طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – نصائح لطبخ الخضار دون أن تفقد الفيتامينات

لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتوفرة في الخضار، لابد من الانتباه إلى طريقة إعدادها وطبخها. و لكن هل يجب دائما طبخ الخضار قبل تناولها، أم أنه من الأفضل تناولها نيئة؟

طبخ الخضار

يفضل أكل الخضار دون طبخ. لذا ينصح بتناول خضار نيئة مرة واحدة على الأقل في اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الملفوف و الفليفلة و القرنبيط الأخضر (بروكولي).

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

https://arabsciences.com/2015/11/27/أطعمة-تغذّي-العقل/

عادة ما يتم طبخ الخضار في المياه الساخنة لدرجة الغليان، لكن كلما طالت مدة بقاء الخضار في المياه وغليها، كلما فقدت المزيد من الفيتامينات و العناصر الغذائية. لذا ينصح بعدم طبخ الخضار مدة طويلة، بحسب موقع “100 غيزوندهايتس تيبس” الألماني.

و كبديل لطبخ الخضار وسلقها في المياه، يمكن تحضيرها على شكل حساء، لأن الخضار بذلك لا تمتص الكثير من المياه الخارجية في هذه الحالة، و إنما تطبخ و تنضج بالسوائل التي تحتويها، و ينصح بإغلاق وعاء الطبخ بإحكام كي لا تتبخر سوائل الخضار، و لتحافظ بذلك على الفيتامينات التي تحتويها.

الشوي لذيذ وصحي

كما ينصح موقع “100 غيزوندهايتس تيبس”، بطبخ الخضار بالبخار لأنه بهذه الطريقة يتم طبخها وتعرضها للحرارة بشكل غير مباشر و بذلك تحافظ على نسبة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية. وعلاوة على ذلك فإن الطبخ بالبخار يوفر الوقت أيضا، حيث أن الخضار تنضج بالبخار بشكل أسرع.

الكوسا و الفليفلة و الباذنجان و خضار أخرى يمكن شيها أيضا على الفحم أو شواية كهربائية. لدى الشوي تتعرض الخضار لحرارة عالية فتنضج بسرعة، و بالتالي فإنها تحافظ على الفيتامينات التي تحتويها، ليس ذلك فسحب وإنما الخضار المشوية لذيذة أيضا.

و بالإضافة إلى طبخ الخضار بغليها في الماء أو تحضيرها كحساء أوشيها، يمكن قليها أيضا، لكن لا ينصح بذلك. أما من لا يستغني عن المقالي فينصح بتقطيع الخضار رقيقة كي لا تمتص كمية كبيرة من الزيت، و من ثم تصبح غير صحية بامتصاصها كمية كبيرة من الدهون، كما ويجب ألا يكون زيت القلي حارا جدا و لا باردا و إنما متوسط الحرارة.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى