إرنست تابوري: “يجب عدم وضع الطعام مباشرة على الطاولة القابلة للطي”.

طاولة الطائرة القابلة للطي
طاولة الطائرة القابلة للطي

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما سر ترك ستائر نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع و الهبوط؟

مقال – ما سر ترك ستائر نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟

المرحاض – Restroom

وأشارت الدراسة إلى أن ثاني أكثر الأماكن قذارة في الطائرة هو ذراع شفط الماء في المرحاض (السيفون)، إلى جانب مقعد مرحاض الطائرة، بمعدل جراثيم يصل إلى 265 وحدة جرثومية لكل بوصة مربعة، حيث ينصح موقع “دير شتاندرت” الألماني باستخدام منشفة ورقية لفتح باب المرحاض و أخرى لإغلاقه. في المقابل، تبلغ الجراثيم في مقعد مرحاض المنزل نحو 172 وحدة جرثومية لكل بوصة مربعة.

المرحاض
المرحاض

قد يهمك أيضا .. مقال – لماذا تحلق الطائرات على ارتفاع 10 كم تحديدا؟

مقال – لماذا تحلق الطائرات على ارتفاع 10 كم تحديدا؟

حزام الأمان seatbelt buckles

وأوضحت الدراسة أيضاً أن حزام الأمان يأتي في المركز الثالث كأكثر الأماكن قذارة في الطائرة، بمعدل 230 وحدة جرثومية لكل بوصة مربعة، مضيفة أن بنية نسيج حزام الأمان تجعله مثالياً لامتصاص البكتيريا و الجراثيم الأخرى، مشيرة في هذا الصدد إلى أن “من يسافر عبر الطائرة، يجب عليه بعد ربط الحزام أن يُطهر يديه”.

دراسة - هذه هي الأماكن الأكثر قذارة في الطائرة!
دراسة – هذه هي الأماكن الأكثر قذارة في الطائرة!

المصدر

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى